وزارة التربية تؤجل عرض الأساتذة الموقوفين على المجالس التأديبية

بواسطة الإثنين 29 أبريل, 2024 - 09:53

أجلت بشكل مفاجئ وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة عرض ملفات الأساتذة والأستاذات الموقوفين على خلفية  الحراك التعليمي السابق ، على أنظار المجالس التأديبية الى يوم الجمعة 3ماي  الجاري للنظر في المؤاخذات التي تحملها ملفات كل حالة على حدة بعدما كات مقررا عقدها يومه الاثنين 29 ابريل 2024.

وحسب مصدر نقابي فقد تم تبليغ أعضاء اللجان الثنائية المتساوية الأعضاء بهذا التأجيل أمس الأحد ، لتعميق دراسة الملفات وتظلمات الأساتذة المعنيين .

وكان خبر عرض الموقوفين  على مجالس التأديب قد أكده بلاغ للمكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم (cdt)  الذي طالب ” بسحب قرارات التوقيف بشكل نهائي ورفض تجريم ممارسة الاضراب والاحتجاح وإعادة الموقوفين  لأقسامهم بشكل طبيعي ليعانقوا تلامذتهم خصوصا ونحن على مشارف الامتحانات الاشهادية”.

أيضا دعا بلاغ النقابة ” كل أجهزته النقابية جهويا واقليميا وأعضاء اللجان الثنائية إلى التواصل مع الموقوفين والموقوفات وتبني ملفاتهم بهدف الترافع عنهم داخل المجالس التأديبية ..”

من جهتها قالت الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي في بلاغ لها ” إن عضوات وأعضاء اللجان الثنائية المنتمون إليها، سيرفُضون التوقيع على أي محضر يتضمن عقوبة ضد الموقوفين، داعية الوزارة لطي هذا الملف عبر سحب كل العقوبات وإرجاع الأساتذة الموقوفين دون قيد أو شرط.”

وكان ملف الأساتذة الموقوفين البالغ  عددهم 203  على خلفية الاحتقان الطويل الذي شهده قطاع التعليم في الدورة الاولى من الموسم الدراسي، قد أعاد التنسيقيات  الفئوية إلى ساحة الإحتجاج. حيث  خاضت كل من  التنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي، والتنسيق الوطني لقطاع التعليم، والتنسيقية الوطنية لهيئة التدريس وأطر الدعم بالمغرب،خاضت  إضرابا وطنيا يوم الإثنين 22 أبريل الجاري وتنظيم وقفة  أمام البرلمان.

من جهته طالب التنسيق  الخماسي للنقابات التعليمية الاكثر تمثيلية في بلاغات منفردة وفي جلسات الحوار مع وزارة التربية ” بالإسراع بحل مشكل الموقوفين وإعادتهم لمقرات عملهم والإفراج عن أجورهم لوقف معاناة أسرهم ” .

كما طالبت مركزية الاتحاد المغربي للشغل في رسالة موجهة لرئيس الخحومة عزيز أخنوش” بطي ملف الموقوفين بقطاع التعليم دون لجوء للمجالس التأديبية لخفض الاحتقان وزرع الثقة وسط الجسم التعليمي بكافة أطرافه”.

وكانت وزارة التربية الوطنية قد قررت توقيف أزيد من 540  أستاذ وأستاذة  لأسباب لها علاقة بالإحتقان الذي شهده القطاع سابقا،ليتم فيما إرجاع أزيد من 300 منهم لمؤسساتهم التعليمية بعد توجيه رسائل توبيخ وإنذار لهم .

آخر الأخبار

خلف الستار: تسريبات "أطلس هاكرز" تكشف عبودية جيراندو لعرابه المهدي حيجاوي
في أدبيات الخيانة والارتزاق، غالبًا ما تتساقط الأقنعة بسرعة غير اعتيادية لتكشف عن الوجوه الحقيقية لأشخاص اعتقدوا واهمين أن شعارات “محاربة الفساد” خلف كاميرات الهواتف النقالة وانطلاقا من الملاذات الكندية الآمنة، يمكنها حجب عورات مخططاتهم التخريبية ضد الوطن. وهذا ما أكدته بشكل قاطع التسريبات الأخيرة الصادرة عن مجموعة “أطلس هاكرز”، والتي وضعت حدًا للادعاءات الزائفة […]
"إيتزي" تشعل منصة السويسي في أول حفل لها بالمغرب
أشعلت الفرقة الكورية “إيتزي” منصة السويسي بالرباط، مساء الثلاثاء، في حفل حماسي ضمن فعاليات الدورة الـ21 من مهرجان موازين – إيقاعات العالم، وسط حضور جماهيري كبير من عشاق موسيقى الكي-بوب. ومنذ اللحظات الأولى لظهور عضوات الفرقة الخمس على المسرح، تعالت هتافات الجمهور الذي رفع العصي المضيئة ولافتات تحمل صور المجموعة، في أجواء عكست حجم الشغف […]
الأمن الرقمي في صلب نقاش عربي بالرباط لحماية الشباب من التضليل
أكد مشاركون في ورشة حول “الأمن الرقمي والخصوصية ومواجهة التضليل”، اليوم الأربعاء بالرباط، أن تعزيز الوعي الرقمي بات يشكل مدخلا أساسيا لحماية المعطيات الشخصية، وترسيخ الاستخدام الآمن والمسؤول للفضاء الرقمي، والتصدي لمختلف أشكال الأخبار الزائفة والمعلومات المضللة. وشدد المتدخلون، خلال هذه الورشة المنظمة ضمن فعاليات اللقاء العربي الأول حول “أثر وسائل التواصل الاجتماعي على الشباب”، […]