نواب ينتقدون التعامل الهامشي مع إشكالية الصحة النفسية في المغرب

بواسطة الثلاثاء 6 مايو, 2025 - 14:49

أعادت واقعة بن أحمد الأخيرة التي حملت توقيع شخص يعاني من اضطرابات عقلية حادة، ملف الصحة النفسية إلى الواجهة، بعد توالي الوقائع التي يتعرض فيها عدد من المواطنين للترهيب النفسي والجسدي من طرف أشخاص يعانون من اضطرابات نفسية وعقلية تجعل منهم مصدر خطر حقيقي للمحيطين بهم داخل الوسط الأسري وخارجه.

وفي هذا الإطار، نبه النائب مولاي المهدي الفاطمي، عن الفريق الاشتراكي – المعارضة الاتحادية، من التجاهل والتعامل الهامشي للجهات الوصية مع إشكالية الصحة النفسية في المغرب، في ظل الضعف الكبير الذي تعرفه البنية التحتية للصحة النفسية بالمملكة، ما يثير حسب الفاطمي ” القلق وعلامات الاستفهام حول مدى جدية التعاطي المؤسساتي مع هذا الجانب الحيوي من الصحة العمومية”.

وفي سؤاله الكتابي الموجه لوزير الصحة والحماية الاجتماعية، أمين التهراوي، أشار الفاطمي أن تزايد الضغوط الاجتماعية والاقتصادية، وتنامي مؤشرات الاضطرابات النفسية في صفوف مختلف الفئات العمرية، تبرز الحاجة الملحة إلى مراجعة شاملة للسياسات العمومية المعتمدة في هذا المجال، والتي لا تزال تعاني من أعطاب هيكلية ونقص فادح في الموارد البشرية والتجهيزات.

وأضاف ذات المسؤول، أن” واقع الحال يُظهر هشاشة خطيرة في منظومة التكفل بالأمراض النفسية والعقلية”، وذلك لأسباب متعددة من أهمها تواضع عدد الأطباء المتخصصين ، وتمركز البنيات الاستشفائية في المدن الكبرى، مما يُقصي شريحة واسعة من المواطنين من الحق في العلاج والمتابعة، إلى جانب ضعف التنسيق بين القطاعات المعنية وغياب رؤية مندمجة للتعامل مع المرضى النفسيين، ما أنتج حالات من الإهمال التي تطورت إلى مآسٍ اجتماعية أو تهديدات حقيقية للأمن العام.

وارتباطا بالموضوع، اعتبرت النائبة فاطمة التامني، أن الحادثة المفجعة لمدينة بن حمد تكشف من جديد عن  ثغرات خطيرة في منظومة التكفل بالأشخاص المصابين بأمراض نفسية وعقلية، كما تطرح حسب النائبة ” أسئلة مقلقة حول مدى تحمل الدولة لمسؤولياتها في الوقاية والحماية وضمان الأمن العام، بالرغم من الشكايات المتكررة التي وجهتها الساكنة من أجل مواجهة هذا المختل.”

واعتبرت التامني في سؤال كتابي موجه لوزير الصحة، أن تكرار مثل هذه الحوادث الدامية في عدد من المدن المغربية، في ظل غياب آليات فعالة للرعاية الطبية والمتابعة الاجتماعية لهؤلاء الأشخاص، يطرح إشكالات جدية بشأن السياسة الصحية والاجتماعية والأمنية المتبعة، مسائلة إياه حول الإجراءات المتخذة لتقييم ومراجعة السياسة العمومية في مجال الصحة النفسية والعقلية، خاصة في ما يتعلق بالرعاية المؤسسية والمواكبة المجتمعية للمصابين.

 

آخر الأخبار

الكركرات.. زيارة دبلوماسية أمريكية غير مسبوقة للمعبر الحدودي تجسيدا للتعاون المشترك بين أمريكا والمغرب
في خطوة تُعد الأولى من نوعها، زار وفد دبلوماسي أمريكي، ممثلا للسفارة الأمريكية بالرباط، معبر الكركرات، المعبر الحدودي الاستراتيجي الذي يربط المغرب بالجمهورية الإسلامية الموريتانية، وذلك يوم أمس الخميس 25 يونيو. وأوضحت السفارة الأمريكية، في بيان رسمي، أن هذه الزيارة تجسد التزام البلدين المشترك بتمتين ركائز الأمن الإقليمي وتطوير مسار التعاون الثنائي بين واشنطن والرباط. […]
وهبي يكلف فردا من طاقمه بمهمة خاصة قبل مواجهة هولندا
كلف الناخب الوطني محمد وهبي، محلل الأداء بالفريق، موسى الحبشي، بمهمة خاصة لتفكيك شفرة المنتخب الهولندي، قبل القمة المرتقبة بين الطرفين في دور الـ32 من نهائيات كأس العالم. ​وحضر الحبشي في مدرجات الملعب الذي احتضن المواجهة الأخيرة للمنتخب الهولندي أمام نظيره التونسي، والتي حسمها “الطواحين” لصالحهم بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، مكنتهم من صدارة المجموعة […]
طنجة.. وزراء وعمداء عواصم عالمية يناقشون مستقبل المرافق العمومية
عرفت أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة (CGLU) – القمة العالمية للقادة المحليين والإقليميين، المنظم تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، مشاركة أزيد من 3000 مشاركا، من بينهم وزراء، وعمداء مدن وعواصم عالمية و منتخبون محليون، وخبراء وشركاء دوليون. وقد شكل هذا اللقاء الذي احتضنته طنجة تحت شعار «جيل جديد […]