“الصحة” بجهة العيون تتعزز بتدشين مستشفى إقليمي ومركز صحي من المستوى الأول

بواسطة الخميس 6 نوفمبر, 2025 - 15:58

تنفيذا للتوجيهات الملكية ، المتعلقة بإطلاق إصلاح جذري وعميق للمنظومة الصحية الوطنية من أجل تهيئة الظروف المواتية لتنزيل ورش تعميم التغطية الصحية الشاملة والحماية الاجتماعية، أشرف وزير الصحة والحماية الاجتماعية، أمين التهراوي، يوم الخميس 6 نونبر 2025، على إعطاء انطلاقة خدمات المستشفى الإقليمي لطرفاية والمركز الصحي الحضري من المستوى الأول “التعاون” بمدينة العيون.

كما قام الوزير الذي كان مصحوبا بكل من والي جهة العيون الساقية الحمراء، عبد السلام بيكرات، وعامل إقليم طرفاية، محمد حميم وعدد من المنتخبين، بزيارة ميدانية للمركز الصحي القروي المستوى الأول “الطاح” بعمالة طرفاية، الذي خضع لأشغال إعادة التهيئة والتجهيز في إطار برنامج تأهيل مؤسسات الرعاية الصحية الأولية.

بالنسبة للمستشفى الإقليمي لطرفاية ، فتم تشييده على مساحة 8 هكتار، منها7300 متر مربع مغطاة، وبكلفة مالية قدرها 60 مليون درهم، بطاقة استيعابية تبلغ 70 سريرا، وهو ما سيمكن من تخفيف الضغط على باقي المؤسسات الصحية بالجهة، وتقليص معاناة المواطنين المرتبطة بالتنقل إلى أقاليم أخرى قصد العلاج.

يأتي ذلك في الوقت الذي تم تخصيص موارد بشرية مؤهلة مكونة من 102 مهنيا للصحة تشمل 13 طبيبا و60 مهنيا في مجالات التمريض والمساعدة الطبية و29 إطارا وتقنيا وإداريا، سيسهرون على توفير سلة علاجات متنوعة لفائدة أزيد من 16493من ساكنة الإقليم.

إلى جانب ذلك، تم افتتاح المركز الصحي الحضري المستوى الأول “التعاون” بمدينة العيون، الذي سيمكن الساكنة المستهدفة والتي تناهر20400 نسمة من الاستفادة سلة علاجات متنوعة تضم، على الخصوص، معاينة الحالات المستعجلة، والتوليد، والفحوصات الطبية العامة والعلاجات التمريضية، إضافة إلى تتبع الأمراض المزمنة، لاسيما داء السكري وارتفاع ضغط الدم والأمراض التنفسية، فضلا عن تتبع صحة الأم والطفل، والصحة المدرسية، التوعية والتحسيس والتربية من أجل الصحة، بالإضافة إلى اليقظة الوبائية والصحة المتنقلة.

و تم تجهيز هذا المركز بمعدات طبية حديثة وبنظام معلوماتي مندمج يعتمد الملف الطبي الإلكتروني، بما يعزز جودة التكفل واستمرارية العلاج داخل الجهة وعلى المستوى الوطني. كما عملت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية على تعبئة موارد بشرية كافية ستسهر على تقديم الخدمات الطبية والتمريضية لفائدة الساكنة المستهدفة.

كما قام الوزير الوزير، أيضا، بزيارة ميدانية إلى المركز الصحي القروي من المستوى الأول “الطاح” التابع لعمالة طرفاية، والذي دخل حيز الخدمة مؤخرا، ويُقدِّم خدماته لفائدة ساكنة يبلغ عددها 894 نسمة. وقد تم تعزيز هذا المركز بـ4 أطر تمريضية، وتزويده بمعدات طبية حديثة، فضلاً عن إدماج نظام معلوماتي متطور يعتمد على الملف الطبي الإلكتروني، بما يساهم في تحسين جودة الخدمات الصحية وتقريبها من المواطنات والمواطنين.

هذا المشروع كلف غلافا ماليا يقدر بـ 2.6 مليون درهم، بهدف تحسين البنية التحتية للمرفق الصحي وتعزيز جودة الخدمات المقدمة للمواطنات والمواطنين ودعم تنزيل ورش تعميم التغطية الصحية الشاملة والحماية الاجتماعية.

آخر الأخبار

أولمبيك خريبكة يصعد الى القسم الثاني من البطولة الاحترافية
حقق فريق أولمبيك خريبكة اليوم الصعود إلى القسم الثاني من البطولة الاحترافية، بعدما عاد بانتصار ثمين من هدف سجله في الشوط الأول في شباك شباب هوارة من توقيع اللاعب خلوة وهي النتيجة التي انتهى بها اللقاء. هذا ويأتي صعود فريق أولمبيك خريبكة الى القسم الثاني بعدما قضى سنة واحدة بقسم الهواة، ليرافق فريق اتحاد الزموري […]
الأمير مولاي رشيد يترأس نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها 25
ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، اليوم الأحد بالمركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط، نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها الخامسة والعشرين، المنظمة من 15 إلى 21 يونيو الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. ولدى وصوله إلى المركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام، وجد صاحب السمو […]
إطلاق منصة رقمية وطنية لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة بالحسيمة
تم أمس السبت بالحسيمة إطلاق منصة رقمية وطنية، من أجل مستقبل أفضل، للأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب.وتعد هذه المنصة، التي أطلقت خلال ورشة تفكير نظمتها جمعية الحمامة البيضاء لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب، الأولى وطنيا والخامسة عالميا، والتي تحمل www.enableme.ma . وتروم هذه المنصة التشجيع تعزيز الإدماج الرقمي والمشاركة الرقمية للأشخاص ذوي الإعاقة في […]