بلوكاج النظام الأساسي للتقنيين يجر مزور للمساءلة البرلمانية

بواسطة الإثنين 18 مايو, 2026 - 17:54

أعاد الفريق الحركي بمجلس النواب ملف تقنيي المغرب إلى الواجهة البرلمانية، بعد توجيهه سؤالا كتابيا حارقا إلى الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، يطالبها فيه بالكشف عن التدابير الحكومية لإنصاف هذه الفئة ومراجعة نظامها الأساسي المجمد.

ونبه الفريق المعارض، في المساءلة التي تتوفر جريدة العمق على نسخة منها، إلى استمرار معاناة التقنيين بمختلف القطاعات الوزارية والجماعات الترابية، رغم الأدوار المحورية التي يبصمون عليها في تنزيل المشاريع التنموية والإصلاحات الإدارية والتقنية بالمملكة.
وسجل نواب السنبلة أن فئة التقنيين واصلت، طيلة الفترة الماضية، التعبير عن مطالبها المشروعة المرتبطة بتحسين أوضاعها الإدارية والمادية والمهنية، مؤكدين أن الحاجة باتت ملحة لإقرار إنصاف مهني يقطع مع الاختلالات التي تشهدها السلالم الدنيا، ويفتح آفاقا جديدة للتطور المهني، وموضحين في الوقت ذاته أن المنظومة القانونية الحالية لم تعد تلائم تطور المهام والكفاءات التقنية المطلوبة في الإدارة الحديثة، وهو ما يفرض مراجعة شاملة للنظام الأساسي الخاص بهيئة التقنيين المشتركة بين الوزارات، بما يضمن مراجعة التعويضات وتحسين مسارات الترقية.

ولم يفت الفريق الحركي الفرصة دون التساؤل عن مآل الالتزامات التي قطعتها الحكومة على نفسها في جولات الحوار الاجتماعي، خاصة في شقها المتعلق بتسوية الملفات الفئوية وتحسين وضعية الموارد البشرية في الوظيفة العمومية.

وفي هذا السياق، وضع الفريق البرلماني الوزارة الوصية أمام تساؤلات مباشرة ومحددة حول مآل مراجعة النظام الأساسي الخاص بهيئة التقنيين المشتركة بين الوزارات، ومدى توفر رؤية حكومية شاملة لتسوية وضعيتهم المادية والإدارية، فضلا عن الإجراءات العملية المتخذة لتحسين نظام الترقية والتعويضات الحالي، وعزم الوزارة إحداث درجات مهنية جديدة ومراجعة وضعية السلالم الدنيا، بالإضافة إلى التدابير المقررة لتمكين التقنيين حاملي الشواهد العليا من تغيير الإطار وفق مؤهلاتهم العلمية.

يشار إلى أن ملف التقنيين يعد من الملفات الحارقة المطروحة على طاولة وزارة إصلاح الإدارة، حيث تخوض الهيئات النقابية والتنسيقيات الوطنية الممثلة لهذه الفئة احتجاجات مستمرة، للمطالبة بتعديل نظام مهني لم يتغير منذ سنوات طويلة، ورفع الحيف عن فئة واسعة تشتكي من التهميش المادي والاعتباري داخل المرفق العمومي.

آخر الأخبار

بإذن من أمير المؤمنين المجلس العلمي الأعلى يعقد دورته الربيعية العادية الـ37
بإذن من أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس المجلس العلمي الأعلى، يعقد المجلس دورته الربيعية العادية السابعة والثلاثون يومي 19 و20 يونيو الجاري بالرباط. وفي ما يلي نص بلاغ المجلس العلمي الأعلى بهذا الخصوص : “بإذن من أمير المؤمنين مولانا محمد السادس، أعز الله أمره، رئيس المجلس العلمي الأعلى، وتنفيذا لمقتضيات الظهير الشريف […]
أزولاي: بتدشين "الفضاء الأمازيغي" قصر الحمراء بغرناطة يكتسب بعدا جديدا
أكد مستشار جلالة الملك والرئيس المشارك لمؤسسة الثقافات الثلاث للمتوسط التي يقع مقرها بـ “جناح الحسن الثاني” في إشبيلية، السيد أندري أزولاي، بغرناطة، أن قصر الحمراء اكتسب بعدا جديدا ووجد لنفسه رسالة جديدة، بتدشين “الفضاء الأمازيغي” في قلب حدائقه. وأبرز السيد أزولاي، في تصريح للصحافة، عقب تدشين “الفضاء الأمازيغي” داخل قصر الحمراء يوم السبت بمبادرة […]
جلالة الملك يهنئ محمد توشاسي بمناسبة تتويجه بطلا عالميا في الكيك بوكسينغ
بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة للبطل العالمي في رياضة الكيك بوكسينغ محمد توشاسي، بمناسبة تتويجه بطلا للعالم في صنف الوزن خفيف الثقيل، ضمن بطولة “غلوري كوليزيون 9” للكيك بوكسينغ. ومما جاء في هذه البرقية “يسرنا أن نتوجه إليك بأحر تهانئنا بمناسبة تتويجك بطلا للعالم في صنف الوزن خفيف الثقيل، ضمن بطولة “غلوري […]