"الهاكا" توجه إنذارا لإذاعة خاصة بسبب تصريحات مسيئة للأساتذة

متابعة الأربعاء 29 نوفمبر 2023
No Image

أصدرت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري قرارا تم بموجبه توجيه إنذار إلى إذاعة خاصة، بعد بثها تصريحات على لسان ضيف أحد البرامج اعتُبرت مسيئة للأساتذة.

وكانت الهيئة توصلت بشكايات خلال الفترة الممتدة من 11 أكتوبر إلى 15 نونبر، بخصوص حلقة من برنامج “أش واقع”، الذي تبثه إذاعة “إم إف إم”، وتضمنت عبارات جاءت على لسان ضيف البرنامج، اعتبرها “الأساتذة المتعاقدون” مسيئة لهم، من قبيل “هادو ماشي مْربيين، هادو مرتزقة...”.

وأشارت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى أن “العبارات الواردة على لسان ضيف البرنامج، وإن جاءت في سياق رأي وموقف شخصي، من شأنها أن تشكّل بطبيعتها تعبيرات ذات حمولة قدحية مسيئة، حتى وإن كانت غير متصلة بشخص بعينه”، واعتبرت أن “من شأن التصريحات المذكورة المسُّ بكرامة فئة معينة، وإثارة الحساسية، ما يجعل المضمون يتجاوز الإطار العام لممارسة حرية التعبير والنقد ليتعداه إلى التعميم المسيء والمس بالكرامة”.

كما أوضحت “الهاكا” أن الإذاعة الخاصة التي بثت البرنامج الذي تخللته تعبيرات مسيئة إلى الأساتذة المتعاقدين “لم تحترم المقتضيات القانونية والتنظيمية المتعلقة بالالتزامات ذات الصلة بأخلاقيات البرامج، وصون كرامة الإنسانية، وواجب التحكم في البث”.