سلا.. انعقاد اللجنة التوجيهية للاتحاد الإفريقي للتعاضد حول “تعميم الحماية الاجتماعية”

بواسطة الأحد 28 يوليو, 2024 - 17:52

 أكد رئيس الاتحاد الإفريقي للتعاضد، مولاي ابراهيم العثماني، يوم الجمعة الماضي  بسلا، على ضرورة وضع تعميم الحماية الاجتماعية في صلب أولويات السياسات العمومية في جميع البلدان، بهدف بناء دولة اجتماعية مرنة ومتماسكة تستجيب لانتظارات مواطنيها والتطلع إلى حياة كريمة لمختلف شرائح مجتمعاتها.

 وقال العثماني، في كلمة بمناسبة انعقاد اجتماع اللجنة التوجيهية للاتحاد الإفريقي للتعاضد تحت شعار “التعاضد في إفريقيا، رافعة مهمة لتحقيق هدف تعميم التغطية الصحية الشاملة”، إن هذا الموضوع يتماشى مع الورش الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس لتعميم الحماية الاجتماعية. وأضاف رئيس الاتحاد الإفريقي للتعاضد، وهو أيضا رئيس المجلس الإداري للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، “أن هذا الورش، الذي يتم تعزيز تنفيذه تدريجيا طبقا للتوجيهات السامية لجلالة الملك، يجسد الإرادة الملكية لتحسين الظروف المعيشية لجميع المغاربة، لا سيما من خلال الولوج العادل للخدمات الطبية والاجتماعية وفق مقاربة شمولية وموحدة لجهود المتدخلين كافة”.

وسجل  العثماني، الذي تم انتخابه مؤخرا رئيسا للاتحاد العالمي للتعاضد، أن هذا المشروع يعتمد على آليات تهدف، بشكل خاص، إلى دعم التأمين الإجباري الأساسي، فضلا عن وضع أدوات لتسهيل الوصول إلى المساعدة الاجتماعية ودعم القدرة الشرائية للأسر.

وشكل هذا الاجتماع فرصة للمناقشة والتفكير بشكل مشترك حول الطريقة الفضلى لتحقيق الأهداف التي حددتها الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي للتعاضد، ووضع خطة عمل للسنوات المقبلة.

واطلع المشاركون أيضا، بهذه المناسبة، على توجهات المخطط الإستراتيجي الخماسي 2021-2025، وناقشوا سبل دعم الموارد المالية المخصصة للاتحاد وضمان تمثيل إقليمي للاتحاد، فضلا عن دراسة طلبات انضمام تعاضديات جديدة إلى الاتحاد والموافقة عليها.

يذكر أن الاتحاد الإفريقي للتعاضد، الذي يوجد مقره بالرباط، آلية دولية، تشكل أداة للتواصل مع الحركة التعاضدية في إفريقيا للدفاع عن المصالح المشتركة للمنظمات الأعضاء وتمثيلها، ولتقديم مساعدة تقنية من الدرجة الأولى في ما يتعلق بتحسين التغطية الاجتماعية وتسهيل الوصول إلى الخدمات الصحية، وذلك من خلال التضامن التعاضدي.

ويعد الاتحاد الإفريقي للتعاضد منصة تلتزم بتكثيف التعاون جنوب-جنوب، من خلال تبادل التجارب والخبرات في مجال التعاضد من أجل رفع مستوى الضمان الاجتماعي. بحيث إن الاتحاد يشكل فضاء للنقاش، والحوار، والتنسيق، والدفاع عن المصالح المشتركة للحركة التعاضدية الإفريقية مع الحكومات والهيئات الوطنية والدولية.

ويضم الاتحاد الافريقي للتعاضد، الذي تأسس سنة 2010 بمبادرة مغربية والتزام بلدان إفريقية، ضمن أعضائه تعاضديات 23 بلدا إفريقيا.

آخر الأخبار

مسلسل انكشاف خيوط المؤامرة يتواصل: تسريبات "أطلس هاكرز" تفضح المخطط الممنهج للثنائي جيراندو وحيجاوي ضد سيادة المغرب
لم تعد الأقنعة التي يرتديها بعض الهاربين من العدالة في الخارج قادرة على حجب حقيقة أدوارهم التخريبية، فكلما رُفعت شعارات المعارضة والفضح المزعومة، تتدخل الحقائق الدامغة لتكشف عن مستنقع من الابتزاز والعمالة والتآمر الممنهج ضد أمن المغرب ومؤسساته السيادية. وفي هذا السياق، جاءت الحلقة الرابعة من سلسلة التسريبات الصوتية والمراسلات الخاصة التي نشرتها مجموعة “أطلس […]
بعد أزيد من سنتين ونصف من المحاكمة.. القضاء يصدر أحكامه في ملف “إسكوبار الصحراء”
حبست عائلات المتهمين الـ28 في ملف “إسكوبار الصحراء” أنفاسها أمام بوابة القاعة رقم 8 بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، مساء الخميس، في انتظار النطق بالحكم في واحدة من أشهر القضايا الجنائية التي شهدها المغرب خلال السنوات الأخيرة، والتي شغلت الرأي العام بالنظر إلى حجم الأسماء المتابعة وطبيعة التهم المنسوبة إليها. وأسدلت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف […]
بايتاس...الحكومة تفاعلت بشكل إيجابي مع مطالب المواطنين حول الرجوع إلى الساعة القانونية
قال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن الرجوع إلى الساعة القانونية المحددة في التوقيت الزمني المتوسط لخط غرينيتش يشكل ” تفاعلا إيجابيا للحكومة مع المطالب التي عبر عنها المواطنون بخصوص هذا الموضوع “. وأوضح السيد بايتاس، في رده على أسئلة خلال لقاء صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي […]