الأميرة للا أسماء ودومينيك واتارا تطلقان برنامج الكشف عن الصمم لدى حديثي الولادة 

بواسطة الأربعاء 6 مارس, 2024 - 14:34

أطلقت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء والسيدة الأولى لكوت ديفوار ، اليوم الأربعاء بقسم الأم والطفل في المركز الاستشفائي مولاي يوسف، برنامج الكشف عن الصمم لدى حديثي الولادة بجهة الرباط-سلا-القنيطرة.

ويهدف هذا البرنامج، ذو البعد القاري، إلى التشخيص المبكر لاضطرابات السمع لدى الأطفال حديثي الولادة، والتكفل بهم لاستعادة السمع، بفضل، على الخصوص، زراعة القوقعة الاصطناعية ودعم علاج النطق، وكذا تبادل التجارب والخبرات بين الأطباء المغاربة وزملائهم في البلدان الإفريقية الشقيقة والصديقة. وبهذه المناسبة، قامت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء والسيدة دومينيك واتارا بزيارة أطفال أفارقة خضعوا لعمليات جراحية يوم أمس، قبل متابعتهما لدرسين في تقويم النطق والتشريح قدما لأطباء أمراض الأنف والأذن والحنجرة أفارقة.

إثر ذلك، ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء والسيدة الأولى لكوت ديفوار حفل التوقيع على ثلاث اتفاقيات بين مؤسسة للا أسماء، من جهة، والخطوط الملكية المغربية وبنك إفريقيا ومؤسسة محمد السادس للعلوم والصحة، من جهة أخرى.

ووقع على الاتفاقية الأولى مدير مؤسسة للا أسماء، العباس بوهلال، والرئيس المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية، عبد الحميد عدو، فيما وقع على الاتفاقية الثانية بوهلال والمدير العام لمجموعة بنك إفريقيا، أمين بوعبيد. أما الاتفاقية الثالثة فقد وقعها السيد بوهلال والمدير المنتدب لمؤسسة محمد السادس للعلوم والصحة، السيد يونس بجيجو.

وفي ختام الحفل، تقدم للسلام على صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء، والسيدة دومينيك واتارا، ممثلون ل “لاينز إنترناشيونال إفريقيا”، لا سيما الدكتور مانوج شاه نائب رئيس “لاينز إنترناشيونال” وممثل إفريقيا، و أحمد سالم المدير الدولي لـ “زون كونستيتيشيونال أفريك لاينز إنترناشيونال”، والسيد هاستينغ شيتي، المدير الدولي السابق لـ “زون كونستيتيشيونال أفريك لاينز إنترناشيونال”.

ولدى وصولهما للمركز الاستشفائي مولاي يوسف، استعرضت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء، والسيدة دومينيك واتارا، تشكيلة من القوات المساعدة التي أدت التحية، قبل أن يتقدم للسلام عليهما وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب، ووزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة عواطف حيار، ووزير الشباب والثقافة والاتصال محمد مهدي بنسعيد.

آخر الأخبار

500 درهما للمقعد .. تسعيرة مشاهدة مباريات الأسود بالمقاهي تصل البرلمان
تجاوز جدل تسعيرات المقاهي المرتبط بتتبع مباريات المنتخب الوطني حيز الأحاديث الثنائية، والتدوينات الفيسبوكية ليصل إلى قبة البرلمان،  حيث وجّه النائب البرلماني عن فريق التقدم والاشتراكية، أحمد العبادي، سؤالا كتابيا إلى وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، حول ما وصفه بالأسعار الفاحشة. وأوضح البرلماني، أن المئات من رواد المقاهي والفضاءات السياحية الباحثين عن فرجة […]
نسبة نجاح الباك بمعاهد المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين بلغت 92 في المائة
بلغت نسبة النجاح في امتحانات البكالويا بالمعاهد التعليمية التابعة للمنظمة العلوية لرعاية المكفوفين بالمغرب، التي تترأسها الأميرة للا لمياء، 92 في المائة. وأوضحت المنظمة، في بلاغ، أن هذه النتيجة تعكس جودة التأطير التربوي والبيداغوجي الذي توفره المنظمة لفائدة التلميذات والتلاميذ المكفوفين وضعاف البصر، مشيرة إلى أن المترشحين الذين لم يحالفهم الحظ خلال الدورة العادية سيجتازون […]
المغرب يتربع على عرش المنتخبات الإفريقية الأكثر تسجيلا في تاريخ كأس العالم
واصل المنتخب الوطني المغربي كتابة التاريخ بأحرف من ذهب، محققا رقما قياسيا جديدا غير مسبوق على مستوى كرة القدم الإفريقية والعربية، وذلك بعد تجاوزه الرقم القياسي المسجل باسم المنتخب النيجيري. ​ونجح أسود الأطلس في الانفراد بلقب المنتخب الإفريقي الأكثر تسجيلا للأهداف في تاريخ بطولة كأس العالم، حيث رفع الأسود رصيدهم الإجمالي إلى 26 هدفا متفوقين […]