الداخلة تحتفي بالذكرى الـ 70 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني

بواسطة السبت 16 مايو, 2026 - 18:08

احتفت أسرة الأمن الوطني بالداخلة اليوم السبت، بالذكرى الـ70 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني، وهي مناسبة لاستحضار مسار هذه المؤسسة الوطنية، وما راكمته من مكتسبات في مجال تحديث المرفق الأمني وتعزيز الحكامة الأمنية، فضلا عن تكريس مفهوم الشرطة المواطنة وخدمة القرب.

وجرى، بهذه المناسبة، تحية العلم على أنغام النشيد الوطني بحضور، على الخصوص، والي جهة الداخلة – وادي الذهب عامل إقليم وادي الذهب، علي خليل، وعامل إقليم أوسرد، محمد رشدي، ونائب رئيس الأمن الجهوي بالداخلة، البشير مومة، ورؤساء المجالس المنتخبة، وعدد من المسؤولين العسكريين والقضائيين، والمنتخبين، ومسؤولي مختلف المصالح الشرطية التابعة للأمن الجهوي بالداخلة، بالإضافة إلى رؤساء المصالح الخارجية وممثلي المجتمع المدني.

وفي كلمة بالمناسبة، قال السيد مومة إن ذكرى تأسيس المديرية العامة للأمن الوطني لم تعد مجرد مناسبة احتفالية عادية، بل أصبحت موعدا سنويا لاستحضار مسار مؤسسة عريقة وما راكمته طيلة سبعة عقود من العمل الميداني والتحديث المؤسساتي، فضلا عن ما واكب ذلك من تطوير متواصل لآليات التدخل والتكوين والرقمنة وتحديث الحكامة الأمنية.

وأضاف المسؤول الأمني أنه تماشيا مع تنزيل الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الجريمة والتصدي لجميع أشكال الانحراف، فإن جميع مصالح هذا الأمن الجهوي تنخرط بشكل يومي في تنزيل دعائم هذه الاستراتيجية من خلال حملات أمنية تروم استثباب الأمن وتوقيف المبحوث عنهم والمتورطين في مختلف القضايا الجنائية والجنحية.

وأبرز بذات المناسبة أنه تم التركيز أيضا على برمجة حصص ودورات تكوين مستمر في جميع التخصصات والمجالات الأمنية والقانونية وتعزيز التربية على حقوق الإنسان وترسيخ ثقافتها لدى موظفي الشرطة، بالاضافة إلى توظيف هذه الموارد بشكل عقلاني وفعال، ضمن الإستراتيجية الوطنية الأمنية المرحلية لمحاربة الجريمة برسم الفترة 2022 -2026.

وأضاف أن جهود الأمن الجهوي بالداخلة تبرز بشكل لافت في تعزيز التعاون البيني مع مختلف التشكيلات الأمنية المتدخلة في مجال محاربة المظاهر الجرمية من قوات مسلحة ملكية، ودرك ملكي وقوات مساعدة ووقاية مدنية وجمارك، وسلطة محلية، مثمنا عاليا التعاون المتميز مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني في التصدي لمختلف القضايا الإجرامية ذات التعقيد البالغ وإجهاض المشاريع الاجرامية في مهدها، لاسيما في مجال ترويج المخدرات الصلبة والمؤثرات العقلية، والهجرة غير النظامية وظاهرة الإرهاب وتوجهاته الجديدة. 

وخلص إلى أن جميع موظفي الأمن الجهوي عازمون على مواصلة القيام بمهامهم الجليلة بنفس القدر من المثابرة، تحقيقا للتطلعات المنوطة بهم، وتأكيدا لمستوى سمعة وإشعاع أمن المملكة، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

ويشكل الاحتفال بذكرى تأسيس الأمن الوطني مناسبة متجددة تبرز الانخراط الثابت لهذه المؤسسة العتيدة في حماية الوطن والمواطنين ودرء كل خطر يهدد أمنهم وسلامتهم، وذلك في إطار مسلسل متواصل من التحديث والتطوير الذي يتوخى تعزيز الفعالية وتحقيق الأمن الشامل الذي يتلاءم مع أرقى المعايير الدولية.

ومنذ تأسيسه في 16 ماي من سنة 1956، ما فتئ جهاز الأمن الوطني يحرص على مواكبة مختلف التحديات الأمنية المستجدة والناشئة من خلال الاعتماد على العمل الاستباقي لمكافحة الجريمة، وتعزيز الحضور الميداني الفعال ورفع درجة اليقظة.

آخر الأخبار

توقيف عشرينية بآسفي بعد نشر فيديوهات تهدد رجال الامن وتحرض على استهلاك الأقراص المهلوسة
تمكنت عناصر المصلحة الإقليمية لشرطة القضائية بمدينة أسفي، يوم الاثنين 8 يونيو الجاري، من توقيف سيدة تبلغ من العمر 20 سنة، من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في تورطها في التحريض على استهلاك الأقراص المهلوسة وإهانة موظفين عموميين بسبب تأديتهم لمهامهم. وكانت المشتبه فيها قد أقدمت على نشر شرائط فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي تحرض […]
بالصور: بحضور أزولاي وبنعلي.. السفارة الأمريكية بالمغرب تخلد الذكرى 250 لاستقلال الولايات المتحدة
أكد سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة المغربية، Duke Buchan، أن الاحتفالات المنظمة بمناسبة الذكرى الـ250 لاستقلال الولايات المتحدة شكلت فرصة لتجديد التأكيد على عمق العلاقات التاريخية التي تجمع الرباط وواشنطن منذ ما يقارب 250 عاماً. وأوضح السفير الأمريكي، في تدوينة نشرها عقب الحفل، أن الأمسية عرفت حضور شخصيات بارزة وضيوف مميزين وشركاء وأصدقاء، مشيراً […]
بوانو.. من "الريع البرلماني" الى اللعب بالنار
لا يختلف اثنان على أن عبد الله بوانو، البرلماني الذي تعاقبت على حسابه البنكي أموال دافعي الضرائب لأزيد من 19 سنة داخل قبة البرلمان، قد تحول إلى عبء ثقيل على المغاربة. عقدان من الزمن لم يشهد فيهما الرأي العام من هذا الكائن السياسي سوى استغلال الصفة الدستورية لتصريف أحقاد وحسابات زعيمه عبد الإله بنكيران، وممارسة […]