أوروبا تعتمد الحدود الذكية بمعابرها

بواسطة الإثنين 16 ديسمبر, 2024 - 21:07

من المنتظر أن ينطلق بداية العام المقبل، العمل بالحدود الذكية بعدد من المعابر المعتمدة على تأشيرة فضاء شنغن، وفق ما أكدته مصادر مسؤولة. من بينها معبري باب سبتة ومليلية المحتلتين.

ومن المعلوم أنه انطلقت منذ مدة، اشغال إعادة تهيئة المعبرين، باب سبتة وباب مليلية، بهدف العمل بنظام أوربي جديد، يسمى “الحدود الذكية”، والذي يشتغل بنظام اليكتروني اوتوماتيكي لمراقبة العابرين لفضاء شنغن، باعتبار أن المدينتين المحتلتين تعتبران أول حدود فضاء شنغن جنوبا.

وتأجلت عملية إطلاق العمل بهذا النظام عدة مرات، على مستوى معبر طاراخال (باب سبتة)، وكذا باب مليلية، وكان آخر موعد حدد لافتتاحه مؤخرا هو شهر نونبر المنصرم، ليعلن مرة أخرى تأجيله، حيث أفادت مصادر رسمية اسبانية، بان نظام “الحدود الذكية” بالمعبرين لن ينطلق الا بداية العام الجديد 2025.

إن تنفيذ ما يسمى بـ “الحدود الذكية” عند معبر تراجال وباب مليلية، سيأخر تنفيذه إلى الربع الأول من عام 2025، على الرغم من أن العمل قد تم الانتهاء منه في مدينة سبتة. وفق ما ذكرته مصادر رسمية.

وأكدت مصادر من الوفد الحكومي في المدينتين للصحفيين أنه لم يكن هناك أي تأخير في الأعمال التي تم الانتهاء منها في الوقت المناسب، لكن التأخير يرجع إلى مشاكل خارجة عن إرادة المسؤولين المحليين. حيث تم تأجيل هذا المشروع الذي كان من المقرر تنفيذه في نوفمبر 2024، بسبب قرار الاتحاد الأوروبي توحيد تنفيذه في جميع الدول الأعضاء.

وكان من المقرر أن يبدأ تشغيل نظام الدخول والخروج عبر هذا النظام، وهو جزء أساسي من الحدود الذكية، في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي في 10 نوفمبر 2024. إلا أن تأجيل انطلاق العمل به بمناطق اخرى، أدى لتأجيل إطلاقه بمعبر باب سبتة وكذا مليلية.

ويهدف هذا النظام إلى تحديث الرقابة على المسافرين من خارج الاتحاد الأوروبي، وتسجيل المعلومات مثل الأسماء والبيانات البيومترية وتفاصيل الدخول والخروج. ومع ذلك، أشارت المفوضية الأوروبية إلى أن العديد من البلدان لم تكن مستعدة لهذا الموعد، على الرغم من أنه في حالة سبتة، تم بالفعل الانتهاء من العمل اللازم على حدود تاراخال خلال الموعد النهائي المتوقع.

تم الانتهاء من أعمال تركيب أنظمة القياسات الحيوية ووحدات التحكم في الوقت المحدد، لكن المشروع كان مشروطا بقرار الاتحاد الأوروبي بتنفيذ النظام في وقت واحد في جميع أنحاء أراضي الاتحاد. وتكثفت الأعمال على حدود تراخال وباب مليلية، والتي تباطأت خلال أشهر الصيف بسبب عملية العبور، لتستمر مرة أخرى بعد انتهاء هذه العملية.

وشمل العمل تركيب أنظمة متقدمة للتعرف على الوجه ودمج الماسحات الضوئية البيومترية، بهدف تحديث أحد أكثر المعابر الحدودية ازدحاما بين أوروبا وشمال أفريقيا. حيث ستصبح تلك الآليات هي أداة التفتيش والمصادقة، من خلال بصمة الوجه، ويمكنها تحديد اذا ما كان المعني ممنوعا من الدخول، أو مبحوثا عنه..

وينتظر أن يساهم هذا النظام في تخفيف مدة الانتظار والاختام على الجانب الاسباني من المعبر، في انتظار اي بادرة مغربية لتسهيل العبور، وخفض طول مدة معالجة جوازات السفر خلال الدخول والخروج.

آخر الأخبار

مسلسل انكشاف خيوط المؤامرة يتواصل: تسريبات "أطلس هاكرز" تفضح المخطط الممنهج للثنائي جيراندو وحيجاوي ضد سيادة المغرب
لم تعد الأقنعة التي يرتديها بعض الهاربين من العدالة في الخارج قادرة على حجب حقيقة أدوارهم التخريبية، فكلما رُفعت شعارات المعارضة والفضح المزعومة، تتدخل الحقائق الدامغة لتكشف عن مستنقع من الابتزاز والعمالة والتآمر الممنهج ضد أمن المغرب ومؤسساته السيادية. وفي هذا السياق، جاءت الحلقة الرابعة من سلسلة التسريبات الصوتية والمراسلات الخاصة التي نشرتها مجموعة “أطلس […]
بعد أزيد من سنتين ونصف من المحاكمة.. القضاء يصدر أحكامه في ملف “إسكوبار الصحراء”
حبست عائلات المتهمين الـ28 في ملف “إسكوبار الصحراء” أنفاسها أمام بوابة القاعة رقم 8 بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، مساء الخميس، في انتظار النطق بالحكم في واحدة من أشهر القضايا الجنائية التي شهدها المغرب خلال السنوات الأخيرة، والتي شغلت الرأي العام بالنظر إلى حجم الأسماء المتابعة وطبيعة التهم المنسوبة إليها. وأسدلت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف […]
بايتاس...الحكومة تفاعلت بشكل إيجابي مع مطالب المواطنين حول الرجوع إلى الساعة القانونية
قال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن الرجوع إلى الساعة القانونية المحددة في التوقيت الزمني المتوسط لخط غرينيتش يشكل ” تفاعلا إيجابيا للحكومة مع المطالب التي عبر عنها المواطنون بخصوص هذا الموضوع “. وأوضح السيد بايتاس، في رده على أسئلة خلال لقاء صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي […]