ملتقى محمد السادس لألعاب القوى.. مشاركة ألمع الرياضيين من 40 بلدا

بواسطة السبت 24 مايو, 2025 - 17:00

أكد الكاتب العام للجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى، محمد غزلان، اليوم السبت بالرباط، أن النسخة الـ 16 من ملتقى محمد السادس لألعاب القوى (العصبة الماسية)، ستعرف مشاركة صفوة من ألمع الرياضيين يمثلون 40 بلدا من القارات الخمس.

وأضاف غزلان، خلال المؤتمر الصحافي الذي يسبق المنافسات يوم غد الأحد بالملعب الأولمبي الجديد التابع للمجمع الرياضي مولاي عبد الله، أن المشاركين يعتبرون من الأفضل في العالم في تخصصاتهم الرياضية، لافتا إلى أن هؤلاء الأبطال سيبحثون عن التألق من جديد في هذه المعلمة الرياضية الجديدة، التي تتميز بمواصفات عالمية حديثة.

وأشار إلى أن المنافسة بين الأبطال تعد بالكثير من الإثارة والتشويق “ما سيضمن الفرجة للجماهير التي ستحج بكثافة يوم غد الأحد إلى الملعب الأولمبي”، مؤكدا أن اللجنة المنظمة تسعى إلى تحقيق أرقام قياسية في الملتقى.

وشهد المؤتمر الصحافي مداخلات متعاقبة لأبرز النجوم المشاركين غدا بالرباط والذين أجمعوا على رغبتهم في تخليد أسمائهم في سجل الملتقى عبر تدوين أرقام قياسية عالمية أو أرقام قياسية في العصبة الماسية.

كما عرض المنظمون شريط فيديو يستعرض أهم لحظات النسخة السابقة من ملتقى محمد السادس لألعاب القوى.

ويأتي الملتقى كمحطة رابعة في سلسلة ملتقيات العصبة الماسية، حيث يبرمج مباشرة بعد ملتقى الدوحة بقطر (16 ماي)، وقبل ملتقى روما بإيطاليا (6 يونيو) من العام الجاري.

ويعرف الملتقى مشاركة مغربية كبيرة، حيث ينافس فضلا عن البقالي، كل من محمد تيندوفت وصلاح الدين بن يزيد وفايد المصطفى (3000 متر موانع)، وعبد العاطي الكص وحفيظ رزقي وعبد الرحمان العسال والحسن مجاهد (سباق 800 متر)، ووليد البوصيري (سباق 400 متر) وسكينة حاجي وآسية رزقي (سباق 800 متر) وسعد حمودة (منافسات القفز العالي) وأنس الساعي وعبد اللطيف صديقي (سباق 1500 متر).

ومن أبرز المشاركين في الملتقى البطل الأولمبي في سباق 200 متر باريس 2024، البوتسواني ليتسي توبوغو، والبطل الأولمبي في سباق 800 متر الكيني ايمانويل وانيونيي والأمريكي صاحب الذهبية في باريس كينسي هال في سباق 400 متر، وصاحب الرقم القياسي العالمي في سباق 200 متر الجنوب إفريقي وايد فان نيكيرك.

ولدى السيدات، تحضر على الخصوص، الأمريكية كاتي مون، بطلة العالم في القفز بالزانة سنتي 2022 و2023، والكينية بياتريس شيبيت التي فازت بذهبيتي 5000 و10000 متر في أولمبياد 2024 بباريس.

ويعد هذا الملتقى الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ثمرة تعاون مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة واللجنة الوطنية الأولمبية المغربية وجهة الرباط سلا القنيطرة والجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى.

آخر الأخبار

أولمبيك خريبكة يصعد الى القسم الثاني من البطولة الاحترافية
حقق فريق أولمبيك خريبكة اليوم الصعود إلى القسم الثاني من البطولة الاحترافية، بعدما عاد بانتصار ثمين من هدف سجله في الشوط الأول في شباك شباب هوارة من توقيع اللاعب خلوة وهي النتيجة التي انتهى بها اللقاء. هذا ويأتي صعود فريق أولمبيك خريبكة الى القسم الثاني بعدما قضى سنة واحدة بقسم الهواة، ليرافق فريق اتحاد الزموري […]
الأمير مولاي رشيد يترأس نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها 25
ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، اليوم الأحد بالمركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط، نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها الخامسة والعشرين، المنظمة من 15 إلى 21 يونيو الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. ولدى وصوله إلى المركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام، وجد صاحب السمو […]
إطلاق منصة رقمية وطنية لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة بالحسيمة
تم أمس السبت بالحسيمة إطلاق منصة رقمية وطنية، من أجل مستقبل أفضل، للأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب.وتعد هذه المنصة، التي أطلقت خلال ورشة تفكير نظمتها جمعية الحمامة البيضاء لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب، الأولى وطنيا والخامسة عالميا، والتي تحمل www.enableme.ma . وتروم هذه المنصة التشجيع تعزيز الإدماج الرقمي والمشاركة الرقمية للأشخاص ذوي الإعاقة في […]