الرميلي عمدة الدار البيضاء: المحج الملكي مشروع تنموي ضخم سيحول العاصمة الاقتصادية لمدينة ميتروبولية

بواسطة الثلاثاء 2 سبتمبر, 2025 - 19:17

قالت نبيلة الرميلي عمدة الدار البيضاء، أن توقيع اتفاقية إخراج مشروع المحج الملكي التي تم توقيعها اليوم الثلاثاء، لحظة تاريخية مميزة في المسيرة التنموية للعاصمة الاقتصادية.

وأوضحت في تصريح لموقع “أحداث انفو”، عقب دورة استثنائية لمجلس جماعة الدار البيضاء، خصصت للدراسة والمصادقة على اتفاقية شراكة لإنجاز مشروع “المحج الملكي”، الذي صنفته السلطات المحلية بأنه غير مسبوق من حيث الحجم والأهمية، بأنه أكبر وأضخم مشروع تنموي هيكلي تشهده الدار البيضاء منذ ما يقرب من أربعين سنة.

**media[60244]**

وشددت الرميلي، أن المشروع حظي بدعم واسع من أغلب أعضاء مجلس جماعة الدار البيضاء، مبرزة أنهم صوتوا بالإجماع على الاتفاقية، مع تسجيل معارض وحيد، مما يعكس وجود وفاق سياسي ومؤسساتي قوي حول ضرورة المضي قدما في هذا المشروع الذي يعكس طموح المدينة نحو مستقبل أفضل.

وأبرزت عمدة المدينة، أن “المحج الملكي” يعد محطة مفصلية وتاريخية في مسار التنمية الحضرية للدار البيضاء، مشيدة بأنه خلاصة جهود متراكمة استمرت لأكثر من أربعين عاماً.

وأضافت أن هذا المشروع الكبير ليس مجرد إنجاز عمراني، بل هو إطار استراتيجي شامل يهدف إلى تحويل الدار البيضاء إلى مدينة ميتروبولية عالمية المستوى، بخطة تنموية متكاملة تهدف إلى إعطائها إشعاعاً دوليا واسعا.

وأفادت أن المشروع يمتد على مساحة واسعة بميزانية ضخمة تقدر بحوالي ملياري درهم، ما يجعله الأكبر في تاريخ المدينة من حيث الحجم المالي والمادي، وفق تعبير العمدة.

و أعربت الرميلي عن تقديرها الكبير للجهود التي بذلتها مختلف الأطراف المعنية، وعلى رأسها وزارة الداخلية، المديرية العامة للجماعات المحلية، الوكالة الحضرية، وغيرها من المؤسسات، برفقة أطر ومصالح جماعة الدار البيضاء وولاية جهة الدار البيضاء-سطات.

وأشارت العمدة إلى أن مشروع “المحج الملكي” سيشكل حجر الزاوية لنهضة شاملة في البنية التحتية للمدينة، ما سيعزز من مكانتها الجغرافية والاستثمارية والثقافية على المستويين الوطني والإفريقي. وأكدت أن الدار البيضاء أصبحت جاهزة لاستقبال واستضافة فعاليات دولية كبرى بفضل هذا التحول التنموي الطموح.

واختتمت نبيلة الرميلي كلمتها بالتأكيد على أن هذا المشروع يمثل نقطة تحول محورية في تاريخ العاصمة الاقتصادية للمملكة، مضيفةً أن المدينة محظوظة باقتران هذه الانطلاقة التنموية برؤية والتزام جماعة الدار البيضاء، مما يبشر بقادم أفضل ومستقبل مزدهر، ولمرحلة جديدة من النمو الشامل، مؤسساتياً واقتصادياً واجتماعياً، بما يعكس دورها المتنامي كمحرك رئيسي في التنمية الوطنية والإقليمية.

آخر الأخبار

وكالة الحوض المائي لسبو تطلق حملة تحسيسية بمخاطر السباحة في الأودية وبحيرات السدود
أعلنت وكالة الحوض المائي لسبو أنها ستطلق في 30 يونيو الجاري الحملة التحسيسية بمخاطر السباحة في الأودية وبحيرات السدود لسنة 2026، التي تستهدف بشكل خاص ساكنة المناطق المجاورة لبحيرات السدود وبعض مقاطع أهم الأودية على صعيد الحوض. وأوضحت الوكالة، في بلاغ لها، أن هذه الحملة التي ستعطى انطلاقتها صبيحة يوم الثلاثاء 30 يونيو بالسوق الأسبوعي […]
"الهاكا" تعتمد قرارا خاصا لضمان التعددية ونزاهة النقاش العمومي وحيادية وسائل الإعلام قبيل انتخابات 2026
اعتمد المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، الجهاز التداولي للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا)، مؤخرا، قرارا معياريا يتعلق بضمان تعددية التعبير السياسي في خدمات الاتصال السمعي البصري خلال الفترة الانتخابية، وذلك في إطار التحضيرات للانتخابات التشريعية العامة المقرر إجراؤها يوم 23 شتنبر 2026. وأوضحت “الهاكا”، في بلاغ لها، أن هذا القرار يحدد شروط ولوج الأحزاب […]
تنسيقية طبية تطالب بضمان تكوين ذي جودة عالية ضامن لرعاية صحية آمنة للمغاربة
دعت التنسيقية النقابية للأطباء العامين بالقطاع الخاص، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية إلى اعتماد مقاربة تشاركية ومسؤولة في تدبير ملف التكوين الطبي.وأوضحت في بيان أنها تتابع بقلق بالغ التطورات المتسارعة التي يشهدها ملف التكوين الطبي بالمملكة، في ظل استمرار التوسع في إحداث كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان دون استكمال الشروط […]