توقيف زعيمة أكبر شبكة للتسويق الهرمي بطنجة

بواسطة الثلاثاء 24 سبتمبر, 2024 - 12:37

التحقت رئيسة “مجموعة الخير” بلائحة الموقوفين، بعدما تم إلقاء القبض عليها من قبل مصالح الأمن بطنجة خلال وصولها لمحطة القطار بالمدينة، وينتظر أن يستمع إليها هذا الأسبوع قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بطنجة لكشف علاقتها بالاتهامات الموجهة إليها، حيث ورد اسمها في عدة شكايات مرتبطة بأكبر قضية نصب شهدتها المدينة.

السيدة الموقوفة، التي تعتبرها العديد من المشتكيات، المسؤولة عن تدبير “مجموعة الخير” إلى جانب سيدة أخرى توجد رهن الاعتقال الاحتياطي، بعدما جاء في تصريحات بعض “الأدمينات” أنها كانت تتلقى الأموال التي يتم جمعها من قبل كل مجموعة من المنخرطين، فيما ورد في أقوال إحدى المشتكيات أن الخلاف الذي وقع بين رئيسة المجموعة ومديرتها حول المبالغ المودعة بصندوق الضمان، دفع بالمديرة إلى دعوة رؤساء المجموعات لتسجيل الشكايات ضد الرئيسة، قبل أن تنكشف خبايا هذا الملف مع توالي الشكايات وسقوط العديد من المتورطين، أغلبهم من النساء.

ويواصل قاضي التحقيق بابتدائية طنجة البحث مع الموقوفين في هذه القضية، الذين بلغ عددهم 15 شخصا ضمنهم 12 امرأة و3 رجال، بعدما تم خلال جلسة الاستماع الأولى مواجهتهم بالشكايات المقدمة ضدهم، في الوقت الذي يتزايد فيه أعداد المشتكين الذين فقدوا مبالغ مالية كبيرة طمعا في الربح السريع، حيث تستمر مصالح الأمن بطنجة في مطاردة مجموعة من “العضوات النشيطات” بالمجموعة، وردت أسماؤهن في العديد من الشكايات، وخلال إجراءات البحث من الموقوفين المتواجدين رهن الاعتقال الاحتياطي.

ويواجه المتابعون في هذا الملف تهما تتعلق بالنصب واعتياد تلقي الأموال من الجمهور بدون اعتماد قانوني والتماس الإحسان العمومي، بعدما تمت إحالتهم على وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بطنجة خلال الأسبوع الأول من شهر غشت المنصرم في حالة اعتقال.

وتعود وقائع هذه القضية إلى نهاية شهر يوليوز الأخير، حين تم إيقاف واحدة من رؤساء المجموعات (أدمين)، بناء على شكايات بالنصب في إطار ما يعرف بالربح الهرمي لمجموعة على تطبيق الواتساب تسمى “مجموعة الخير”، تقدمن بها أربع مشتكيات من المنخرطات في هذه المجموعة من أجل كسب أرباح مالية لتحسين دخلهن.

وتحكي المشتكية أنها التحقت بمجموعة الخير منذ شهر مارس 2022 بإيعاز من إحدى صديقاتها، حيث ساهمت في البداية بمبلغ 3600 درهم، واستفادت بعد مرور ستة أشهر من مبلغ 8900 درهم، أي حققت ربحا بلغ 5300 درهم، بغاية مضاعفة مداخيلها قامت باستقطاب العديد من العضوات للانضمام إلى المجموعة، وكانت تتسلم منهن مبالغ الانخراط وتحولها للمسؤولة عن المجموعة، وبعد ذلك تمكنهم من عائدات مالية كأرباح لمساهماتهم، الأمر الذي شجع أخريات على الالتحاق بالمجموعة، واضطرت إلى إنشاء مجموعات أخرى أمام العدد الكبير للراغبات في الانخراط بمبالغ مالية مختلفة، وهو الأمر نفسه الذي قامت به مجموعات أخرى بعدة مناطق أخرى مع تزايد الطلب على المجموعة طمعها في الربح السريع.

آخر الأخبار

لحسن السعدي يحذر الصناع التقليديين من مادة "القطران" ويحثّهم على التوقف عن استعمالها
دعا لحسن السعدي، كاتب الدولة المكلف بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، الصناع التقليديين المغاربة إلى الامتناع عن استعمال القطران في إنتاج الأواني الفخارية. وأوضح كاتب الدولة في مراسلة موجهة إلى رؤساء غرف الصناعة التقليدية والمديرين الجهويين والإقليميين أنه، في إطار الجهود التي تبذلها كتابة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني من أجل الرفع من […]
جاسيم يدخل التاريخ كأصغر هداف مغربي بالمونديال
​ دخل الدولي المغربي ياسين جاسيم تاريخ كرة القدم المغربية من الباب الواسع، بعد نجاحه في هز الشباك خلال نهائيات كأس العالم 2026، المقامة حالياً في أمريكا والمكسيك وكندا. ​ونجح النجم الصاعد في تسجيل هدف رفقة أسود الأطلس في شباك منتخب هايتي أمس الأربعاء، برسم الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة، ليقود أسود الأطلس […]
حرمان مغاربة أوروبا من خدمات البنوك المغربية..الجواهري يشهر ورقة "المعاملة بالمثل"
لوح والي بنك المغرب بالمعاملة بالمثل في حال حرمان البنوك المغربية من خدمة المغاربة القاطنين بدول الاتحاد الأوروبي. يأتي ذلك في الوقت الذي كان  البرلمان الأوروبي قد اتخذ قرارا جاء بمقتضيات جديدة  في إطار سياسة “بريكست”، التي تستهدف أصلا البنوك البريطانية، بعد  خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، غير أن البنوك الأجنبية الأخرى، ومن بينها البنوك […]