لوجيتير 2026.. الدار البيضاء تجمع إفريقيا حول رهانات النقل الذكي واللوجستيك المستدام

بواسطة الجمعة 8 مايو, 2026 - 11:33

احتضنت مدينة الدار البيضاء، أمس الخميس، لقاء تواصليا خصص للإطلاق الرسمي للدورة الثالثة من المنتدى والمعرض الدولي للتنقل والنقل واللوجستيك “LOGITERRE 2026”، المنظم تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، في أفق تعزيز مكانة المغرب كمنصة إفريقية للنقل المستدام واللوجستيك المندمج.

وينظم هذا الحدث من طرف الاتحاد الإفريقي لمنظمات النقل واللوجستيك، بشراكة مع الفيدرالية الوطنية للنقل المتعدد الوسائط والجمعية المغربية للنقل الدولي عبر القارات، وبتعاون مع وزارة النقل واللوجستيك ومجلس جهة الدار البيضاء-سطات، تحت إشراف وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، وبدعم من المجلس الاقتصادي والاجتماعي والثقافي للاتحاد الإفريقي.

وخلال هذا اللقاء، أكد ممثل وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة أن القارة الإفريقية مطالبة، في ظل التحولات المتسارعة التي تعرفها سلاسل اللوجستيك والانتقال الطاقي، بإعادة التفكير في نماذجها التنموية، معتبرا أن هذه التغيرات تمثل في الآن ذاته تحديات كبرى وفرصا واعدة لبناء إفريقيا أكثر اندماجا وتنافسية.

وأوضح المتحدث أن قطاع النقل واللوجستيك لم يعد مجرد قطاع مواكب للاقتصاد، بل تحول إلى رافعة استراتيجية ترتبط بقضايا التكامل القاري والأمن الطاقي والتنمية المستدامة، مبرزا أن المغرب، تحت قيادة الملك محمد السادس، انخرط بشكل كامل في هذه الدينامية من خلال توظيف موقعه الاستراتيجي وخبرته المتراكمة لتعزيز التعاون الإقليمي.

وأشار إلى أن المملكة عملت منذ سنة 2006 على جمع صناع القرار والخبراء والمستثمرين والمؤسسات الدولية ضمن فضاءات للحوار وتبادل الخبرات، بهدف بلورة حلول عملية لمواجهة التحديات التي يعرفها القطاع، خاصة في ظل الأزمات العالمية المتلاحقة.

كما شدد على أهمية الشراكات المؤسساتية والقطاعية في تطوير منظومة النقل واللوجستيك، مبرزا الدور الذي تضطلع به الهيئات المهنية والمراكز الجهوية للاستثمار في دعم الفاعلين الاقتصاديين وتعزيز تنافسية القطاع، معتبرا أن المغرب يملك مؤهلات قوية ليكون منصة لوجستية إفريقية رائدة، رغم الحاجة إلى تطوير آليات أكثر نجاعة للربط بين العرض والطلب وتعزيز التشبيك بين مختلف المتدخلين.

ومن المرتقب أن تحتضن الدار البيضاء، ما بين 20 و22 أكتوبر 2026، فعاليات الدورة الثالثة من “LOGITERRE 2026” بالمعرض الدولي، بمشاركة أزيد من 44 دولة إفريقية إلى جانب عدد من الشركاء الدوليين، في خطوة تعزز مكانة هذا الموعد كمنصة قارية مرجعية لقضايا التنقل المستدام والنقل المندمج واللوجستيك عالي الكفاءة.

ويأتي هذا الحدث في سياق دينامية متواصلة تروم تعزيز الحوار والتنسيق بين مختلف الفاعلين والمؤسسات والمهنيين في قطاع النقل واللوجستيك، من أجل استشراف التحولات الكبرى التي يعرفها القطاع، وبحث سبل بناء منظومة إفريقية أكثر تكاملا واستدامة.

آخر الأخبار

بإذن من أمير المؤمنين المجلس العلمي الأعلى يعقد دورته الربيعية العادية الـ37
بإذن من أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس المجلس العلمي الأعلى، يعقد المجلس دورته الربيعية العادية السابعة والثلاثون يومي 19 و20 يونيو الجاري بالرباط. وفي ما يلي نص بلاغ المجلس العلمي الأعلى بهذا الخصوص : “بإذن من أمير المؤمنين مولانا محمد السادس، أعز الله أمره، رئيس المجلس العلمي الأعلى، وتنفيذا لمقتضيات الظهير الشريف […]
أزولاي: بتدشين "الفضاء الأمازيغي" قصر الحمراء بغرناطة يكتسب بعدا جديدا
أكد مستشار جلالة الملك والرئيس المشارك لمؤسسة الثقافات الثلاث للمتوسط التي يقع مقرها بـ “جناح الحسن الثاني” في إشبيلية، السيد أندري أزولاي، بغرناطة، أن قصر الحمراء اكتسب بعدا جديدا ووجد لنفسه رسالة جديدة، بتدشين “الفضاء الأمازيغي” في قلب حدائقه. وأبرز السيد أزولاي، في تصريح للصحافة، عقب تدشين “الفضاء الأمازيغي” داخل قصر الحمراء يوم السبت بمبادرة […]
جلالة الملك يهنئ محمد توشاسي بمناسبة تتويجه بطلا عالميا في الكيك بوكسينغ
بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة للبطل العالمي في رياضة الكيك بوكسينغ محمد توشاسي، بمناسبة تتويجه بطلا للعالم في صنف الوزن خفيف الثقيل، ضمن بطولة “غلوري كوليزيون 9” للكيك بوكسينغ. ومما جاء في هذه البرقية “يسرنا أن نتوجه إليك بأحر تهانئنا بمناسبة تتويجك بطلا للعالم في صنف الوزن خفيف الثقيل، ضمن بطولة “غلوري […]