برلمانية تسائل لفتيت عن الاستراتيجية الحكومية المعتمدة للوقاية من حرائق الحصاد بالعالم القروي

بواسطة الثلاثاء 2 يونيو, 2026 - 12:45

على خلفية الحرائق المهولة التي شهدتها منطقة أولاد سعيد، وخاصة بجماعتي الحوازة وخميسات الشاوية بإقليم سطات، خلال الأيام الأخيرة وغياب وسائل التدخل الكافية، ​ وجهت النائبة البرلمانية فاطمة التامني، سؤالا لعبد الوافي لفتيت وزير الداخلية.

وجاء في سؤال برلمانية فيدرالية اليسار، أن منطقة أولاد سعيد، شهدت حرائق مهولة أتت على مئات الهكتارات من المحاصيل الزراعية والغطاء النباتي، وخلفت خسائر مادية جسيمة، إضافة إلى وفاة مواطنين وإصابة آخرين بأضرار متفاوتة من الدرجات، في مأساة بسبب سرعة انتشار النيران وصعوبة التحكم فيها.

وأوضحت عضو المكتب السياسي لحزب الرسالة، أن هذه الفاجعة الإنسانية والبيئية، تطرح تساؤلات عديدة حول مدى جاهزية منظومة الوقاية والتدخل لمواجهة الحرائق بالعالم القروي، خاصة في ظل تكرار هذه الحوادث خلال مواسم الحصاد وارتفاع درجات الحرارة. كما تثير حجم الخسائر المسجلة الانتباه إلى عدم تعبئة جميع الوسائل المتاحة، بما فيها وسائل الإطفاء الجوية المتخصصة، رغم خطورة الوضع واتساع نطاق الحرائق.

وفي الإطار ذاته، تساءلت عن الأسباب الحقيقية وراء اندلاع هذه الحرائق، والإجراءات المتخذة لفتح تحقيق شامل لتحديد المسؤوليات وترتيب الآثار القانونية المترتبة عنها؟، وكذا الحصيلة الرسمية النهائية للخسائر البشرية والمادية والبيئية المسجلة جراء هذه الحرائق؟.

وطالبت التامني بالكشف عن أسباب عدم الاستعانة بطائرات إخماد الحرائق المتخصصة أو غيرها من وسائل التدخل الجوي، رغم اتساع رقعة النيران وصعوبة التحكم فيها ميدانياً؟، وكذا الإجراءات الاستعجالية التي تعتزم الحكومة اتخاذها لتعويض المتضررين، وخاصة الفلاحين الصغار والأسر التي فقدت محاصيلها ومصادر عيشها؟

من جانب آخر تساءلت عن التدابير المزمع اتخاذها لتعزيز إمكانيات الوقاية المدنية بإقليم سطات، وإحداث مراكز قارة أو موسمية بالمناطق الفلاحية الأكثر عرضة لخطر الحرائق؟، ثم الاستراتيجية الحكومية المعتمدة للوقاية من حرائق الحصاد بالعالم القروي، في ظل تنامي تأثيرات التغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة؟.

آخر الأخبار

بإذن من أمير المؤمنين المجلس العلمي الأعلى يعقد دورته الربيعية العادية الـ37
بإذن من أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس المجلس العلمي الأعلى، يعقد المجلس دورته الربيعية العادية السابعة والثلاثون يومي 19 و20 يونيو الجاري بالرباط. وفي ما يلي نص بلاغ المجلس العلمي الأعلى بهذا الخصوص : “بإذن من أمير المؤمنين مولانا محمد السادس، أعز الله أمره، رئيس المجلس العلمي الأعلى، وتنفيذا لمقتضيات الظهير الشريف […]
أزولاي: بتدشين "الفضاء الأمازيغي" قصر الحمراء بغرناطة يكتسب بعدا جديدا
أكد مستشار جلالة الملك والرئيس المشارك لمؤسسة الثقافات الثلاث للمتوسط التي يقع مقرها بـ “جناح الحسن الثاني” في إشبيلية، السيد أندري أزولاي، بغرناطة، أن قصر الحمراء اكتسب بعدا جديدا ووجد لنفسه رسالة جديدة، بتدشين “الفضاء الأمازيغي” في قلب حدائقه. وأبرز السيد أزولاي، في تصريح للصحافة، عقب تدشين “الفضاء الأمازيغي” داخل قصر الحمراء يوم السبت بمبادرة […]
جلالة الملك يهنئ محمد توشاسي بمناسبة تتويجه بطلا عالميا في الكيك بوكسينغ
بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة للبطل العالمي في رياضة الكيك بوكسينغ محمد توشاسي، بمناسبة تتويجه بطلا للعالم في صنف الوزن خفيف الثقيل، ضمن بطولة “غلوري كوليزيون 9” للكيك بوكسينغ. ومما جاء في هذه البرقية “يسرنا أن نتوجه إليك بأحر تهانئنا بمناسبة تتويجك بطلا للعالم في صنف الوزن خفيف الثقيل، ضمن بطولة “غلوري […]