شارات حمراء تنذر بالتصعيد.. شغيلة الترامواي والباصواي بالبيضاء تدخل في احتجاج إنذاري

بواسطة الثلاثاء 12 مايو, 2026 - 22:10

الترامواي والباصواي بمدينة الدار البيضاء يتجه نحو مزيد من الاحتقان، بعدما أعلن المكتب النقابي لمستخدمي و مستخدمات القطاعين، المنضوي تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، عن خوض محطة نضالية إنذارية تتمثل في حمل الشارات الحمراء لمدة 24 ساعة، يوم غد الأربعاء 13 ماي 2026، احتجاجا على ما وصفه بـ«تجاهل الإدارة» و«تعنت الجهات الوصية» في التعاطي مع الملف المطلبي للشغيلة.

ويأتي هذا الشكل الاحتجاجي، وفق بلاغ صادر عن المكتب النقابي، في إطار برنامج نضالي أقره الجمع العام للمستخدمين والمستخدمات العاملين بمرفقي الطرامواي والباصواي بالعاصمة الاقتصادية، دفاعا عن مطالب مادية واجتماعية تعتبرها الشغيلة «عادلة ومشروعة»، وفي ظل استمرار حالة التوتر داخل هذا المرفق الحيوي الذي يؤمن تنقل آلاف المواطنين يوميا.

وأكد البلاغ أن المستخدمين والمستخدمات يشعرون بحالة من «الاستياء المتزايد» بسبب ما اعتبروه «غياب أي مبادرة جدية من طرف إدارة الشركة المفوض لها تدبير القطاع»، وكذا من طرف شركة كازا ترانسبور والجهات الوصية، لفتح حوار مسؤول يفضي إلى حلول عملية تستجيب لمطالب العاملين، رغم «التضحيات الجسيمة» التي قدمتها الشغيلة منذ انطلاق استغلال هذا المرفق سنة 2012.

ولم يخف المكتب النقابي قلقه مما وصفه بـ«استمرار بعض ممارسات التصفية»، مشيرا إلى فرض عقوبات تأديبية في حق عدد من المستخدمين دون احترام المساطر القانونية المنصوص عليها في مدونة الشغل، وهو ما اعتبره مؤشرا خطيرا على تدهور مناخ العمل داخل القطاع.

وترى مصادر نقابية أن خطوة حمل الشارات الحمراء تحمل رسائل متعددة، أبرزها التأكيد على وحدة الشغيلة واستعدادها للدفاع عن حقوقها، إلى جانب تنبيه المسؤولين إلى خطورة استمرار سياسة الصمت والتماطل، التي قد تدفع نحو أشكال احتجاجية أكثر تصعيدا خلال المرحلة المقبلة.

وحذرت النقابة من أن تجاهل المطالب الاجتماعية والمهنية للعاملين قد تكون له «انعكاسات مباشرة» على السير العادي والاستغلال اليومي لمرفقي الطرامواي والباصواي، خاصة في ظل تنامي الشعور بالاحتقان داخل أوساط المستخدمين.

وفي المقابل، دعت الهيئة النقابية كافة المستخدمين والمستخدمات إلى الانخراط المكثف والمسؤول في هذه المحطة النضالية، مؤكدة أن نجاحها يبقى رهينا بوحدة الصف والتضامن بين مختلف فئات الشغيلة، مع مواصلة التعبئة والاستعداد لخوض أشكال نضالية أخرى إلى حين تحقيق المطالب المرفوعة.

ويأتي هذا التطور في وقت يعرف فيه قطاع النقل الحضري بالعاصمة الاقتصادية تحديات متزايدة مرتبطة بتحسين جودة الخدمات وظروف العمل، ما يجعل أي توتر اجتماعي داخل هذا القطاع محط متابعة واسعة من طرف الرأي العام البيضاوي، بالنظر إلى الأهمية الحيوية التي يمثلها الطرامواي والباصواي في الحياة اليومية لسكان المدينة.

آخر الأخبار

بإذن من أمير المؤمنين المجلس العلمي الأعلى يعقد دورته الربيعية العادية الـ37
بإذن من أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس المجلس العلمي الأعلى، يعقد المجلس دورته الربيعية العادية السابعة والثلاثون يومي 19 و20 يونيو الجاري بالرباط. وفي ما يلي نص بلاغ المجلس العلمي الأعلى بهذا الخصوص : “بإذن من أمير المؤمنين مولانا محمد السادس، أعز الله أمره، رئيس المجلس العلمي الأعلى، وتنفيذا لمقتضيات الظهير الشريف […]
أزولاي: بتدشين "الفضاء الأمازيغي" قصر الحمراء بغرناطة يكتسب بعدا جديدا
أكد مستشار جلالة الملك والرئيس المشارك لمؤسسة الثقافات الثلاث للمتوسط التي يقع مقرها بـ “جناح الحسن الثاني” في إشبيلية، السيد أندري أزولاي، بغرناطة، أن قصر الحمراء اكتسب بعدا جديدا ووجد لنفسه رسالة جديدة، بتدشين “الفضاء الأمازيغي” في قلب حدائقه. وأبرز السيد أزولاي، في تصريح للصحافة، عقب تدشين “الفضاء الأمازيغي” داخل قصر الحمراء يوم السبت بمبادرة […]
جلالة الملك يهنئ محمد توشاسي بمناسبة تتويجه بطلا عالميا في الكيك بوكسينغ
بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة للبطل العالمي في رياضة الكيك بوكسينغ محمد توشاسي، بمناسبة تتويجه بطلا للعالم في صنف الوزن خفيف الثقيل، ضمن بطولة “غلوري كوليزيون 9” للكيك بوكسينغ. ومما جاء في هذه البرقية “يسرنا أن نتوجه إليك بأحر تهانئنا بمناسبة تتويجك بطلا للعالم في صنف الوزن خفيف الثقيل، ضمن بطولة “غلوري […]