مجتمع

مراكش.. انطلاق أشغال القمة الثانية للمنتخبين المحليين والجهويين من أجل المناخ

أسامة خيي الاثنين 14 نوفمبر 2016
cl-8
cl-8

AHDATH.INFO و م ع - صور محمد وراق

انطلقت، صباح الاثنين بمراكش، أشغال القمة الثانية للمنتخبين المحليين والجهويين للمناخ، بمشاركة منتخبين محليين وجهويين من مختلف دول العالم وممثلي منظمات أوربية وإفريقية.

وتناقش هذه القمة، التي تنظمها الجمعية المغربية لرؤساء المجالس الجماعية وجمعية جهات المغرب بشراكة مع شبكات دولية كبرى للحكومات المحلية والجهوية، موضوعا مستجدا ويكتسي راهنية يتمحور حول التمويل المرتبط بالمناخ في خدمة المجالات الترابية باعتباره موضوعا جوهريا وحيويا للمساهمة في تمويل العمل المحلي لفائدة المناخ.

ويتوخى من هذا اللقاء أن يشكل قمة عالمية للفعل والأجرأة من أجل مؤتمر عملي للأطراف بالاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية كوب22، وكذا فرصة لتقديم حلول سياسية وتقنية ومالية موجهة لتنفيذ المشاريع الملائمة للمناخ على المستوى الترابي.

 

 

وتميزت الجلسة الافتتاحية للمؤتمر بإلقاء عدة كلمات أجمعت على مكانة الحكومات المحلية والجهوية في مسلسل التفكير في مكافحة التغيرات المناخية مما يقتضي البحث عن السبل التي تتيح لها الولوج الى التمويلات المقدمة من قبل الهيئات المانحة في سبيل مواجهة التحديات التي تطرحها التغيرات المناخية والاستجابة بشكل فعال لرهانات التنمية المستدامة.

ويندرج تنظيم هذه القمة، التي تنفتح لأول مرة على الفاعلين الجهويين مع تركيز كبير على الجماعات الترابية الإفريقية، في إطار استمرارية التعبئة من أجل العمل والفعالية للحكومات المحلية والجهوية.

وتشكل هذه القمة مناسبة بالنسبة للدول الأقل تقدما والدول الجزرية السائرة في طريق النمو والتي تعد الأكثر تضررا من الاختلالات المناخية، للاطلاع على تجارب وخبرات الفاعلين المعنيين بتمويل التنمية المستدامة في مجال ارساء ثقافة مالية حقيقية مشتركة، إلى جانب نسج علاقات متميزة للتعاون.

كما تعد هذه القمة العالمية رفيعة المستوى والحاملة للعلامة الرسمية لمؤتمر الأطراف "كوب22"، فرصة مواتية لالتئام المنتخبين المحليين والجهويين مع الفاعلين من القطاع الخاص وممثلي الشبكات الدولية لتقاسم خبراتهم وتجاربهم.

ومن شأن هذا الموعد الفريد من نوعه أن يعطي دفعة للتفكير المشترك ما بين المنتخبين والمقاولات والمستثمرين وبنوك التنمية ومفاوضي الحكومات والمجتمع المدني والصناديق الدولية، كما سيعمل على تقريب وجهات النظر والمصالح حول تعبئة الآليات والوسائل من أجل زيادة وتشجيع وتسهيل تدفق التمويلات في اتجاه المجالات الترابية والفاعلين بها وجعلها في متناول الحكومات المحلية والجهوية.

ويرتقب أن تتوج أشغال اللقاء الرفيع المستوى بإصدار نداء مراكش يضم التوصيات والحلول المنبثقة عن نقاشات هذه القمة، وذلك لإغناء أجندة العمل المرفوعة من طرف بطلتي المناخ بالمنطقة الزرقاء ل"كوب22" والتأكيد على مؤهلات المجالات الترابية وعلى دورها الجوهري في تنفيذ اتفاق باريس واهداف التنمية المستدامة.