الدار البيضاء.. إطلاق برنامج لتعزيز صحة الأم والطفل

بواسطة السبت 12 أبريل, 2025 - 15:40

أعلنت مصلحة الأمومة بمستشفى الأم والطفل عبد الرحيم الهاروشي، التابع للمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد، أمس الجمعة بالدار البيضاء، عن إطلاق برنامج لتعزيز صحة الأم والطفل.

ويندرج هذا البرنامج في إطار الحملة الوطنية للتحسيس بأهمية زيارات تتبع الحمل، التي أطلقتها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية من 7 أبريل الجاري إلى 8 ماي المقبل، وذلك تحت شعار “نعجلو ونكملو زيارات تتبع الحمل.. نحافظو على صحة الأم والطفل”.

ويتضمن البرنامج المسطر على مستوى هذه المؤسسة الصحية، تنظيم العديد من الندوات العلمية والملتقيات الطبية لتبادل المعارف حول أحدث المستجدات في هذا المجال، فضلا عن ورشات تطبيقية وأيام تكوينية لفائدة مهنيي الصحة والطلبة لتعزيز القدرات وتحسين جودة الرعاية.

كما يضم البرنامج سلسلة من القوافل الطبية لتقريب الخدمات الصحية من الفئات الهشة وتمكينهن من متابعة طبية ملائمة قبل الولادة وبعدها، إلى جانب إطلاق حملات توعية موجهة للعموم عبر الوسائط الإعلامية، واللقاءات المباشرة مع الأسر، ومبادرات تواصلية متنوعة.

وفي هذا السياق، أكد مدير المركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء، مولاي هشام عفيف، أن هذا الانخراط، الذي يتماشى مع البرنامج الوزاري، يروم تسليط الضوء على صحة الأم والطفل، وتنزيل برنامج عمل واقعي كفيل بتجويد الخدمات الصحية لفائدة هذه الفئة من المجتمع.

وأشار، في هذا الصدد، إلى أن مصلحة الأمومة بمستشفى الأم والطفل عبد الرحيم الهروشي تعززت، مؤخرا، بـ 16 من المولدات (القابلات) في أفق ارتفاع العدد إلى 21، وذلك من أجل التعجيل بتحقيق كافة الأهداف المنشودة، والحد من نسبة الوفيات سواء في صفوف الأمهات الحوامل أو المواليد الجدد.

من جهته، قال رئيس قسم الإنعاش والتخدير ومدير مستشفى الأم والطفل عبد الرحيم الهروشي، سعيد السالمي، إن تخليد هذه المناسبة يتوخى إبراز الدور الذي يضطلع به أطر المستشفى في دعم وتعزيز صحة الأم والطفل، والمساهمة في تقليص عدد الوفيات ورفع التحدي لبلوغ صفر حالة وفاة خلال السنة الجارية.

ومن خلال هذه المبادرة، يضيف السيد السالمي، تسعى مصلحة الأمومة إلى إيصال رسالة واضحة مفادها أن تحسين صحة الأمهات والمواليد مسؤولية جماعية، مشددا على التزام مهنيي الصحة بتوحيد الجهود، وتعزيز التثقيف الصحي، وتوفير مواكبة شاملة وآمنة في كل مراحل الأمومة.

من جانبها، أبرزت رئيسة مصلحة الأمومة بمستشفى الأم والطفل عبد الرحيم الهاروشي، نعيمة سموح، الأهمية التي توليها مصلحة الأمومة للعناية برعاية الأمهات والرضع في إطار أسمى تجليات المفهوم العام للصحة، سواء على المستوى البدني أو النفسي أو الاجتماعي.

وأكدت السيدة سموح أن البرنامج، الذي أشرفت المصلحة على إعداده، سيمتد من 7 أبريل الجاري الى غاية 8 ماي 2026، وستتخلله مجموعة من الندوات واللقاءات بين الخبراء والمهنيين، فضلا عن دورات تكوينية تتمحور مواضيعها بالأساس حول صحة الأم والطفل.

وأشارت، في هذا الصدد، إلى أن الاحتفال الرسمي المنظم بمستشفى الأم والطفل عبد الرحيم الهاروشي، يندرج في إطار البرنامج المكثف الذي انطلقت فعالياته يوم الاثنين الماضي بسلسلة من الحملات التحسيسية لفائدة المرتفقين، بهدف توفير ظروف جيدة للأمهات طيلة فترة الحمل لولادة آمنة، وضمان صحة جيدة للمواليد الجدد.

آخر الأخبار

الميزانية..العجز فاق 30 مليار درهم مع متم ماي
فاق عجز ميزانية الدولة 30 مليار درهم خلال الأشهر الخمسة الأولى من سنة 2026، مقابل 26.7 مليار درهم خلال الفترة ذاتها من سة 2025.جاء ذلك بعدما ارتفعت النفقات بزائد 16,6 مليار درهم يفوق نمو المداخيل بزائد 13,3 مليار درهم، بينما سجلت المداخيل نموا بزائد 13.3 مليار درهم فقط.بالنسبة للنفقات العادية، فارتفعت إلى 172,1 مليار درهم […]
الزهواني: نصير مزراوي قدوتي
لم يخف المدافع المغربي الشاب فؤاد الزهواني الإلهام الكبير الذي استمده من النجوم المغاربة الذين تركوا بصمة خالدة في ملعب “يوهان كرويف أرينا”. ​وقد خص الزهواني بالذكر الدولي المغربي نصير مزراوي، معتبرا إياه قدوته الأولى ومثاله الأعلى في مركز الظهير، ومؤكدا أن المسار الحافل الذي خطّه مزراوي مع أياكس يمثل خارطة الطريق اللامعة التي يحلم […]
مورينيو: مواجهة المغرب والبرازيل استثناء رائع بالمونديال
أشاد المدرب البرتغالي المخضرم، جوزيه مورينيو، بالمستوى الفني الكبير الذي شهدته مباراة المنتخب المغربي ونظيره البرازيلي في نهائيات كأس العالم، واصفا إياها بالموجهة الرائعة.​ واعتبر مورينيو، في تصريحاته الأخيرة، أن قمة أسود الأطلس والسيليساو كانت الاستثناء الأبرز في دور المجموعات، نظرا للإثارة والندية التي طغت على تفاصيلها.​ وانتقد المدرب الجديد لريال مدريد مستويات بعض المباريات […]