لفقيه بن صالح: الكرامة، التعليم، والإدماج.. مشاريع تنموية للاحتفاء بعيد العرش

بواسطة الأربعاء 30 يوليو, 2025 - 18:47

تخليداً للذكرى السادسة والعشرين لتربع جلالة الملك محمد السادس، على أسلافه الميامين، وانسجاماً مع المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، شهد إقليم الفقيه بن صالح، يومي 28 و29 يوليوز 2025، إطلاق وتدشين سلسلة من المشاريع التنموية والاجتماعية الهامة، التي تستهدف تحسين ظروف عيش المواطنين، محاربة الهشاشة، وتعزيز البنيات التحتية، وخاصة في المناطق القروية.

في هذا الإطار، قام عامل إقليم الفقيه بن صالح، رئيس اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، يوم الثلاثاء 29 يوليوز، بوضع حجر الأساس لبناء وتجهيز مركز «انفتاح الأطفال والشباب» بمدينة أولاد عياد، بكلفة تجاوزت 3 ملايين درهم، بتمويل من صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وسيتيح هذا المركز الجديد تنظيم مجموعة من الورشات التكوينية والإبداعية الموجهة للأطفال والشباب، تشمل التعبير الجسدي، الفن التشكيلي، الروبوتيك، والإلكترونيات، بهدف دعم قدراتهم وصقل مواهبهم في فضاء آمن ومحفز.

وفي خطوة موازية، أشرف السيد العامل على وضع حجر الأساس لبناء وتجهيز مركز لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة بالمدينة نفسها، بتكلفة تفوق 2.5 مليون درهم، ممولة أيضاً من صندوق المبادرة، امتداداً لترسيخ منظومة الدعم الاجتماعي وتحقيق الإدماج المجتمعي وفق التوجيهات الملكية السامية التي تحث على التكافؤ في الفرص.

يوم الإثنين 28 يوليوز، قام السيد العامل بتوزيع أربع حافلات للنقل المدرسي تمول بغلاف مالي بلغ 1.6 مليون درهم، لفائدة عدد من الجماعات الترابية بالإقليم. تأتي هذه المبادرة في إطار تصور جديد يرمي إلى إنشاء شركة تنمية محلية تحت اسم «تحفيز»، لتدبير خدمات النقل المدرسي بشكل مهيكل ومستدام، ومواكبة جهود تشجيع التمدرس، لا سيما بين الفتيات القرويات.

**media[58628]**

كما أعطى انطلاقة أشغال تهيئة طريق بطول 3 كيلومترات في جماعة البرادية (دوار أولاد إدريس)، بهدف ربط عدة مرافق اجتماعية وتربوية، وتسهيل ولوج التلاميذ إلى المؤسسات التعليمية.

ويُعتبر هذا المشروع جزءاً من برنامج «تدارك الخصاص في البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزاً»، الذي رصد له غلاف مالي قدره 13 مليون درهم لتأهيل حوالي 12.8 كيلومتراً من الطرق بعدة جماعات ترابية بالإقليم.

وفي تصريح له بالمناسبة، أكد  نبيل بوشو، رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم الفقيه بن صالح، أن هذه المشاريع تجسد الرؤية الطموحة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة، من خلال تدخلات تستهدف إحداث أثر مباشر ومستدام في حياة المواطنين، لا سيما في القطاعات الحيوية كالنقل المدرسي، وتهيئة الطرق، وتوفير البنيات الاجتماعية الداعمة للتمدرس والإدماج.

وأضاف أن هذه الجهود تتماشى مع المنظومة الجديدة والطموحة بإقليم الفقيه بن صالح التي تهدف إلى تأسيس شركة تنمية محلية تحت اسم «تحفيز»، لتدبير هذا المرفق الاجتماعي بكل احترافية، بما يسهم في مكافحة الهدر المدرسي وتشجيع التمدرس، خصوصاً بين الفتيات القرويات، تماشياً مع الرؤية الحكيمة والخلاقة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

آخر الأخبار

الأسود يواجهون متصدر المجموعة السادسة في دور ال32 بالمكسيك
​ يضرب المنتخب المغربي موعدا مع مواجهة نارية مرتقبة في دور الـ 32 من نهائيات كأس العالم، وذلك بعد نجاحه في حسم وصافة المجموعة الثالثة برصيد 7 نقاط خلف البرازيل المتصدرة. ​ووفقا لنظام البطولة والقرعة المعتمدة، سيلتقي أسود الأطلس رسميا مع صاحب المركز الأول والمتصدر للمجموعة السادسة، والذي ينحصر التنافس عليه بين ثلاثة منتخبات قوية […]
المنتخب ينجو من فخ هايتي ويتأهل وصيفا إلى دور ال32
​حسم المنتخب الوطني المغربي تأهله رسميا إلى دور الـ 32 من بطولة كأس العالم، بعد تحقيقه فوزا مثيرا وصعبًا على نظيره منتخب هايتي بنتيجة (4-2)، في المباراة التي جمعتهما لحساب الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة. واستقبلت شباك الحارس ياسين بونو هدفا عكسيا بالخطأ في مرماه عند الدقيقة العاشرة، قبل أن ينجح أشرف حكيمي […]
جايلان ونسيم حداد يطربان جمهور موازين بروح التراث المغربي على منصة النهضة
بنكهة مغربية أصيلة، أضاء الفنانان جايلان ونسيم حداد، مساء الأحد، منصة النهضة بالرباط، ضمن سهرات الدورة الحادية والعشرين لمهرجان موازين إيقاعات العالم، المنظم خلال الفترة ما بين 19 و27 يونيو الجاري، حيث قدما عرضا احتفى بعمق التراث الموسيقي المغربي وتنوع روافده الفنية، أمام جمهور غفير تفاعل بحرارة مع فقرات الحفل. ومنذ اللحظات الأولى لصعودها إلى […]