حرب الطماطم تشتد بين المغرب والمزارعين الإسبان

الجمعة 12 يناير 2024
No Image

AHDATH.INFO

تشتد حدة ما يسمى بـ"حرب الطماطم" بين المغرب والمزارعين الإسبان، الذين يعربون بشكل متزايد عن عدم رضاهم عن التسهيلات التي يمنحها الاتحاد الأوروبي للمغرب لاستيراد الطماطم وغيرها من الفواكه والخضروات إلى السوق الأوروبية.

ووفقا لرواية المنتجين الإسبان، فإن الاتحاد الأوروبي لا يتخذ التدابير الكافية للحد من الواردات الضخمة من الطماطم المغربية والتركية، والتي ستكون لها عواقب سلبية عليهم، بسبب الالتزام باللوائح الأوروبية الصارمة.

ويؤكد المزارعون الإسبان أن المنتجات القادمة من دول ثالثة لا تخضع لنفس الفحوصات الصحية التي تخضع لها تلك الموجودة في الاتحاد الأوروبي، مما يثير الشكوك حول جودتها، حسبما ذكرت صحيفة هافينغتون بوست.

وتنظر النقابات الإسبانية إلى تدفق الطماطم المغربية إلى الأسواق الأوروبية على أنها منافسة غير عادلة، وهو الوضع الذي يعتقدون أن الاتحاد الأوروبي يتبناه من خلال الاتفاقيات التجارية مع المغرب وتركيا.

وفي الوقت نفسه، يواصل المغرب زيادة إنتاجه من الطماطم والبصل والبطاطس، بدعم يتراوح بين 3600 إلى 6300 أورو لكل هكتار مزروع. وتقدم المملكة أيضًا دعمًا للأسمدة يصل إلى 200 مليون يورو، مع ضمانات بتوفير ما لا يقل عن 600 ألف طن من الأسمدة الفوسفاطية.