الأولوية لهذه القطاعات..صندوق محمد السادس للاستثمار يعبئ 20 مليار درهم لتمويل المقاولات

الجمعة 09 فبراير 2024
No Image

كشف محمد بنشعبون،المدير العام لصندوق محمد السادس للاستثمار عن تخصيص 20 مليار درهم لدعم المقاولات الفاعلة في القطاعات ذات الأولوية بالنسبة للمغرب، وذلك من قبيل الصناعة والسياحة والزراعة، فضلا عن الخدمات اللوجستية. بنشعبون الذي كان يتحدث في لقاء نظمه الاتحاد العام لمقاولات المغرب،أوضح أن هذا المبلغ، سيوضع رهن إشارة أولى الصناديق القطاعية والموضوعاتية، ستتم تسميتها بهدف ملء الفراغ في التمويل، لاسيما بالنسبة للمقاولات الصغرى.

بهذا الخصوص،لفت المدير العام لصندوق محمد السادس للاستثمار إلى أن الاستثمارات تتجه أكثر فأكثر نحو المقاولات الكبرى، ولا تهتم في غالب الأحيان بالمقاولات الصغرى، التي تضطلع هي الأخرى بدور حيوي لا يقل أهمية في الاقتصاد، مؤكدا أنه من الضروري أخذ احتياجات المقاولات الصغرى بعين الاعتبار .

​​​​ يأتي ذلك في الوقت الذي أعلن صندوق محمد السادس للاستثمار،مؤخرا، عن اختيار أولي لقائمة مكونة من 17 شركة لتدبير الصناديق القطاعية والموضوعاتية، وذلك خلال اجتماع مجلس الإدارة ولجنة الاستراتيجية والاستثمار للصندوق

كما يقدر الحجم الإجمالي المتوقع لهذه الصناديق الأولى بحد أدنى يبلغ 20 مليار درهم،فيما سيسهم الصندوق بما يصل إلى 33 بالمائة من حجم كل صندوق بغلاف إجمالي يُقدر بـ6 مليار درهم،بعدما ستتم تعبئة الموارد المالية الإضافية من قبل شركات التدبير التي تم اختيارها، لدى مستثمرين آخرين، محليين أو أجانب، مما سيمكن الصندوق من الاضطلاع بأحد أدواره الرئيسية كرافعة لتعبئة الأموال على نحو ذاتي. وتتكون هذه القائمة الأولية من 3 شركات للتدبير في مجال الصناعة، و2 في السياحة، و1 في الزراعة، و1 في النقل والخدمات اللوجستية، و10 شركات عامة.