المعهد العالي لمهن السمعي البصري والسينما يعزز شراكاته لتطوير التكوين والابتكار

بواسطة الأربعاء 24 يونيو, 2026 - 16:54

أبرم المعهد العالي لمهن السمعي البصري والسينما، اليوم الأربعاء بالرباط، أزيد من 20 اتفاقية شراكة استراتيجية مع مؤسسات دستورية ووطنية، وجامعات ومدارس عليا ومعاهد متخصصة وطنية ودولية، إلى جانب فاعلين من المجتمع المدني والتنظيمات المهنية.

وجرى توقيع هذه الاتفاقيات بمناسبة انعقاد الدورة الأولى لـ”منتدى الشركاء”، المنظم تحت شعار “من الصورة إلى العالم الافتراضي.. إرساء دعائم شراكات مستدامة”، بهدف تعزيز تبادل الخبرات وتطوير منظومة التكوين والبحث والابتكار في المجالات المرتبطة بالسمعي البصري والسينما والصناعات الإبداعية.

وأكد مدير المعهد، عبد الصمد مطيع، أن هذه الشراكات ليست مجرد اتفاقيات شكلية، بل إطار عملي ينبغي تفعيله عبر مشاريع وبرامج ملموسة لتطوير القدرات وتقاسم الكفاءات والممارسات الفضلى، مبرزا أن المعهد يعيش تحولا استراتيجيا بعد المصادقة على مشروع مرسوم جديد يرفع نسبة استقبال الطلبة الأجانب إلى 25 في المائة.

وأشار إلى أن المعهد سيشرع، ابتداء من الموسم الجامعي المقبل، في إطلاق ثلاثة أسلاك جديدة، تشمل إجازة تكنولوجيا الصوت والصورة، وإجازة السينما والألعاب الإلكترونية وإنتاج الويب، وماستر تدبير الإبداع والابتكار السمعي البصري.

من جانبه، شدد وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، في كلمة تلاها بالنيابة عنه الكاتب العام للقطاع، على أهمية هذه الاتفاقيات في تعزيز التعاون بين مؤسسات التكوين والجامعات والفاعلين المهنيين، مبرزا أن إحداث ملحقة جهوية للمعهد بالداخلة يندرج في إطار تقريب التكوين المتخصص من شباب الأقاليم الجنوبية والانفتاح على الكفاءات الإفريقية.

ويشمل برنامج المنتدى تنظيم ورشات تشاركية تروم تطوير المناهج وملاءمة التكوين مع حاجيات السوق، وتعزيز البحث العلمي والابتكار، وتبادل الخبرات التقنية والإنتاجية، بما يواكب التحولات المتسارعة التي تعرفها الصناعات الثقافية والإبداعية.

آخر الأخبار

"إيتزي" تشعل منصة السويسي في أول حفل لها بالمغرب
أشعلت الفرقة الكورية “إيتزي” منصة السويسي بالرباط، مساء الثلاثاء، في حفل حماسي ضمن فعاليات الدورة الـ21 من مهرجان موازين – إيقاعات العالم، وسط حضور جماهيري كبير من عشاق موسيقى الكي-بوب. ومنذ اللحظات الأولى لظهور عضوات الفرقة الخمس على المسرح، تعالت هتافات الجمهور الذي رفع العصي المضيئة ولافتات تحمل صور المجموعة، في أجواء عكست حجم الشغف […]
الأمن الرقمي في صلب نقاش عربي بالرباط لحماية الشباب من التضليل
أكد مشاركون في ورشة حول “الأمن الرقمي والخصوصية ومواجهة التضليل”، اليوم الأربعاء بالرباط، أن تعزيز الوعي الرقمي بات يشكل مدخلا أساسيا لحماية المعطيات الشخصية، وترسيخ الاستخدام الآمن والمسؤول للفضاء الرقمي، والتصدي لمختلف أشكال الأخبار الزائفة والمعلومات المضللة. وشدد المتدخلون، خلال هذه الورشة المنظمة ضمن فعاليات اللقاء العربي الأول حول “أثر وسائل التواصل الاجتماعي على الشباب”، […]
بحضور أخنوش والفتيت افتتاح أشغال الدورة 8 للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة