العرض الصحي جنوب المملكة..التهراوي يتفقد سير المشاريع الصحية جهة العيون الساقية الحمراء

بواسطة السبت 13 سبتمبر, 2025 - 08:08

  قام وزير الصحة والحماية الاجتماعية أمين التهراوي، يوم الجمعة 12 شتنبر 2025، بزيارة تفقدية ميدانية لعدد من المشاريع الصحية على مستوى جهة العيون الساقية الحمراء، سواء القائمة منها أو التي هي في طور الإنجاز أو التوسعة.

وذكر بلاغ للوزارة، أن هذه الزيارة في سياق تحسين جودة الخدمات الصحية وتعزيز البنية التحتية الاستشفائية العمومية، من أجل تقييم الأداء وتدارس السبل الكفيلة بالارتقاء بالخدمات العلاجية وتيسير الولوج إليها، و حرص الوزارة على استكمال الأوراش الصحية التي توجد قيد التشييد في وقتها المحدد.

وعلى هامش هذه الزيارة التفقدية، التي شملت مشروع بناء المركز الاستشفائي الجامعي بالعيون، والمركز الاستشفائي الجهوي مولاي الحسن بالمهدي، ومشروع تشييد المركز الصحي “التعاون” بالعيون، وكذا مشروع بناء المستشفى الإقليمي لطرفاية، التقى الوزير بالفرق الطبية والإدارية والتمريضية والتقنية، واط لع عن كثب على سير الأشغال ومستوى الخدمات المقدمة للمواطنات والمواطنين.

كما التقى التهراوي أيضا بالفرق التقنية المشرفة على أوراش البناء لتتبع مدى تقدم الأشغال، ومناقشة الإكراهات التقنية المطروحة والحرص على احترام المعايير والجداول الزمنية المحددة لإنجاز هذه المشاريع.

وفي هذا الصدد، اطلع الوزير على تقدم أشغال مشروع بناء المركز الاستشفائي الجامعي بالعيون، الذي يتم إنجازه على مساحة إجمالية تقدر بـ 180 ألف متر مربع، منها 95 ألف متر مربع مغطاة، والذي بلغت نسبة إنجازه مراحلها الأخيرة، حيث من المرتقب أن يقدم خدماته الصحية لفائدة ساكنة تتجاوز 451.028 نسمة بطاقة استيعابية تصل إلى 500 سرير.

ويهدف هذا المشروع، الذي يندرج في إطار النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية للمملكة، إلى تحسين وتنويع العرض الصحي بالجهات الجنوبية للملكة، ومواكبة تكوين طلبة كلية الطب والصيدلة بالعيون،كما سيشكل إضافة نوعية على مستوى تحسين العرض الصحي وتقليص آجال الانتظار بالأقاليم الجنوبية.

كما شملت الزيارة التفقدية المركز الاستشفائي الجهوي مولاي الحسن بالمهدي بالعيون، حيث وقف الوزير على ورش أشغال تأهيله وتوسعته لتعزيز طاقته السريرية التي تقدر ب 70 سريرا.

كما تفقد الوزير سير أشغال إنجاز المركز الصحي الحضري “التعاون” بالعيون، إلى جانب بزيارة تفقدية لورش بناء المستشفى الإقليمي لطرفاية  الذي يتم إنجازه على مساحة إجمالية تقدر بـ90000 متر مربع، بطاقة استيعابية تصل إلى 70سريرا .

وسجل البلاغ أن هذه الزيارة هي المحطة الثالثة ضمن برنامج زيارات ميدانية سيقوم بها الوزير إلى مختلف جهات المملكة، انسجاما مع التوجيهات الملكية السامية الرامية إلى تحسين وتجويد الخدمات الصحية المقدمة للمواطنات والمواطنين.

آخر الأخبار

التهراوي: لا يمكن نجاح أي إصلاح دون انخراط وتعبئة مهنيي الصحة
أكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، أمين التهراوي، أمس الثلاثاء بمكناس، أنه “لا يمكن لأي إصلاح، مهما بلغ حجم طموحه، أن يحقق غاياته دون انخراط والتزام وتعبئة مهنيي الصحة”. وأضاف الوزير، في كلمة موجهة عبر تقنية التناظر المرئي للمشاركين في الأيام الوطنية للموارد البشرية المنظمة من 23 إلى 25 يونيو الجاري، تحت شعار “الرأسمال البشري: دعامة […]
خديجة الرباح لـ"أحداث. انفو": تكثل نساء التنظيمات السياسية والمدنية نجح في رفع تواجدهن بمراكز القرار
اعتبرت خديجة الرباح، المنسقة الوطنية للجمعية الديمقراطية لنساء المغرب، أن تنظيم وزارة التضامن والادماج الاجتماعي والأسرة، بشراكة مع الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب، دورة تكوينية جهوية لتعزيز مشاركة النساء في الانتخابات المقبلة، التي ستعرفها بلادنا في 23 شتنبر المقبل، لن تكون الأولى، إذ سيتم عقد 12 دورة في جميع جهات المملكة. وأضافت في تصريح لموقع “أحداث.أنفو” […]
جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدةطنجة – وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، بطنجة من 22 إلى 25 يونيو […]