المنظمة المغربية لحقوق الإنسان تناقش الحقوق الاقتصادية والثقافية في السياسات العمومية

بواسطة الخميس 24 أبريل, 2025 - 10:39

تعقد المنظمة المغربية لحقوق الإنسان مؤتمرها الوطني الثاني عشر أيام 25 و26 و27 أبريل 2025 بمدينة الرباط، تحت شعار “أي فعلية لحقوق الإنسان في ظل التحولات الدولية الراهنة؟”. وينعقد هذا المؤتمر في ظل سياق دولي متغير، يطرح أسئلة جوهرية حول مكانة الحقوق والحريات وإمكانيات تفعيلها واقعياً داخل السياسات العمومية الوطنية.

وحسب بلاغ للمنظمة، ستنطلق أشغال المؤتمر يوم الجمعة 25 أبريل 2025 على الساعة الثانية والنصف بعد الزوال، بندوة موضوعاتية بقاعة علال الفاسي حول موضوع “الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في السياسات العمومية وسؤال الفعلية”، بمشاركة مجموعة من الباحثين والخبراء في مجال حقوق الإنسان، على أن تليها الجلسة الافتتاحية الرسمية للمؤتمر في الساعة السادسة مساء بنفس القاعة.

وتتواصل أشغال المؤتمر يومي السبت والأحد 26 و27 أبريل، بمعهد التكوين للمهن القضائية التابع لوزارة العدل بحي تيكنوبوليس بسلا، بجوار الجامعة الدولية، حيث سيتم تخصيص هذين اليومين للجلسات العامة والمداولات التنظيمية، بالإضافة إلى مناقشة التوجهات المستقبلية للمنظمة.

وتعرف الندوة الموضوعاتية، حسب ذات المصدر، والتي اختير لها عنوان “الحقوق الاقتصادية والثقافية في السياسات العمومية وسؤال الفعلية”، مشاركة عدد من الأكاديميين والخبراء والباحثين، من بينهم أستاذ التعليم العالي، ورئيس شعبة القانون العام بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية أكدال – الرباط، جواد النوحي.

كما ستشارك في الندوة الموضوعاتية، شرفات أفيلال، خبيرة دولية في مجال الموارد المائية والتغيرات المناخية، ووزيرة منتدبة مكلفة بالماء سابقا، وعضو بلجنة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التابعة للأمم المتحدة، إلى جانب أحمد مفيد، أستاذ التعليم العالي بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بفاس.

وفي محور “الحماية القانونية والقضائية للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية”، يشارك في الندوة الموضوعاتية عبد الرزاق الجباري، رئيس نادي قضاة المغرب وباحث في العلوم الجنائية وحقوق الإنسان، بالإضافة إلى أمين منير العلوي، أستاذ التعليم العالي، خبير في تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي، في محور الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في ظل التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي.

كما ستشارك أميمة عاشور، أستاذة التعليم العالي بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية أكدال الرباط، خبيرة في قضايا النوع والحقوق الإنسانية للنساء، وحسام هاب، باحث في قضايا الشباب وحقوق الإنسان وعضو المكتب التنفيذي للمنظمة.

يُنتظر أن يشكل هذا المؤتمر محطة أساسية لإعادة تقييم أداء المنظمة ومواكبة التحولات المتسارعة وطنياً ودولياً، من خلال تعزيز موقعها كفاعل مدني ملتزم بالدفاع عن قيم ومبادئ حقوق الإنسان الكونية والشمولية.

آخر الأخبار

طنجة.. وزراء وعمداء عواصم عالمية يناقشون مستقبل المرافق العمومية
عرفت أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة (CGLU) – القمة العالمية للقادة المحليين والإقليميين، المنظم تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، مشاركة أزيد من 3000 مشاركا، من بينهم وزراء، وعمداء مدن وعواصم عالمية و منتخبون محليون، وخبراء وشركاء دوليون. وقد شكل هذا اللقاء الذي احتضنته طنجة تحت شعار «جيل جديد […]
مساحتها تفوق 10 هكتارات.. بنسعيد يعطي انطلاق أشغال المدينة الدولية للسينما
  أعطى وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، يوم الجمعة 26 يونيو 2026 بورزازات، انطلاقة أشغال بناء المدينة الدولية للسينما، وذلك في إطار زيارة ميدانية اطلع خلالها أيضا على تقدم أشغال ترميم وإعادة تأهيل عدد من المعالم التراثية بالإقليم. وستنجز المدينة الدولية للسينما على وعاء عقاري تبلغ مساحته 10,49 هكتارات، باستثمار إجمالي قدره 240 مليون […]
القنيطرة.. حجز 2.4 طن من الكيف وتفكيك خيوط شبكة إجرامية
تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن القنيطرة بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت 27 يونيو الجاري، من حجز طنين و 429 كيلوغراما من مخدر الكيف، وتوقيف شخص يشتبه في ارتباطه بشبكة إجرامية تنشط في ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية. وقد تم تنفيذ هذه العملية الأمنية بالمنطقة القروية “أولاد […]