الدورة الثالثة لمهرجان “أرواح غيوانية” تحتفي بالحضور النسائي بلمسة فنية نسائية

بواسطة الثلاثاء 19 مايو, 2026 - 14:46

تنطلق مساء الجمعة 22 ماي الجاري، بساحة ماريشال بالدار البيضاء، أولى محطات الدورة الثالثة لمهرجان “أرواح غيوانية”، في دورة اختارت أن تجعل من الحضور النسائي في الظاهرة الغيوانية تيمتها الأساسية.

وتفتتح التظاهرة بسهرة غنائية بلمسة كناوية أنثوية، تحييها الفنانة الشابة هند النعيرة، من خلال باقة تراثية تجمع بين النمط الكناوي وتقاطعاته مع المتن الغيواني.

كما تحضر خلال الأمسية نفسها المجموعة الأسطورية ناس الغيوان، بقيادة عرابها ومؤسسها الفنان عمر السيد، إلى جانب باقي أفراد المجموعة، حيث سيقدمون مختارات من الريبرتوار الغنائي الخالد، الذي ظل على امتداد أزيد من نصف قرن مصدر إلهام لأجيال من الشباب.

وتنظم وزارة الشباب والثقافة والتواصل ومجلس جهة الدار البيضاء سطات هذه الدورة في إطار اتفاقية شراكة بين الطرفين، تروم تنويع وتطوير العرض الثقافي بالجهة، خاصة فيما يتعلق بالتظاهرات والتنشيط الثقافي، ضمن مخطط برنامج التنمية الجهوية 2022-2027.

وتتواصل الأمسية الثانية للمحطة الأولى، يوم السبت 23 ماي الجاري، بالفضاء نفسه، بتقديم التراث الغيواني بأصوات نسائية، تحت إشراف أركسترالي للمايسترو رشيد الركراكي، بمشاركة أزيد من 50 عازفًا، حيث سيرافق كلًا من الفنانة سناء مرحاتي والفنانة نبيلة معن والفنانة دنيا بطمة في وصلات منفردة، قبل أن يتوحدن في وصلة غنائية مشتركة.

وستعرف الأمسية لحظة عرفان ووفاء لأسماء طبعت الذاكرة الغيوانية، من خلال تكريم الفنانة سعيدة بيروك، إحدى أعمدة تجربة مجموعة لمشاهب، والفنان احميدة الباهري، أحد مؤسسي التجربة، والذي ساهم أيضًا في تأسيس تجارب غنائية أخرى، أبرزها مجموعة بنات الغيوان التي فتحت المجال أمام الأصوات النسائية. كما سيتم تكريم الإعلامي والكاتب العربي رياض، الذي واكب الظاهرة الغيوانية بكتاباته وأبحاثه وعلاقته برموزها ومؤسسيها.

وتتواصل التظاهرة في محطتها الثانية، ابتداءً من الجمعة 5 يونيو المقبل، بالمركز الثقافي مديونة، حيث سيكون الجمهور على موعد مع أمسيتين غنائيتين؛ الأولى تعرف مشاركة المجموعة النسائية أنغام غيوانية ومجموعة السهام، فيما يشهد اليوم الموالي مشاركة مجموعات بنات الغيوان ولمشاهب ومسناوة ميلود.

كما ستتخلل التظاهرة، يوم 10 يونيو المقبل بمسرح عبد الصمد الكنفاوي بالدار البيضاء، ندوة فكرية في موضوع “حضور المرأة في التجربة الغيوانية: المسار والدلالة الرمزية”، بمشاركة مجموعة من الباحثين والمهتمين بالظاهرة.

أما المحطة الثالثة من مهرجان “أرواح غيوانية”، فستحط الرحال يوم الجمعة 12 يونيو المقبل بمدينة أزمور، بفضاء القبطانية، من خلال أمسية تضم المجموعة النسائية الغيوانيات ومجموعة مسناوة بأعضائها المؤسسين والرسميين، على أن تختتم التظاهرة في اليوم الموالي بالفضاء نفسه، بمشاركة مجموعة بنات لمشاهب وتكدة، مع تكريم الفنان الراحل محمد السوسدي والاحتفاء بتجربته الفنية.

آخر الأخبار

بإذن من أمير المؤمنين المجلس العلمي الأعلى يعقد دورته الربيعية العادية الـ37
بإذن من أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس المجلس العلمي الأعلى، يعقد المجلس دورته الربيعية العادية السابعة والثلاثون يومي 19 و20 يونيو الجاري بالرباط. وفي ما يلي نص بلاغ المجلس العلمي الأعلى بهذا الخصوص : “بإذن من أمير المؤمنين مولانا محمد السادس، أعز الله أمره، رئيس المجلس العلمي الأعلى، وتنفيذا لمقتضيات الظهير الشريف […]
أزولاي: بتدشين "الفضاء الأمازيغي" قصر الحمراء بغرناطة يكتسب بعدا جديدا
أكد مستشار جلالة الملك والرئيس المشارك لمؤسسة الثقافات الثلاث للمتوسط التي يقع مقرها بـ “جناح الحسن الثاني” في إشبيلية، السيد أندري أزولاي، بغرناطة، أن قصر الحمراء اكتسب بعدا جديدا ووجد لنفسه رسالة جديدة، بتدشين “الفضاء الأمازيغي” في قلب حدائقه. وأبرز السيد أزولاي، في تصريح للصحافة، عقب تدشين “الفضاء الأمازيغي” داخل قصر الحمراء يوم السبت بمبادرة […]
جلالة الملك يهنئ محمد توشاسي بمناسبة تتويجه بطلا عالميا في الكيك بوكسينغ
بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة للبطل العالمي في رياضة الكيك بوكسينغ محمد توشاسي، بمناسبة تتويجه بطلا للعالم في صنف الوزن خفيف الثقيل، ضمن بطولة “غلوري كوليزيون 9” للكيك بوكسينغ. ومما جاء في هذه البرقية “يسرنا أن نتوجه إليك بأحر تهانئنا بمناسبة تتويجك بطلا للعالم في صنف الوزن خفيف الثقيل، ضمن بطولة “غلوري […]