ابن ابراهيم… 101 ألف مواطن استفادوا من برنامج الدعم المباشر للسكن إلى غاية 7 ماي

بواسطة الثلاثاء 12 مايو, 2026 - 18:48

أفاد كاتب الدولة المكلف بالإسكان، أديب بن إبراهيم، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، بأن برنامج الدعم المباشر للسكن مكن، إلى غاية 7 ماي الجاري، من تحسين ظروف عيش 101 آلاف و521 مستفيدا من ذوي الدخل المحدود والطبقة المتوسطة.

وأوضح بن إبراهيم، في معرض جوابه عن سؤال شفهي حول “سياسة دعم السكن”، أن البرنامج سجل 263 ألف طلب، تقدم بها 214 ألف مواطن، فيما بلغ عدد المؤهلين للاستفادة 193 ألفا، مبرزا أن 60 في المائة من المستفيدين ينتمون إلى الطبقة المتوسطة.

وأضاف أن النساء يمثلن 47 في المائة من المستفيدين، فيما بلغت نسبة الشباب الذين تقل أعمارهم عن 40 سنة 52 في المائة، وشكل المغاربة المقيمون بالخارج 24 في المائة من مجموع المستفيدين.

وسجل كاتب الدولة أن هذا البرنامج، الذي جاء بديلا لنظام دعم السكن الاجتماعي الموجه للمنعشين العقاريين، يقوم على منح الدعم مباشرة للمواطن، بما يتيح له حرية اختيار السكن الذي يناسبه، بدل الارتباط بمشاريع السكن الاجتماعي فقط.وأشار إلى أن البرنامج يعتمد منصة رقمية تتيح للمواطنين التحقق من أهليتهم للاستفادة باستعمال رقم البطاقة الوطنية، والحصول على شهادة الاستفادة في أقل من أسبوع، مضيفا أن باقي الإجراءات، بما فيها معالجة وعود البيع، تتم داخل آجال محددة، في إطار ما وصفه بـ”الشفافية الكبيرة” التي تميز مساطر البرنامج.

وفي ما يتعلق بالأثر الاقتصادي للبرنامج، أفاد المسؤول الحكومي بأن عدد الوحدات السكنية المدعمة من طرف الدولة ارتفع بنسبة 6,7 في المائة، منتقلا من 93 ألف وحدة إلى 99 ألف وحدة سنة 2025، مبرزا أن القيمة الإجمالية للمساكن المقتناة في إطار البرنامج تجاوزت 41 مليار درهم.

وأضاف أن مساهمة الدولة في هذا المبلغ بلغت نحو 8 مليارات درهم، أي ما يعادل حوالي 20 في المائة من القيمة الإجمالية، مبرزا أن البرنامج ساهم أيضا في تنشيط القروض الموجهة للمنعشين العقاريين وإحداث دينامية اقتصادية مهمة.

كما أشار إلى إدخال تعديلات ضمن قانون المالية لسنة 2026، تروم توسيع نطاق الاستفادة ليشمل المالكين على الشياع، بما يتيح لفئات كانت غير قادرة على الاستفادة من البرنامج الولوج إلى دعم السكن.

آخر الأخبار

بإذن من أمير المؤمنين المجلس العلمي الأعلى يعقد دورته الربيعية العادية الـ37
بإذن من أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس المجلس العلمي الأعلى، يعقد المجلس دورته الربيعية العادية السابعة والثلاثون يومي 19 و20 يونيو الجاري بالرباط. وفي ما يلي نص بلاغ المجلس العلمي الأعلى بهذا الخصوص : “بإذن من أمير المؤمنين مولانا محمد السادس، أعز الله أمره، رئيس المجلس العلمي الأعلى، وتنفيذا لمقتضيات الظهير الشريف […]
أزولاي: بتدشين "الفضاء الأمازيغي" قصر الحمراء بغرناطة يكتسب بعدا جديدا
أكد مستشار جلالة الملك والرئيس المشارك لمؤسسة الثقافات الثلاث للمتوسط التي يقع مقرها بـ “جناح الحسن الثاني” في إشبيلية، السيد أندري أزولاي، بغرناطة، أن قصر الحمراء اكتسب بعدا جديدا ووجد لنفسه رسالة جديدة، بتدشين “الفضاء الأمازيغي” في قلب حدائقه. وأبرز السيد أزولاي، في تصريح للصحافة، عقب تدشين “الفضاء الأمازيغي” داخل قصر الحمراء يوم السبت بمبادرة […]
جلالة الملك يهنئ محمد توشاسي بمناسبة تتويجه بطلا عالميا في الكيك بوكسينغ
بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة للبطل العالمي في رياضة الكيك بوكسينغ محمد توشاسي، بمناسبة تتويجه بطلا للعالم في صنف الوزن خفيف الثقيل، ضمن بطولة “غلوري كوليزيون 9” للكيك بوكسينغ. ومما جاء في هذه البرقية “يسرنا أن نتوجه إليك بأحر تهانئنا بمناسبة تتويجك بطلا للعالم في صنف الوزن خفيف الثقيل، ضمن بطولة “غلوري […]