التهراوي : المجموعات الصحية الترابية ستمكن من تحسين العرض الصحي

بواسطة الثلاثاء 29 يوليو, 2025 - 08:09

أكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، أمين التهراوي، اليوم الاثنين بطنجة، أن المجموعات الصحية الترابية ستمكن بشكل كبير من تحسين العرض الصحي وجودة الخدمات المقدمة، فضلا عن تجويد استغلال الموارد المتاحة.

وأبرز الوزير، في تصريح للصحافة على هامش أول اجتماع لمجلس إدارة المجموعة الصحية الترابية لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة المنعقد تحت رئاسة رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أهمية هذا الاجتماع، الذي يجسد الانتقال من الرؤية الاستراتيجية إلى التفعيل الملموس لإصلاح المنظومة الصحية، من خلال اعتماد بنية جديدة وحكامة ترابية جديدة، تسمح بتجميع كافة البنيات الصحية التحتية بالجهة ضمن هيكل موحد.

وأوضح التهراوي أن هذا النموذج الجديد في الحكامة سيمكن من تحسين العرض الصحي بشكل ملموس، والارتقاء بجودة الخدمات الصحية وتجويد استخدام كافة الموارد المتاحة، مشيرا إلى أن المجموعة الصحية الترابية ستعمل أيضا على إدماج المراكز الصحية من المستوى الأول ضمن هذه الحكامة الجديدة، بما يضمن تدبيرا مندمجا لمسار العلاج على مستوى الجهة بكاملها.

في هذا الصدد، شدد الوزير على أهمية اختيار جهة طنجة-تطوان-الحسيمة كمنطقة نموذجية لإطلاق هذه المجموعات الصحية الترابية، بالنظر إلى التفاوتات القائمة في العرض الصحي بها، وهو ما سيساعد على تطوير النموذج المثالي الذي يمكن تعميمه لاحقا على باقي تراب المملكة.

وقال التهراوي إن “هذه المرحلة مهمة جدا، لأننا بصدد تفعيل إصلاح المنظومة الصحية والاستجابة إلى الحاجات المعبر عنها، في إطار تنفيذ التوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الهادفة إلى القيام بإصلاح عميق وشامل للمنظومة الصحية الوطنية، من أجل تحسين جودة العرض العلاجي وضمان الإنصاف في الولوج إلى الخدمات الصحية لفائدة جميع المواطنين”.

وحسب بلاغ لرئاسة الحكومة، فقد مكن هذا الاجتماع من مناقشة الأسس التنظيمية للمجموعة الصحية الترابية لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، وتدارس برنامج عملها خلال السنوات القادمة.

كما تم خلال الاجتماع المصادقة على المشاريع التنظيمية والمالية المتعلقة بها، وعلى رأسها برنامج العمل وميزانية سنة 2025، ومشروع الهيكل التنظيمي للمجموعة.

وعرف هذا اللقاء حضور كل من السادة وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، والمندوب السامي للتخطيط، ووالي جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، ورئيس مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، والمدير العام للمجموعة الصحية الترابية بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، وأعضاء مجلس إدارة المجموعة.

آخر الأخبار

الأسود يواجهون متصدر المجموعة السادسة في دور ال32 بالمكسيك
​ يضرب المنتخب المغربي موعدا مع مواجهة نارية مرتقبة في دور الـ 32 من نهائيات كأس العالم، وذلك بعد نجاحه في حسم وصافة المجموعة الثالثة برصيد 7 نقاط خلف البرازيل المتصدرة. ​ووفقا لنظام البطولة والقرعة المعتمدة، سيلتقي أسود الأطلس رسميا مع صاحب المركز الأول والمتصدر للمجموعة السادسة، والذي ينحصر التنافس عليه بين ثلاثة منتخبات قوية […]
المنتخب ينجو من فخ هايتي ويتأهل وصيفا إلى دور ال32
​حسم المنتخب الوطني المغربي تأهله رسميا إلى دور الـ 32 من بطولة كأس العالم، بعد تحقيقه فوزا مثيرا وصعبًا على نظيره منتخب هايتي بنتيجة (4-2)، في المباراة التي جمعتهما لحساب الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة. واستقبلت شباك الحارس ياسين بونو هدفا عكسيا بالخطأ في مرماه عند الدقيقة العاشرة، قبل أن ينجح أشرف حكيمي […]
جايلان ونسيم حداد يطربان جمهور موازين بروح التراث المغربي على منصة النهضة
بنكهة مغربية أصيلة، أضاء الفنانان جايلان ونسيم حداد، مساء الأحد، منصة النهضة بالرباط، ضمن سهرات الدورة الحادية والعشرين لمهرجان موازين إيقاعات العالم، المنظم خلال الفترة ما بين 19 و27 يونيو الجاري، حيث قدما عرضا احتفى بعمق التراث الموسيقي المغربي وتنوع روافده الفنية، أمام جمهور غفير تفاعل بحرارة مع فقرات الحفل. ومنذ اللحظات الأولى لصعودها إلى […]