الأميرة للا أسماء تترأس حفل إطلاق العملية الثالثة من برنامج “متحدون.. نسمع بشكل أفضل”

بواسطة الخميس 20 فبراير, 2025 - 16:33

  ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء، رئيسة مؤسسة للا أسماء للصم وضعاف السمع، اليوم الخميس بمستشفى الاختصاصات التابع للمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط، حفل إطلاق العملية الثالثة من برنامج “متحدون، نسمع بشكل أفضل”.

وتنسجم هذه العملية، الرامية إلى إعادة السمع لمائة طفل ينتمون ل 17 بلدا من إفريقيا ومن الشرق الأوسط (فلسطين، وسوريا ولبنان)، مع الرؤية الإنسانية والتضامنية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، من أجل تعاون جنوب-جنوب متضامن وفاعل.

وتهم هذه العملية المنفذة على مستوى أربع مدن هي الرباط، الدار البيضاء، مراكش وفاس، زرع القوقعة الصناعية للمستفيدين من الأطفال الصم، بما يمكنهم من الاكتشاف، التواصل، التعلم والانفتاح.

وبالموازاة مع ذلك، سيتم تكوين 17 أخصائيا في أمراض الأنف والأذن والحنجرة و17 مقوما للنطق ينتمي كل واحد منهم لأحد البلدان المعنية، وذلك في كلية الطب بالرباط وفي المراكز الاستشفائية الشريكة، قصد ضمان استمرارية المتابعة الطبية في بلدانهم الأصلية.

وتروم هذه المبادرة، الأولى من نوعها عالميا، تحسين جودة حياة الأطفال ضعاف السمع وهيكلة شبكة طبية عالية المستوى في علاج مشاكل السمع بإفريقيا والشرق الأوسط.وموازاة مع ذلك، أجريت بالمغرب لأول مرة، عملية تشريح لعينة بشرية حقيقية، ما يعد نقلة نوعية بالنسبة للأخصائيين في هذا المجال.

وبهذه المناسبة، قامت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء بزيارة للأطفال المستفيدين من برنامج “متحدون، نسمع بشكل أفضل”، وذلك بحضور سفراء الدول المعنية.بعد ذلك، ترأست صاحبة السمو الملكي مراسم التوقيع على ثلاث اتفاقيات شراكة. تتعلق الاولى بإ رساء شراكة وثيقة بين مؤسسة للا أسماء ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية، وتهدف إلى تعزيز البنيات الأساسية لمراكز التشخيص والتأهيل في مجال السمع.

وقد وقعها السيد كريم الصقلي، الرئيس المنتدب لمؤسسة للا أسماء، والسيد أمين التهراوي، وزير الصحة والحماية الاجتماعية.ووقع الاتفاقية الثانية بين مؤسسة للا أسماء والوزارة المنتدبة المكلفة بالميزانية، السيدان كريم الصقلي وفوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية.

أما الاتفاقية الثالثة التي تجمع بين مؤسسة للا أسماء والمؤسسة الدبلوماسية للمغرب، والتي تروم تسهيل التعاون مع الدول الشريكة، فوقعها السيدان كريم الصقلي وعبد العاطي حابك، رئيس المؤسسة الدبلوماسية.

ولدى وصولها إلى مستشفى الاختصاصات، استعرضت صاحبة السمو الملكي تشكيلة من القوات المساعدة أدت التحية، قبل أن يتقدم للسلام على سموها كل من وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، محمد سعد برادة، ووزير الصحة والحماية الاجتماعية، أمين التهراوي، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عز الدين الميداوي، ووزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، ووزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، نعيمة بن يحيى، والوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، حيث تمثل هذه الوزارات قطاعات شريكة للمؤسسة.

كما تقدم للسلام على صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء والي جهة الرباط- سلا- القنيطرة، عامل عمالة الرباط، محمد اليعقوبي، ونائب رئيس مجلس الجهة، عزيز هيلالي، ورئيسة المجلس الجماعي للرباط، فتيحة المودني، ورئيس مجلس عمالة الرباط، عبد العزيز الدريوش، ورئيس مجلس مقاطعة أكدال-الرياض، عبد الإله الإدريسي البوزيدي.

وتقدم للسلام على سموها، أيضا، البروفيسور رؤوف محسن، المدير العام للمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط، والبروفيسور ياسر أرخا، مدير مستشفى الاختصاصات بالرباط، والبروفيسور عبد السلام الخمليشي، رئيس مؤسسة الحسن الثاني للوقاية ومكافحة أمراض الجهاز العصبي، والسيد كريم الصقلي، الرئيس المنتدب لمؤسسة للا أسماء.

آخر الأخبار

بعد أزيد من سنتين ونصف من المحاكمة.. القضاء يصدر أحكامه في ملف “إسكوبار الصحراء”
حبست عائلات المتهمين الـ28 في ملف “إسكوبار الصحراء” أنفاسها أمام بوابة القاعة رقم 8 بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، مساء الخميس، في انتظار النطق بالحكم في واحدة من أشهر القضايا الجنائية التي شهدها المغرب خلال السنوات الأخيرة، والتي شغلت الرأي العام بالنظر إلى حجم الأسماء المتابعة وطبيعة التهم المنسوبة إليها. وأسدلت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف […]
بايتاس...الحكومة تفاعلت بشكل إيجابي مع مطالب المواطنين حول الرجوع إلى الساعة القانونية
قال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن الرجوع إلى الساعة القانونية المحددة في التوقيت الزمني المتوسط لخط غرينيتش يشكل ” تفاعلا إيجابيا للحكومة مع المطالب التي عبر عنها المواطنون بخصوص هذا الموضوع “. وأوضح السيد بايتاس، في رده على أسئلة خلال لقاء صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي […]
برادة: نتائج البكالوريا تعكس تحسنا ملموسا
قال وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، محمد سعد برادة، اليوم الخميس، إن دورة البكالوريا برسم سنة 2026 جاءت في سياق دينامية إيجابية ترتكز على تنظيم محكم، وتعبئة بشرية فعالة، فضلا عن تحقيق نتائج تعكس تحسنا ملموسا على مختلف المستويات. وأضاف برادة، في عرض قدمه خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، حول “حصيلة تنظيم وإجراء امتحانات […]