سلا…التوقيع على اتفاقيتين لتعزيز إدماج الأشخاص في وضعية إعاقة في سوق الشغل

بواسطة الأربعاء 13 مايو, 2026 - 10:50

تم يوم أمس الثلاثاء بسلا التوقيع على اتفاقية ثلاثية رسمية بين كل من وزارة الصناعة والتجارة، وكتابة الدولة المكلفة بالإدماج الاجتماعي، ومؤسسة (HI) Handicap International – Humanity & Inclusion بحضور وزير الصناعة والتجارة رياض مزور .

وتروم هذه الاتفاقية الموقعة في إطار النسخة الأولى لمنتدى التشغيل الإدماجي، كمبادرة كبرى مخصصة لتشجيع الإدماج المهني للأشخاص في وضعية إعاقة، مواكبة المقاولات خلال ملاءمة ممارساتها في مجالي التشغيل وتدبير الموارد البشرية، لتعزيز بيئات عمل تنافسية وإدماجية في نفس الوقت، قادرة على إدماج جميع المواهب التي تزخر بها المملكة من دون تمييز.

وتم التوقيع أيضا على ميثاق التعهد الخاص بالمسؤولية الاجتماعية للشركات«SAWA Impact» الذي أُبرم مع عدة فاعلين ينتمون إلى القطاعين العام والخاص. ومن خلال هذا الميثاق، تلتزم المقاولات الشريكة بالاعتماد المستدام للإدماج في ممارساتها، من خلال تشجيع سياسات موارد بشرية في المتناول، وبيئات عمل ملائمة، فضلا عن مواكبة جيدة للمواهب في وضعية إعاقة.

وتميز هذا الحدث الذي نظمته الوكالة الألمانية للتعاون الدولي بالمغرب ومؤسسة Handicap International، بحضور رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، و عبد الجبار الراشيدي، كاتب الدولة لدى وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة المكلف بالإدماج الاجتماعي، وسعادة سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية بالرباط روبرت دولغر Robert Dölger ، والسيدة كاترين لورنتس Kathrin Lorenz ، مديرة مكتب الوكالة الألمانية للتعاون الدولي بالمغرب، فضلا عن السيدة فرانشيسكا بيّاتا Francesca Piatta ، ممثلة مؤسسة Handicap International – Humanité & Inclusion (HI).

وتحظى هذه المبادرة بدعم برنامج “الشراكة من أجل التشغيل” (PPE II) ، الذي يتم تنفيذه بشكل مشترك بين وزارة الصناعة والتجارة والوكالة الألمانية للتعاون الدولي بالمغرب، في إطار المبادرة الخاصة المعروفة باسم «التشغيل اللائق من أجل انتقال عادل» التي أطلقتها وزارة ألمانيا الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ).

وبهذه المناسبة، صرح رياض مزور أن” النسخة الأولى لمنتدى التشغيل الإدماجي تشكل مرحلة هامة في تطلعنا الجماعي إلى جعل الإدماج حقيقة ملموسة بالمقاولة المغربية. وبضم مقاولات ملتزمة ومواهب في وضعية إعاقة وشركاء مُجنَّدين، فنحن ننتقل اليوم من ضرورة التحسيس إلى دينامية حقيقية للعمل من أجل التشغيل الإدماجي”.

ودعا مزور المقاولات المغربية، إلى الالتحاق بهذه الدينامية الوطنية لتحفيز المزيد من التشغيل الإدماجي “.

وقد ضم المنتدى مجموعة متنوعة من الفاعلين: من مقاولات ومؤسسات عمومية وجمعيات وشركاء في مجال التشغيل، علاوة على مواهب شابة مغربية في وضعية إعاقة، تمكنت طيلة فترة الحدث من الولوج إلى فضاءات التشغيل لإجراء مقابلات مع الشركات الحاضرة، والاستفادة من جلسات التدريب الإرشادي، فضلا عن فضاءات للحوار بين المشغلين والجمعيات والمرشحين. وفي المجموع، شاركت في هذه النسخة الأولى 26 مقاولة، مما يعكس التزاما متزايدا من القطاع الخاص لفائدة التنوع وتكافؤ الفرص.

آخر الأخبار

توقيف عشرينية بآسفي بعد نشر فيديوهات تهدد رجال الامن وتحرض على استهلاك الأقراص المهلوسة
تمكنت عناصر المصلحة الإقليمية لشرطة القضائية بمدينة أسفي، يوم الاثنين 8 يونيو الجاري، من توقيف سيدة تبلغ من العمر 20 سنة، من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في تورطها في التحريض على استهلاك الأقراص المهلوسة وإهانة موظفين عموميين بسبب تأديتهم لمهامهم. وكانت المشتبه فيها قد أقدمت على نشر شرائط فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي تحرض […]
بالصور: بحضور أزولاي وبنعلي.. السفارة الأمريكية بالمغرب تخلد الذكرى 250 لاستقلال الولايات المتحدة
أكد سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة المغربية، Duke Buchan، أن الاحتفالات المنظمة بمناسبة الذكرى الـ250 لاستقلال الولايات المتحدة شكلت فرصة لتجديد التأكيد على عمق العلاقات التاريخية التي تجمع الرباط وواشنطن منذ ما يقارب 250 عاماً. وأوضح السفير الأمريكي، في تدوينة نشرها عقب الحفل، أن الأمسية عرفت حضور شخصيات بارزة وضيوف مميزين وشركاء وأصدقاء، مشيراً […]
بوانو.. من "الريع البرلماني" الى اللعب بالنار
لا يختلف اثنان على أن عبد الله بوانو، البرلماني الذي تعاقبت على حسابه البنكي أموال دافعي الضرائب لأزيد من 19 سنة داخل قبة البرلمان، قد تحول إلى عبء ثقيل على المغاربة. عقدان من الزمن لم يشهد فيهما الرأي العام من هذا الكائن السياسي سوى استغلال الصفة الدستورية لتصريف أحقاد وحسابات زعيمه عبد الإله بنكيران، وممارسة […]