الذكاء الاصطناعي محور جلسة موضوعاتية في البرلمان

أحداث أنفو الثلاثاء 27 فبراير 2024
No Image

شكل مجلس النواب مجموعة عمل موضوعاتية مؤقتة حددت لها مهمة التداول في موضوع الذكاء الاصطناعي تأثيراته وآفاقه في أفق اعداد تقرير سيعرض لمناقشته في جلسة عمومية.

أعضاء اللجنة عقدوا سلسلة من الاجتماعات منها اجتماع يوم أمس الاثنين 26 فبراير 2024 برئاسة النائب أنور صبري، رئيس المجموعة الموضوعاتية، بحضور بعض أعضاء المجموعة بمقر المجلس، وكذا مشاركة بعضهم الآخر عبر تقنية التناظر المرئي. وستعقد اللجنة المؤقتة اجتماعا آخر يوم الاثنين 11 مارس 2024 على الساعة 11 صباحا، بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

للاشارة , تعمل تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي على تحسين أداء المؤسسات وإنتاجيتها عن طريق أتمتة العمليات أو المهام التي كانت تتطلب القوة البشرية فيما مضى. كما يمكن للذكاء الاصطناعي فهم البيانات على نطاق واسع لا يمكن لأي إنسان تحقيقه. وهذه القدرة يمكن أن تعود بمزايا كبيرة على الأعمال. فعلى سبيل المثال، تستخدم شركة Netflix التعلم الآلي لتوفير مستوى من التخصيص مما ساعد الشركة على تنمية قاعدة عملائها بأكثر من 25 بالمائة.

معظم الشركات جعلت من علوم البيانات أولوية بالنسبة لها وما زالت تستثمر فيها بشكل كبير. استطلاع رأي لمنظمة McKinsey لعام 2021 عن الذكاء الاصطناعي اكتشف أن الشركات التي أبلغت عن تبني الذكاء الاصطناعي في وظيفة واحدة على الأقل زادت إلى 56 بالمائة، بزيادة عن 50 بالمائة في السنة السابقة. بالإضافة إلى ذلك، أفاد 27 في المائة من المستجيبين أن 5 في المائة على الأقل من الأرباح يمكن أن تعزى إلى الذكاء الاصطناعي، بزيادة عن 22 في المائة في العام السابق.

و يقدم الذكاء الاصطناعي قيمة لمعظم الوظائف والأعمال والمجالات. فهو يشمل تطبيقات عامة وتطبيقات لمجالات معينة، كاستخدام البيانات الخاصة بالمعاملات والبيانات الديموغرافية للتنبؤ بمدى إنفاق عملاء معينين على مدى علاقتهم مع الشركة (أو القيمة الدائمة للعميل) وتحسين الأسعار استنادًا إلى سلوك العميل وتفضيلاته و استخدام خاصية التعرف على الصور لتحليل صور الأشعة السينية لعلامات السرطان

.