الوالي يتوعد مسؤولين بالمضيق الفنيدق.. ويأمر بفتح تحقيق

بواسطة الأربعاء 7 أغسطس, 2024 - 15:46

اضطر يونس التازي، والي جهة طنجة تطوان الحسيمة ، للتوجه للمضيق مساء الاثنين، غاضبا من اضراب عمال النظافة بالمضيق، حيث جمع مسؤولين لهم علاقة بالقطاع، متوعدا بعضا منهم، ومطالبا بحل المشكل سريعا، رافضا المبررات التي قدمت لتبرير دوافع اقدام العمال على التوقف على العمل على رأسها عدم منحهم اجورهم.

وكشفت مصادر خاصة، ان التازي قدم على عجل لمقر عمالة المضيق، بعد ان تم استدعاء المصالح المرتبطة بقطاع النظافة والمفوض لاحدى الشركات. واستشاط الوالي غضبا، على توقف مرفق النظافة في عز الصيف بالجماعة الحضرية للفنيدق، ورفض كل المبررات التي طرحها المسؤولون للخروج من المأزق، فضلا عن توجيهه تعليمات صارمة بحل فوري لمشكل الأجور الشهرية التي تأخر صرفها لفائدة العمال.

وأضاف المصدر نفسه ان الاجتماع الذي حضره ياسين جاري عامل المضيق أيضا، والعديد من المسؤولين والتقنيين وممثلي شركة النظافة الموكول لها تدبير القطاع، اضافة لرئيس الجماعة الحضرية للفنيدق، شهد دعوة صارمة  لممثلي العديد من المؤسسات المعنية التي فشلت في اتخاذ تدابير استباقية لمنع تنفيذ الإضراب بعد محاولة تقاذف المسؤوليات والتهرب من المسؤولية.

وأشار المصدر ذاته إلى أن التازي أمر بإعداد تقارير مفصلة عن ملف توقف مرفق النظافة بالفنيدق في عز الصيف، والبحث في حيثيات وكواليس الارتباك في تدبير القطاع، واستفسار جميع الجهات المعنية، وذلك لتحديد المسؤوليات قبل ربطها بالمحاسبة، لأن السلطات تضع دوما برنامجا استباقيا خاصا بتدبير الصيف والذروة السياحية، دون إضرابات أو احتجاجات. باعتبار قطاع النظافة لا يتحمل التوقف أو الانتظار لارتباطه بأخطار انتشار الأمراض والأوبئة، نتيجة تراكم الأزبال في ظل ارتفاع درجة الحرارة.

ومما يزيد الوضع سوءا تواجد جلالة الملك وكبار المسؤولين بالمنطقة اضافة للكم الهائل من الزوار، حيث يتطلب مضاعفة العمل، والاجتهاد لتوفير خدمة احسن. ونفت مصادر مقربة، ان يكون الوعيد موجه للعمال او نقاباتهم، بل للمسؤولين الذين جعلوا العمال يلجؤون للتفكير في الاضراب للحصول على ابسط حقوقهم وهو الاجر والتعويضات، في هاته الفترة الصعبة.

ويشتغل عمال النظافة بجدية ولساعات طوال خلال الفترة الصيفية، بمختلف المدن الساحلية وتطوان، وهو ما تؤكده وضعية تلك المناطق، اذ رغم الضغط، وارتفاع اعداد الزوار، وفوضوية بعضهم، الا انه يتم التغلب على عملية جمع النفايات، ونادرا ما تجد نقطا سوداء، مما يتطلب مكافأة هاته الفئة من العمال لتلك المجهودات.

آخر الأخبار

تارودانت تحتفي بعاشوراء على إيقاعات الدقة الرودانية بفضاءين تاريخيين
أحيت ساكنة مدينة تارودانت ذكرى عاشوراء، بتنظيم سهرتين فنيتين متميزتين، أشرفت عليهما جمعية الدقة الرودانية بقيادة المقدم إسماعيل اسقارو، وجمعية الدقة وإحياء التراث تحت رئاسة المقدم بابا علي نعم، وذلك بكل من ساحة 6 نونبر بحي باب القصبة وساحة الجوطية بالسوق الكبير، وسط حضور جماهيري كبير توافد للاستمتاع بألوان من الفنون الشعبية التي تشتهر بها […]
المغرب ينتخب بالإجماع مفوضا في اللجنة الإفريقية للطاقة النووية
انتخب المغرب، اليوم الجمعة، بالإجماع مفوضا في اللجنة الإفريقية للطاقة النووية، لولاية تمتد لثلاث سنوات، وذلك خلال أشغال الدورة السابعة لمؤتمر الدول الأطراف في معاهدة بليندابا، الخاصة بإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في إفريقيا، المنعقدة بمقر الاتحاد الإفريقي في أديس أبابا. ويكرس هذا الانتخاب المتجدد المكانة التي تحظى بها المملكة داخل القارة الإفريقية، والثقة […]
إدارة السجن المركزي بالقنيطرة ترد على مزاعم سجين حول عقوبة تأديبية ووضعه الصحي
ردت إدارة السجن المركزي بالقنيطرة على ما تم تداوله في مقطع صوتي منسوب إلى السجين “أ.ش”، ادعى فيه تعرضه لعقوبة تأديبية بالوضع في زنزانة التأديب لمدة خمسة عشر يوما بسبب دخوله في إضراب عن الطعام، معتبرا ذلك “انتقاما” من طرف مدير المؤسسة، إلى جانب مزاعم أخرى مرتبطة بظروف تنفيذ العقوبة ووضعه الصحي. وأوضحت إدارة المؤسسة، […]