إدانة واسعة للإعتداء على مدير ثانوية بمديرية اقليم خنيفرة

بواسطة الجمعة 4 أبريل, 2025 - 17:20

شهدت فضاءات التكوين المهني والتعليمي التربوي في الآونة الأخيرة تصاعد منسوب العنف المدرسي الذي يستهدف أطر التكوين والتعليم ، فبعد الاعتداء الشنيع الذي استهدف أستاذة التكوين المهني بارفود من قبل متدرب مما تسبب لها في ضرر خطير من المحتمل أن ينجم عنه عاهة مستديمة ، وبعد تسجيل اعتداء متدرب آخر على أستاذ وزميله بمؤسسة للتكوين المهني بالقنيطرة، تفاجأت أسرة التربية والتعليم بمديرية  خنيفرة باعتداء شنيع جديد ضد مدير ثانوية.

حيث تعرض مدير ثانوية الحسن الأول بجماعة سبت أيت رحو بإقليم خنيفرة، مساء أمس الخميس، لاعتداء من طرف تلميذ أثناء تأديته لمهامه، مما أسفر عن إصابته بجروح على مستوى الرأس.

بلاغ صادر عن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة بني ملال – خنيفرة، أدان الاعتداء الخطير الذي تعرض له المدير مؤكدة التزامها بمتابعة الملف واتخاذ الإجراءات المناسبة لضمان حماية الأطر التربوية من مثل هذه الحوادث.

وأوضح البلاغ أن المديرية الإقليمية بخنيفرة، وفور علمها بالواقعة، تابعت الحالة الصحية للمدير المصاب بتنسيق مع الجهات المختصة، حيث نُقل على وجه السرعة إلى المستشفى إثر إصابته بجروح خطيرة على مستوى الرأس.

وشددت الأكاديمية على رفضها القاطع لكل أشكال العنف التي تستهدف نساء ورجال التعليم، معتبرة أن هذه الاعتداءات تمس بكرامتهم وتقوض هيبة المدرسة العمومية، داعية إلى التعامل الصارم مع هذه الظواهر بتنسيق مع الجهات الأمنية والقضائية.

كما عبّرت الاكاديمية  عن قلقها من تزايد الاعتداءات على الأطر التعليمية، مؤكدة أنها لن تتهاون في اتخاذ ما يلزم من تدابير قانونية وإدارية لردع مثل هذه السلوكيات، وضمان بيئة تعليمية آمنة ومحفزة.

وختم البلاغ بالتأكيد على التزام الوزارة الوصية  بتوفير الحماية لكافة مكونات المنظومة التربوية، مع العمل على اتخاذ تدابير جديدة لمكافحة العنف المدرسي، في إطار سعيها لإعادة الاعتبار للمؤسسة التعليمية وصيانة كرامة الأطر التربوية.

من جانبها، أدانت النقابة الوطنية للتعليم cdt وجمعية مديري ومديرات الثانوي ، هذا الاعتداء، وأعلنت عن تضامنها الكامل مع المدير المصاب، موجهة الشكر للدرك الملكي على تجاوبه مع الحادث.

كما نظمت النقابة الوطنية للتعليم وقفة احتجاجية في سبت أيت رحو اليوم الجمعة، للمطالبة بفرض القانون ضد المعتدي، ودعت المديرية الإقليمية للتعليم إلى التفاعل بشكل أكبر مع الحادث.

ومن جهتها  أدانت الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي تصاعد ظاهرة العنف تجاه رجال ونساء التعليم، مؤكدة أن الاعتداء وقع بسبب مطالبة المدير بتبرير غياب التلميذ، وأعلنت عن تنظيم وقفة احتجاجية في مولاي بوعزة يومه الجمعة 4 أبريل 2025، للمطالبة بتطبيق العدالة وحماية العاملين في القطاع التربوي.

آخر الأخبار

الميزانية..العجز فاق 30 مليار درهم مع متم ماي
فاق عجز ميزانية الدولة 30 مليار درهم خلال الأشهر الخمسة الأولى من سنة 2026، مقابل 26.7 مليار درهم خلال الفترة ذاتها من سة 2025.جاء ذلك بعدما ارتفعت النفقات بزائد 16,6 مليار درهم يفوق نمو المداخيل بزائد 13,3 مليار درهم، بينما سجلت المداخيل نموا بزائد 13.3 مليار درهم فقط.بالنسبة للنفقات العادية، فارتفعت إلى 172,1 مليار درهم […]
الزهواني: نصير مزراوي قدوتي
لم يخف المدافع المغربي الشاب فؤاد الزهواني الإلهام الكبير الذي استمده من النجوم المغاربة الذين تركوا بصمة خالدة في ملعب “يوهان كرويف أرينا”. ​وقد خص الزهواني بالذكر الدولي المغربي نصير مزراوي، معتبرا إياه قدوته الأولى ومثاله الأعلى في مركز الظهير، ومؤكدا أن المسار الحافل الذي خطّه مزراوي مع أياكس يمثل خارطة الطريق اللامعة التي يحلم […]
مورينيو: مواجهة المغرب والبرازيل استثناء رائع بالمونديال
أشاد المدرب البرتغالي المخضرم، جوزيه مورينيو، بالمستوى الفني الكبير الذي شهدته مباراة المنتخب المغربي ونظيره البرازيلي في نهائيات كأس العالم، واصفا إياها بالموجهة الرائعة.​ واعتبر مورينيو، في تصريحاته الأخيرة، أن قمة أسود الأطلس والسيليساو كانت الاستثناء الأبرز في دور المجموعات، نظرا للإثارة والندية التي طغت على تفاصيلها.​ وانتقد المدرب الجديد لريال مدريد مستويات بعض المباريات […]