ثقافة وفن

المدير التنفيذي لمجموعة أكوا باور: مركب الطاقة الشمسية "نور ورزازات" من أفضل المشاريع العالمية في مجال الطاقات المتجددة

أسامة خيي الجمعة 05 فبراير 2016
المدير التنفيذي لمجموعة أكوا باور: مركب الطاقة الشمسية "نور ورزازات" من أفضل المشاريع العالمية في مجال الطاقات المتجددة
Nour Morocco 2016 (8)

AHDATH.INFO متابعة

قال محمد عبد الله أبونيان الرئيس التنفيذي لمجموعة "أكوا باور" المكلفة بتطوير وتسيير المحطة الشمسية "نور 1"، إن هذه الأخيرة المندرجة في إطار مركب الطاقة الشمسية "نور ورزازات" تعتبر مشروعا حيويا ومهما ومن أفضل المشاريع العالمية المتصلة بالطاقات المتجددة.

وأضاف ابو نيان في تصريح للصحافة بمناسبة إعطاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس أمس الخميس بجماعة غسات (إقليم ورزازات)، انطلاقة الشروع في الاستغلال الرسمي لمحطة "نور 1"، أن هذا المشروع يعد الأضخم من نوعه في العالم الذي يعتمد تكنولوجيا الطاقة الشمسية الحرارية، ويعكس رؤية واستراتيجية جلالة الملك ووضعه لنظام وتنظيم ذا شفافية ومهنية عالية من خلال إحداث الوكالة المغربية للطاقة الشمسية "مازن".

وأبرز أبونيان أن هذه المحطة، التي سيتم من خلالها ولأول مرة انتاج الطاقة الشمسية بكلفة جد اقتصادية ، تتوفر على كافة معايير الصحة والسلامة، كما أن التقنية المستخدمة في هذا المشروع تكتسي في أجزاء كبيرة منها، طابعا محليا فضلا عن الحضور القوي لليد والخبرة المغربية في الإنشاء والتشغيل والصيانة.

وأشار، من جهة أخرى، إلى برنامج المسؤولية الاجتماعية الذي تتبناه المجموعة، مبرزا قيام هذه الأخيرة وبتعاون وثيق مع الجهات المعنية على تنفيذ الاستراتيجية المتعلقة بالمسؤولية الاجتماعية والتي حققت نجاحات متميزة.

كما أعرب المدير التنفيذي لشركة "أكواب باور"، عن الأمل في تحقيق نفس النجاح الذي شهدته محطة "نور 1" في المحطتين "نور 2 " ونور 3" واللتين ستتولى المجموعة السعودية تطويرهما وتسييرهما، مؤكدا على أن هذا المشروع الكبير يعد تتويجا للعلاقات العريقة والوطيدة القائمة بين المغرب والمملكة العربية السعودية.