استفادة 200 امرأة من حملة طبية للكشف عن سرطان الثدي وعنق الرحم بعين حرودة

بواسطة الأحد 9 يونيو, 2024 - 17:24

نظمت جمعية الأمل لمرضى السرطان بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية الوطنية ومندوبية الصحة بعمالة المحمدية وبتنسيق مع جمعية خذ بيدي لمرضى السرطان قافلة طبية للكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم وذلك صباح اليوم الأحد بعين حرودة.

هذه المبادرة تأتي حسب بشرى الزهر الكاتبة العامة لجمعية الأمل لمرضى السرطان بالمحمدية بعد توافد مجموعة من النساء على المراكز الصحية وارتفاع عدد الإصابات بسرطان الثدي وعنق الرحم .

والهدف منها هو تقريب الخدمات الطبية من النساء بجماعة عين حرودة ثم الكشف المبكر للحالات التي تستفيد من هذه القافلة من خلال الكشف السريري عن أمراض الثدي وعنق الرحم ثم التشخيص الإشعاعي والتشخيص التصويري للثدي وأخيرا التشخيص المنظاري لعنق الرحم .

وأكدت بشرى الزهر أن هذه القافلة الطبية تأتي ضمن الحملات التي تقوم بها جمعية الأمل لمرضى السرطان بعمالة المحمدية والتي تحاول الجمعية من خلالها التعرف على الإصابة بسرطان الثدي أو الرحم والتدخل الوقائي ثم التدخل العلاجي مبكر .

الفئة المستفيدة هذا اليوم حسب بشرى يدخل فيها حتى الحوامل لأن الجمعية عرفت توافد العديد من النساء المصابات بسرطان الثدي وهن حوامل مما يشكل خطرا على صحة المرأة والطفل.

وتضيف ركزنا خلال هذه الحملة على توافد النساء الحوامل أو المرضعات خاصة أن القافلة هي بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وبمناسبة الذكرى 19 لتأسيس المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تحت شعار “ألف يومالأولى ، أساس مستقبل أطفالنا”  وحاولنا التركيز على صحة المرأة بالدرجة الأولى

وفي ذات السياق أكدت فاطمة الزهراء رامي رئيسة جمعية خذ بيدي لمرضى السرطان على أن هذه القافلة الطبية ركزت على جانب التوعية والتحسيس من خلال توعية النساء بطرق الوقاية من سرطان الثدي عن طريق الرضاعة الطبيعية والتغذية الصحية والتعامل مع الطفل خاصة في السنوات الأولى لكن الأساسي تقريب الخدمات الطبية من نساء الشلالات وعين حرودة واكتشاف الحالات في مراحلها المبكرة.

وأضافت فاطمة الزهراء أنه قد استفادت حوالي 200 امرأة من ساكنة جماعتي عين حرودة والشلالات من هذه المبادرة للكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم وذلك من أجل تقديم الدعم المادي والنفسي للنساء المصابات .

كما شارك في هذه الحملة الطبية حسب رئيسة جعية خذ بيدي لمرضى السرطان طاقم طبي متكون من 20 شخصا من أطباء وممرضين وغيرهم.

وشددت فاطمة الزهراء على أن هذه الحملة الطبية لن تكون الأخيرة وستعمل الجمعية على تكرار هذه الحملات الطبية لتقريب الخدمات الطبية من النساء بالمنطقة.

آخر الأخبار

لحسن السعدي يحذر الصناع التقليديين من مادة "القطران" ويحثّهم على التوقف عن استعمالها
دعا لحسن السعدي، كاتب الدولة المكلف بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، الصناع التقليديين المغاربة إلى الامتناع عن استعمال القطران في إنتاج الأواني الفخارية. وأوضح كاتب الدولة في مراسلة موجهة إلى رؤساء غرف الصناعة التقليدية والمديرين الجهويين والإقليميين أنه، في إطار الجهود التي تبذلها كتابة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني من أجل الرفع من […]
جاسيم يدخل التاريخ كأصغر هداف مغربي بالمونديال
​ دخل الدولي المغربي ياسين جاسيم تاريخ كرة القدم المغربية من الباب الواسع، بعد نجاحه في هز الشباك خلال نهائيات كأس العالم 2026، المقامة حالياً في أمريكا والمكسيك وكندا. ​ونجح النجم الصاعد في تسجيل هدف رفقة أسود الأطلس في شباك منتخب هايتي أمس الأربعاء، برسم الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة، ليقود أسود الأطلس […]
حرمان مغاربة أوروبا من خدمات البنوك المغربية..الجواهري يشهر ورقة "المعاملة بالمثل"
لوح والي بنك المغرب بالمعاملة بالمثل في حال حرمان البنوك المغربية من خدمة المغاربة القاطنين بدول الاتحاد الأوروبي. يأتي ذلك في الوقت الذي كان  البرلمان الأوروبي قد اتخذ قرارا جاء بمقتضيات جديدة  في إطار سياسة “بريكست”، التي تستهدف أصلا البنوك البريطانية، بعد  خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، غير أن البنوك الأجنبية الأخرى، ومن بينها البنوك […]