اتفاقية شراكة بين رئاسة النيابة العامة وهيئة النزاهة لتعزيز مكافحة الفساد

بواسطة الإثنين 11 مايو, 2026 - 19:55

تم، اليوم الإثنين 11 ماي بالرباط، التوقيع على اتفاقية تعاون وشراكة مؤسساتية بين رئاسة النيابة العامة والهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، في خطوة تروم تعزيز التنسيق المؤسساتي في مجال مكافحة الفساد وترسيخ مبادئ الشفافية وربط المسؤولية بالمحاسبة.

ووقع الاتفاقية كل من هشام البلاوي، الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، ومحمد بنعليلو، رئيس الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، وذلك في سياق وطني ودولي باتت فيه محاربة الفساد خيارا استراتيجيا للدولة ورافعة أساسية لتقوية الثقة في المؤسسات وترسيخ دولة القانون والحكامة الجيدة.

وتندرج هذه الاتفاقية في إطار التفعيل المتقدم لمقتضيات الدستور، لاسيما تلك المتعلقة بمحاربة مختلف أشكال الانحراف والفساد، وتعزيز الشفافية والنزاهة، فضلا عن تنزيل الالتزامات الدولية للمملكة، وفي مقدمتها اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد.

وتروم الاتفاقية إرساء إطار مستدام للتنسيق والتكامل بين المؤسستين، بما يسمح بتطوير المقاربة الزجرية في مواجهة جرائم الفساد، مع احترام تام لاستقلالية كل مؤسسة واختصاصاتها الدستورية والقانونية.

كما تهدف إلى تقوية التعاون في مجالات تلقي الشكايات والتبليغات والمعلومات المرتبطة بقضايا الفساد، وتبادل المعطيات والإحالات، وتعزيز التعاون العملياتي في البحث والتحري والتحليل المالي، إلى جانب تطوير برامج التكوين والتأهيل وتبادل الخبرات بين قضاة النيابة العامة ومأموري الهيئة.

وتشمل مجالات التعاون، وفق الاتفاقية، التنسيق في عمليات الإحالة، خاصة في الحالات التي تستدعي تدخلا فوريا، وإحداث آليات دائمة لتبادل المعلومات وتتبع مآل الملفات، فضلا عن التعاون في مجال حماية المبلغين والشهود، وإعداد دلائل مرجعية وإجرائية مشتركة.

كما تنص الاتفاقية على إنجاز دراسات ومؤشرات مشتركة حول فعالية السياسة الجنائية في مكافحة الفساد، بما يساهم في دعم جهود المملكة للانتقال من منطق الالتزام المعياري إلى منطق الأثر والنتائج الملموسة.

وتجسد هذه الاتفاقية، بحسب مضامينها، توجها مؤسساتيا متقدما يعتبر مكافحة الفساد مسؤولية جماعية تتطلب تضافر الجهود وتكامل الأدوار، بما يعزز مناعة الدولة في مواجهة هذه الظاهرة، ويكرس الثقة في العدالة والمؤسسات، ويدعم تموقع المغرب ضمن الدول المنخرطة بجدية في تنزيل التزاماتها الدولية في مجال محاربة الفساد.

آخر الأخبار

بإذن من أمير المؤمنين المجلس العلمي الأعلى يعقد دورته الربيعية العادية الـ37
بإذن من أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس المجلس العلمي الأعلى، يعقد المجلس دورته الربيعية العادية السابعة والثلاثون يومي 19 و20 يونيو الجاري بالرباط. وفي ما يلي نص بلاغ المجلس العلمي الأعلى بهذا الخصوص : “بإذن من أمير المؤمنين مولانا محمد السادس، أعز الله أمره، رئيس المجلس العلمي الأعلى، وتنفيذا لمقتضيات الظهير الشريف […]
أزولاي: بتدشين "الفضاء الأمازيغي" قصر الحمراء بغرناطة يكتسب بعدا جديدا
أكد مستشار جلالة الملك والرئيس المشارك لمؤسسة الثقافات الثلاث للمتوسط التي يقع مقرها بـ “جناح الحسن الثاني” في إشبيلية، السيد أندري أزولاي، بغرناطة، أن قصر الحمراء اكتسب بعدا جديدا ووجد لنفسه رسالة جديدة، بتدشين “الفضاء الأمازيغي” في قلب حدائقه. وأبرز السيد أزولاي، في تصريح للصحافة، عقب تدشين “الفضاء الأمازيغي” داخل قصر الحمراء يوم السبت بمبادرة […]
جلالة الملك يهنئ محمد توشاسي بمناسبة تتويجه بطلا عالميا في الكيك بوكسينغ
بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة للبطل العالمي في رياضة الكيك بوكسينغ محمد توشاسي، بمناسبة تتويجه بطلا للعالم في صنف الوزن خفيف الثقيل، ضمن بطولة “غلوري كوليزيون 9” للكيك بوكسينغ. ومما جاء في هذه البرقية “يسرنا أن نتوجه إليك بأحر تهانئنا بمناسبة تتويجك بطلا للعالم في صنف الوزن خفيف الثقيل، ضمن بطولة “غلوري […]