ثقافة وفن

فريد الركراكي: "مسرح خيال الظل" فيلم يحكي طفولتي..

أسامة خيي الخميس 22 ديسمبر 2016
fr
fr

AHDATH.INFO – مرتيل - شهرزاد أمسكان

فريد الركراكي ممثل ومخرج وأستاذ التعليم الفني، يتحدر من مدينة الخميسات. هو خريج المعهد العالي للفنون المسرحية والتنشيط الثقافي، امتهن التمثيل في المسرح والتلفزيون والسينما منذ 1994. في الحوار التالي يكشف الفنان الركراكي ل"أحداث. أنفو”، التي التقت به في إطار فعاليات مهرجان مرتيل الدولي للسينما المغربية والإيبروأمريكية عن  تفاصيل تهم تجربته في الإخراج، وعن جديد أعماله:

 

دخلت غمار الإخراج، تحدث لنا عن أعمالك في هذا المجال؟

أخرجت أربعة أفلام قصيرة: "من واحد لوحدين" وهو أول فيلم أنجزته في إطار ورشة تكوينية حول الإخراج والسيناريو، مع جمعية فرنسية في إيموزار سنة 2015، وكان التكوين يُلزمنا أن نكتب سيناريو عن أشياء عايشناها أو تتعلق بنا، وأول ما تبادر إلى ذهني حينها هو موقف عشته مع أعمى كان يتحايل على الناس، ونصب علي في مدينة الرباط، حيث ساعدته في قطع الطريق وأوصلته لباب المسجد ثم أعطيته بعض المال، بعد شهر عن الحادث كنت جالسا مع صديق في المقهى ثم مر من أمامنا ذاك الرجل، فقال لي رفيقي إن هذا الرجل ينصب على الناس ويدعي العمى. وكما نصب علي في الواقع انتقمت منه في الفيلم وجعلته ضحية نصبه ويقع في شراك متحايلين آخرين.

أما الفيلم الثاني "من أجل حب أبي"، فهو يحكي قصة شاب من ذوي الاحتياجات الخاصة، من حالات التثالث الصبغي، والذين اشتغلت معهم سنوات وكانت لي دورة تكوينية في فرنسا، مدة شهر مع فرقة مختصة، وكنت أقارن بين هذا الشباب في فرنسا ونظيره فالمغرب، حيث في بلدنا لا نعطي لتلك الحالات الفرصة في الاندماج والاستقلالية، والفيلم تطرق لحالة طفل يعاني من التثالث الصبغي، كان يهرب من المدرسة للاعتناء بوالده المريض واهتم به إلى اللحظات الأخيرة من حياته.

الفيلم الثالث "مناديل بيضاء" هو قصة واقعية لطفلة عمرها 9 سنوات ترسلها أمها إلى الشارع لبيع المناديل وتمنعا من الدخول إلى البيت في الساعة الخامسة مساءً، لأنها كانت تمارس الدعارة ولا تريدها أن ترى ذلك، وفي الليل تخرج الأم للبحث عن ابنتها، ويتبين أن لديها أيضا ولدا معاقا جسديا ما يمنعها من الاشتغال خارج البيت، وتتعرض الطفلة في النهاية للخطف والاغتصاب.

أما الفيلم الرابع والجديد "مسرح خيال الظل" فيحكي قصتي  وأنا في سن 14، مع صديقي ادريس السنوسي، وهو سيناريست كبير ويمتهن أيضا مسرح الكراكيز ويجول العالم، وفكرت في هذا الشخص الذي يشتغل في الظل، وكتبت قصتنا في ذلك السن الذي لم نكن نعلم فيه أننا سنشتغل في الفن فيما بعد ونثبت وجودنا في الساحة الفنية.

حصلت على دعم عن فيلم وثائقي طويل ماذا يمكن أن تقوله عن هذا المشروع؟

هذا الفيلم يجمع بين الوثائقي والتخييل، ويروي قصة أربعة أشخاص كانوا التحقوا بجماعة البوليساريو، ثم عادوا لأرض الوطن، والتحقوا وهم في سن صغيرة لم تكن تسمح لهم باستيعاب الحدث، ومرت عليهم 30 سنة وأكثر من التعذيب في المخيمات، والفيلم يحكي أنواع التعذيب والطريقة التي رجعوا بها للوطن. وكان الجزء التخييلي في تشخيص طرق التعذيب.

ماهي الصعوبات التي صادفتك كمخرج؟

لحد الساعة لم أصادف مشاكل كثيرة، ذلك لأنني ممثل وعلاقاتي في الوسط سهلت علي المأمورية كثيرا، ولكن بعض الصعوبات تُطرح بالنسبة للأفلام القصيرة لأنها لا تدعم، ما يستدعي كثيرا من العمل لإنجاز هذه الأفلام وللحصول على بطاقة المخرج، أما بالنسبة للإنتاج فلا أعاني كثيرا بالمقارنة مع زملائي المخرجين الذين لم تسبق لهم تجربة في التمثيل، المشكل الوحيد الذي يُطرح بقوة هو الدعم اللوجيستيكي. أتمنى أن يمنح أيضا دعما للأفلام القصيرة بدون بطاقة مهنية وبشروط خاصة تراعي الاختلاف بينها وبين الأفلام التي ينجزها مخرج أو منتج يتوفر على بطاقة مهنية.

في مجال ممارسة التشخيص أنت تشتغل في التلفزيون وفي السينما، هل بالنسبة إليك هناك اختلاف على مستوى تدبير العمل من الناحية التلفزيونية ومن الناحية السينمائية ؟

تقنيا ليس هناك اختلاف، ولكن يختلفان من ناحية الميزانية، وحينما نشتغل في السينما نعمل في ظروف ملائمة ومناسبة مقارنة مع التلفزيون، كما أن مدة العمل في هذا الأخير تكون صغيرة، وعلى ما أعتقد لا يجب أن يكون هناك فرق، أنا ضد فكرة أن ميزانية الأفلام الأجنبية كبيرة مما يفسر جودتها، لأن المشكل يكمن بالأساس في التنظيم، وبكوني اشتغلت في أفلام أجنبية أحس بالفرق من ناحية التسيير، حيث أن سوء التنظيم في أفلامنا المغربية قد يجعل الممثل ينتظر ساعات طوال حتى ينهي التقنيون عملهم، ما يستنزف الطاقة من الممثل قبل تصوير المشهد.

 أنت حاليا في مهرجان مرتيل، ماذا يمكن للممثل أن يستفيده من هذه المهرجانات؟

أولا كمخرج وممثل أستفيد من اللقاء بالمهتمين، وتتيح لي مناسبة للنقاش وتبادل الأفكار، وكذلك من خلال مشاهدة الأفلام يمكن أن تخرج بفكرة، أو تستلهم من دور أجنبي، هذه المهرجانات مهمة في مجال التكوين، كما تمكنك من الإلتقاء بالصحافيين والتعريف بالأعمال الجديدة.