بمشاركة أزيد من 38 ألف طالب من 70 بلدا.. انطلاق مؤتمر الرابطة الدولية لطلاب الطب البيطري بالرباط

بواسطة الأحد 26 يناير, 2025 - 15:50

  انعقدت، اليوم الأحد بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بالرباط، الدورة الـ 73 لمؤتمر الرابطة الدولية لطلاب الطب البيطري، وذلك بمشاركة ثلة من الطلبة والخبراء من 30 بلدا.

وتتوخى هذه الدورة، التي تنظمها الرابطة الدولية لطلاب الطب البيطري من 25 يناير إلى 1 فبراير، تحت شعار “توسيع نطاق الطب البيطري”، تبادل الخبرات والمعارف بين طلبة الطب البيطري من مختلف البلدان، فضلا عن إبراز أهمية هذا التخصص الطبي في مواجهة التحديات الصحية العالمية الراهنة، سواء تلك المتعلقة بالحيوانات أو بالصحة العامة.

كما تهدف هذه التظاهرة إلى توسيع آفاق الطب البيطري من خلال التركيز على الابتكارات والتقنيات الحديثة المستخدمة في هذا المجال، ورفع مستوى الوعي حول القضايا البيطرية مثل السلامة الغذائية، والأمراض الحيوانية، وحماية البيئة.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد مدير معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، عبد العزيز الحرايقي، أن اختيار موضوع هذه الدورة يروم تعزيز رؤية أوسع للدراسات البيطرية، إذ لم يعد أطباء المستقبل يقتصرون على علاج الحيوانات، بل يعملون أيضا كشركاء في الصحة العالمية.

وأبرز أن هذا المؤتمر يسعى إلى توفير فضاء ملائم للتفكير والشراكة للمهنيين من أجل مناقشة القضايا الحالية والمستقبلية، مع تعزيز التآزر بين الفاعلين في دراسات الطب البيطري والصحة العامة والاستدامة البيئية.

من جهته، أكد رئيس الرابطة الدولية لطلاب الطب البيطري بالمغرب، عبد المالك البحراوي، أن المشاركة المكثفة للطلاب البيطريين من مختلف القارات في هذا المؤتمر تجسد الالتزام المشترك بتحسين صحة الحيوان على مستوى العالم، مبرزا أن هذا المؤتمر يبرز، بالأساس، أهمية التعاون الدولي والتفاهم الثقافي في تشكيل مستقبل المهنة من خلال قيم التعاون والتعليم والابتكار.

وأبرز أن الرابطة الدولية لطلاب الطب البيطري تقدم فرصة فريدة للتواصل مع فاعلين من خلفيات مختلفة من أجل تبادل المعرفة، ومعالجة التحديات العالمية، لا سيما تلك المرتبطة بصحة الحيوان وسلامة الأغذية والاستدامة.

من جانبه، قال المدير التربوي لمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، الحسين بعمال، إن “استضافة هذا المؤتمر الدولي تؤكد التزام المؤسسة بالتميز الأكاديمي وتعزيز الروابط بين الأطباء البيطريين المستقبليين من جميع أنحاء العالم”، مبرزا أن “هذه الدورة تشكل فرصة مواتية لتبادل المعارف واستلهام الخبرات، فضلا عن تطوير أفكار مبتكرة من شأنها أن تترك أثرا دائما على مستقبل المهنة”.

وأشار إلى أن البرنامج المتنوع والشامل لهذا المؤتمر لا يعكس اتساع نطاق المواضيع الحاسمة في مجال الطب البيطري فحسب، وإنما يبرز أيضا أهمية بناء شبكة عالمية لمواجهة التحديات المتعلقة بصحة الحيوان.

يشار إلى أن الرابطة الدولية لطلاب الطب البيطري، التي تعد منظمة غير ربحية تمثل أزيد من 38 ألف طالب من أكثر من سبعين بلدا حول العالم، تهدف إلى تسخير إمكانات وطاقات طلاب الطب البيطري لتعزيز الكفاءات والتعليم والمعرفة البيطرية على الصعيد الدولي.

آخر الأخبار

الأسود يواجهون متصدر المجموعة السادسة في دور ال32 بالمكسيك
​ يضرب المنتخب المغربي موعدا مع مواجهة نارية مرتقبة في دور الـ 32 من نهائيات كأس العالم، وذلك بعد نجاحه في حسم وصافة المجموعة الثالثة برصيد 7 نقاط خلف البرازيل المتصدرة. ​ووفقا لنظام البطولة والقرعة المعتمدة، سيلتقي أسود الأطلس رسميا مع صاحب المركز الأول والمتصدر للمجموعة السادسة، والذي ينحصر التنافس عليه بين ثلاثة منتخبات قوية […]
المنتخب ينجو من فخ هايتي ويتأهل وصيفا إلى دور ال32
​حسم المنتخب الوطني المغربي تأهله رسميا إلى دور الـ 32 من بطولة كأس العالم، بعد تحقيقه فوزا مثيرا وصعبًا على نظيره منتخب هايتي بنتيجة (4-2)، في المباراة التي جمعتهما لحساب الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة. واستقبلت شباك الحارس ياسين بونو هدفا عكسيا بالخطأ في مرماه عند الدقيقة العاشرة، قبل أن ينجح أشرف حكيمي […]
جايلان ونسيم حداد يطربان جمهور موازين بروح التراث المغربي على منصة النهضة
بنكهة مغربية أصيلة، أضاء الفنانان جايلان ونسيم حداد، مساء الأحد، منصة النهضة بالرباط، ضمن سهرات الدورة الحادية والعشرين لمهرجان موازين إيقاعات العالم، المنظم خلال الفترة ما بين 19 و27 يونيو الجاري، حيث قدما عرضا احتفى بعمق التراث الموسيقي المغربي وتنوع روافده الفنية، أمام جمهور غفير تفاعل بحرارة مع فقرات الحفل. ومنذ اللحظات الأولى لصعودها إلى […]