مجالس التأديب الجهوبة تصدر عقوبات متفاوتة في حق الاساتذة الموقوفين

بواسطة الجمعة 10 مايو, 2024 - 21:21

علمت أحداث أنفو من مصدر نقابي مطلع ” أن المجالس التأديبية الجهوية المنعقدة يومه الجمعة للتداول في ملفات الأساتذة والأستاذات الموقوفين في سياق الحراك التعليمي السابق، اتخذت عقوبات متفاوتة بهذا الشأن في حق الفئة المعنية” .

وحسب مصدرنا” توزعت العقوبات بين التوبيخ والإنذار والتوقيف لمدد مابين 20 يوما إلى ستة أشهر كحد أقصى  دون احتساب التوقيف السابق  الإحترازي ” .

حيث “رفض العديد من ممثلي اللجن الثنائية- يضيف المتحدث-   توقيع محاضر المداولات في عدد من المجالس الجهوية كما هو الشأن بأكاديمية جهة الرباط وجهة بني ملال ، بعدما دعوا لحفظ الملف لغياب دليل مادي ازاء التهم الموجهة من قبيل  الغياب المتكرر، التحريض على الوقفات، عرقلة السر العاظي للمؤسسة، الإخلال بالالتزامات المهنية” .

ويضيف نفس المصدر ” أن القرارات سترفع للوزارة للإطلاع عليها والبث في مصيرها النهائي، مؤكدا أن موقف النقابات واضح بهذا الشأن وهو الرفض المطلق  لأية عقوبة زجرية ، في سياق حماية حرية الإحتجاج والإضراب ، حيث ستعمل النقابات بعد اطلاعها على تفاصيل مداولات المجالس المذكورة على مواصلة الترافع مركزيا لسحب هذه القرارات وتصفية الأجواء وخفض الإحتقان حتى يتمكن الأساتذة والأستاذات الموقوفون من العودة لعملهم ومعانقة فصولهم الدراسية خصوصا في هذه المرحلة الدقيقة من السنة الدراسية حيث الامتحانات الإشهادية على مرمى نظر “.

وكان وزير التربية شميب بنموسى، قد أوضح خلال جوابه على أسئلة البرلمانيين بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء 7 ماي الجاري، أنه تم عقد اجتماعات على صعيد اللجان الجهوية التي اتخذت عددا من القرارات بخصوص ملفات الأساتذة الموقوفين، وتم ارجاع أكثر من الثلثيين منذ مدة بينما الباقي مازالو في المجالس التأديبية”.

وقال المسؤول الحكومي، إنه “بالنسبة لجزء- أقل من 200- تم عرضهم على  المجالس التأديبية التي ابتدأت الجمعة الماضية وستجتمع أيضا خلال الأسبوع الجاري”، مؤكدا أن “المجالس التأديبية لها استقلاليتها لاتخاذ القرارات المناسبة، وكل الضمانات القانونية متوفرة، وسيتم اتخذا القرارات بإنصاف”.

وعن سبب توقيف هؤلاء الأساتذة، أوضح بنموسى أن تطبيق هذا الإجراء لم يكن بسبب مشاركتهم في الإضرابات، بل لأنهم انخرطوا في سلوكيات تتضمن انتهاكا لحرمة المؤسسات التعليمية وحرية التلاميذ في التمدرس، معتبرا أن “دور الإدارة هو تحقيق التوازن بين الدفاع على حقوق نساء ورجال التعليم، والدفاع على حقوق التلاميذ”.

وختم بنموسى جوابه على سؤال المستشارين قائلا إنه لا رغبة لوزارته في الدخول في مسلسل جديد من الاحتقان داخل منظومة قطاع التربية الوطنية، غير أن هناك مساطر وقوانين يجب احترامها، داعيا إلى منح المجالس التأديبية كل الوقت للشروع في اجتماعات واتخاذ ما تراه مناسبا من قرارات

آخر الأخبار

الأسود يواجهون متصدر المجموعة السادسة في دور ال32 بالمكسيك
​ يضرب المنتخب المغربي موعدا مع مواجهة نارية مرتقبة في دور الـ 32 من نهائيات كأس العالم، وذلك بعد نجاحه في حسم وصافة المجموعة الثالثة برصيد 7 نقاط خلف البرازيل المتصدرة. ​ووفقا لنظام البطولة والقرعة المعتمدة، سيلتقي أسود الأطلس رسميا مع صاحب المركز الأول والمتصدر للمجموعة السادسة، والذي ينحصر التنافس عليه بين ثلاثة منتخبات قوية […]
المنتخب ينجو من فخ هايتي ويتأهل وصيفا إلى دور ال32
​حسم المنتخب الوطني المغربي تأهله رسميا إلى دور الـ 32 من بطولة كأس العالم، بعد تحقيقه فوزا مثيرا وصعبًا على نظيره منتخب هايتي بنتيجة (4-2)، في المباراة التي جمعتهما لحساب الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة. واستقبلت شباك الحارس ياسين بونو هدفا عكسيا بالخطأ في مرماه عند الدقيقة العاشرة، قبل أن ينجح أشرف حكيمي […]
جايلان ونسيم حداد يطربان جمهور موازين بروح التراث المغربي على منصة النهضة
بنكهة مغربية أصيلة، أضاء الفنانان جايلان ونسيم حداد، مساء الأحد، منصة النهضة بالرباط، ضمن سهرات الدورة الحادية والعشرين لمهرجان موازين إيقاعات العالم، المنظم خلال الفترة ما بين 19 و27 يونيو الجاري، حيث قدما عرضا احتفى بعمق التراث الموسيقي المغربي وتنوع روافده الفنية، أمام جمهور غفير تفاعل بحرارة مع فقرات الحفل. ومنذ اللحظات الأولى لصعودها إلى […]