الرباط تطلق أولى المشاورات لإعداد الجيل الجديد من برامج التنمية الترابية المندمجة

بواسطة الأربعاء 5 نوفمبر, 2025 - 14:53

انطلقت، صباح اليوم الأربعاء، بالقاعة الكبرى لولاية جهة الرباط سلا القنيطرة، أشغال اللقاء التشاوري الأول الخاص بعمالة الرباط لإعداد الجيل الجديد من برامج التنمية الترابية المندمجة.

وترأس اللقاء والي الجهة وعامل عمالة الرباط، محمد اليعقوبي، بحضور رئيسة جماعة الرباط فتيحة المودني، ورئيس مجلس الجهة رشيد العبدي، إلى جانب عدد من المنتخبين والبرلمانيين وممثلي المجتمع المدني والقطاع الخاص ومسؤولي المصالح الخارجية.

ويأتي هذا الاجتماع في إطار المشاورات الوطنية الواسعة التي انطلقت عبر مختلف جهات وأقاليم المملكة، تمهيداً لإطلاق مرحلة جديدة من التخطيط التنموي، تنفيذاً للتوجيهات الملكية الرامية إلى بلورة جيل جديد من البرامج الترابية المتكاملة، القادرة على تحقيق عدالة اجتماعية ومجالية أوسع، وتجسيد رؤية مغرب متضامن وصاعد.

وعرفت الجلسة نقاشا مفتوحا بين المسؤولين والفاعلين الجمعويين، الذين طرحوا قضايا متعددة تهم ساكنة العاصمة، من بينها مشاكل تتعلق بالبنيات التحتية في أحياء اليوسفية ويعقوب المنصور والعكاري، ووضعية المرافق الصحية والتعليمية، ونقص الفضاءات المخصصة للشباب وملاعب القرب، إلى جانب إشكالات ترتبط بفرص الشغل، وعدادات الماء والكهرباء، ومعاناة مرضى السكري والسرطان.

وشهد اللقاء لحظات من التفاعل الحاد بين بعض المنتخبين وممثلي الجمعيات، بعد توجيه انتقادات حادة للأداء المحلي وضعف تنفيذ المشاريع التنموية، فيما حاول عدد من المسؤولين المنتخبين الدفاع عن حصيلتهم وتوضيح الصعوبات التي تواجه تنزيل بعض البرامج.

تجدر الإشارة إلى أن اجتماعات مماثلة تنعقد بالتوازي في عدد من العمالات والأقاليم، من بينها الناظور، اليوسفية، صفرو، مضيق الفنيدق، سيدي إفني، أكادير، وسطات، إضافة إلى لقاءات عقدت أمس الثلاثاء بكل من آسفي، تنغير، مكناس، أسا الزاك، العرائش، طاطا، سيدي بنور، بني ملال، وسلا.

وبحسب الورقة التأطيرية الرسمية، يهدف هذا الورش الوطني إلى إرساء تصور جديد للتنمية الترابية يقوم على التشخيص الدقيق للإمكانات المحلية، والانخراط في مقاربة تشاركية تجمع بين السلطات المنتخبة والمصالح اللاممركزة والمجتمع المدني والقطاع الخاص، لضمان التقائية السياسات العمومية وتوحيد الجهود حول أولويات مشتركة.

وينتظر أن تفضي هذه اللقاءات إلى بلورة برامج واقعية تستجيب لحاجيات المواطنين، مع منح اهتمام خاص للمناطق القروية والجبلية والساحلية، تنفيذاً للتوجيهات الملكية الداعية إلى تقليص الفوارق المجالية وتعزيز التضامن بين الجهات.

ويرتقب أن تشكل هذه المرحلة التشاركية منطلقاً فعلياً لمرحلة جديدة من التنمية المندمجة والمتوازنة، تقوم على القرب والمشاركة والمساءلة المشتركة، بما ينعكس إيجاباً على تحسين ظروف عيش المواطنين وتعزيز تنافسية المجالات الترابية للمملكة.

آخر الأخبار

أولمبيك خريبكة يصعد الى القسم الثاني من البطولة الاحترافية
حقق فريق أولمبيك خريبكة اليوم الصعود إلى القسم الثاني من البطولة الاحترافية، بعدما عاد بانتصار ثمين من هدف سجله في الشوط الأول في شباك شباب هوارة من توقيع اللاعب خلوة وهي النتيجة التي انتهى بها اللقاء. هذا ويأتي صعود فريق أولمبيك خريبكة الى القسم الثاني بعدما قضى سنة واحدة بقسم الهواة، ليرافق فريق اتحاد الزموري […]
الأمير مولاي رشيد يترأس نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها 25
ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، اليوم الأحد بالمركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط، نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها الخامسة والعشرين، المنظمة من 15 إلى 21 يونيو الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. ولدى وصوله إلى المركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام، وجد صاحب السمو […]
إطلاق منصة رقمية وطنية لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة بالحسيمة
تم أمس السبت بالحسيمة إطلاق منصة رقمية وطنية، من أجل مستقبل أفضل، للأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب.وتعد هذه المنصة، التي أطلقت خلال ورشة تفكير نظمتها جمعية الحمامة البيضاء لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب، الأولى وطنيا والخامسة عالميا، والتي تحمل www.enableme.ma . وتروم هذه المنصة التشجيع تعزيز الإدماج الرقمي والمشاركة الرقمية للأشخاص ذوي الإعاقة في […]