البراءة لطبيب التجميل من تهمة الاتجار في البشر

بواسطة الجمعة 3 مايو, 2024 - 23:33

قررت غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بجرائم الأموال بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، التي يرأسها المستشار “علي الطرشي” تبرئة طبيب التجميل الحسن التازي ليلة اليوم الجمعة، 3 ماي” من تهمة الاتجار في البشر والنصب، وأدانته بثلاث سنوات حبسا نافذة في حدود سنتين، وموقوف التنفيذ في الباقي، حيث من المنتظر أن يغادر سجن عكاشة هذه الليلة بعد قضائه لسنتين رهن الاعتقال.

وقررت هيئة المحكمة في أحكامها الابتدائية، عدم مؤاخذة المتهمين بجناية الاتجار بالبشر، وأدانت كل من شقيق الدكتور التازي والمستخدمة بنزاكور بخمس سنوات سجنا، فيما أدانت مونية بنشقرون (زوجة الدكتور التازي) بأربع سنوات. 

وفي كلمته الأخيرة، أمام هيئة المحكمة، قرأ الدكتور التازي بسورة الفاتحة وتوجه بالشكر إلى ممثل النيابة العامة على وصفه في إحدى مرافعاته السابقة بالطبيب المتميز، الذي لايستوي مع الطبيب المجرم، حسب قوله.

وصرح الدكتور المتهم قائلا : “المصحة شخص معنوي وأنا شخص ذاتي ولا أتحمل ما وقع في المصحة”. واستشهد الدكتور التازي في كلمته بآية “لا تزر وازرة وازة أخرى”، معتبرا أن : “كل مسؤول عن أفعاله لوحده، وقال: “أنا أتابع في الملف كراع مسؤول عن رعيتي، لكن رعيتي تنحصر في عائلتي الصغيرة، في زوجتي وأبنائي، أما ما حدث فأنا طبيب ولا أتحمل ما وقع داخل مصحتي من طرف المستخدمين”. 

 ونفى الدكتور الحسن التازي علاقته بالاتهامات الموجهة إليه، وتوجه إلى هيئة المحكمة بقوله : “أتمنى الحكم ببراءتي وزوجتي وأخي وباقي المتهمين.. أرجو من هيئة المحكمة أن تدخل علينا الفرحة”، معبرا عن ثقته في قراراتها التي حتما لن تظلم بريئا، مشيدا بحكمتها.

واعتبر المتهم الرئيسي في القضية، أنه يتابع في الملف بكونه مالك المصحة وليس طرفا في التهم الموجهة للآخرين الذين يشتغلون داخل المصحة، وأضاف قائلا : “الفصل 110 من القانون الجنائي يقول إن الجريمة هي عمل أو امتناع مخالف للقانون الجنائي ومعاقب عليه بمقتضاه ونحن لم نكن نرفض استقبال المرضى، ولا يمكن أن نقطع الوصل بين المصحة والمستشفيات العمومية لأننا نتكامل”.

من جهتها، طالبت مونية بنشقرون زوجة الدكتور الحسن التازي في كلمتها الأخيرة، بالحكم ببراءتها من كل الاتهامات، وقالت : “فقدت فلذة كبدي وفقدت أبي ودخلت السجن وأنا بريئة”، مشددة على عدم ارتباطها بأي”قضية تتضمن تسعيرة أو زيادة”. ودعت المحكمة إلى إعادة الأمور إلى نصابها.

أما شقيق الدكتور التازي والمعتقل بدوره، فقد كشف للمحكمة عن معاناته الصحية داخل السجن، نافيا أن تكون له أي صلة لا من قريب أو بعيد بالملف. 

وتوبع الدكتور التازي رفقة شقيقه وزوجته وخمس متهمين آخرين، بتهم تتعلق بـ” جناية الاتجار بالبشر تجاه طفل تقل سنه عن 18 سنة، والنصب، والمشاركة، والتزوير في محرر تجاري واستعماله، والمشاركة في صنع عن علم شهادة تتضمن وقائع مصطنعة غير صحيحة واستعمالها”، كل حسب المنسوب إليه.  

آخر الأخبار

المغرب يتولى رئاسة مجموعة وزراء النقل لغرب المتوسط للفترة 2026-2028
تسلمت المملكة المغربية، اليوم الأربعاء بالرباط، رئاسة مجموعة وزراء النقل لدول غرب البحر الأبيض المتوسط (5+5) برسم الفترة 2026-2028، خلفا لجمهورية مالطا التي تولت رئاسة المجموعة منذ سنة 2021، وذلك في ختام أشغال المؤتمر الوزاري الحادي عشر للمجموعة. وتشكل هذه الرئاسة محطة بارزة في مسار التعاون الإقليمي في مجالات النقل واللوجستيك والتنقل المستدام، كما تعكس […]
خلف الستار: تسريبات "أطلس هاكرز" تكشف عبودية جيراندو لعرابه المهدي حيجاوي
في أدبيات الخيانة والارتزاق، غالبًا ما تتساقط الأقنعة بسرعة غير اعتيادية لتكشف عن الوجوه الحقيقية لأشخاص اعتقدوا واهمين أن شعارات “محاربة الفساد” خلف كاميرات الهواتف النقالة وانطلاقا من الملاذات الكندية الآمنة، يمكنها حجب عورات مخططاتهم التخريبية ضد الوطن. وهذا ما أكدته بشكل قاطع التسريبات الأخيرة الصادرة عن مجموعة “أطلس هاكرز”، والتي وضعت حدًا للادعاءات الزائفة […]
"إيتزي" تشعل منصة السويسي في أول حفل لها بالمغرب
أشعلت الفرقة الكورية “إيتزي” منصة السويسي بالرباط، مساء الثلاثاء، في حفل حماسي ضمن فعاليات الدورة الـ21 من مهرجان موازين – إيقاعات العالم، وسط حضور جماهيري كبير من عشاق موسيقى الكي-بوب. ومنذ اللحظات الأولى لظهور عضوات الفرقة الخمس على المسرح، تعالت هتافات الجمهور الذي رفع العصي المضيئة ولافتات تحمل صور المجموعة، في أجواء عكست حجم الشغف […]