30 سنة سجنا لأستاذ فرنسية متهم بهتك عرض تلميذات بالدار البيضاء

بواسطة الأربعاء 20 مايو, 2026 - 15:45
محكمة الاستئناف بالبيضاء

في قرار حظي بالإشادة من طرف هيئة الدفاع، أيدت غرفة الجنايات الاستئنافية لدى محكمة الاستئناف بـالدار البيضاء، أخيرا، الحكم الصادر في حق أستاذ للغة الفرنسية، توبع في قضية هتك عرض تلميذات قاصرات بإحدى المؤسسات التعليمية الخصوصية بالعاصمة الاقتصادية، والقاضي بإدانته بـ30 سنة سجنا نافذا، مع إلزامه بأداء تعويض مالي قدره 20 مليون سنتيم لفائدة كل ضحية على حدة.

وشكلت القضية، التي كانت قد أثيرت قبل سنوات قليلة، محطة جديدة في مسار قضائي أثار نقاشا واسعا حول حماية القاصرين داخل المؤسسات التعليمية، وحدود المسؤولية الأخلاقية والتربوية لرجال التعليم.

وخلال جلسات المحاكمة الاستئنافية، قدم دفاع الضحايا، مرافعة قوية، معتبرا أن الملف يتعلق بـ «واحدة من أبشع القضايا التي مست حرمة المؤسسة التعليمية والثقة المفترضة في رجل التعليم».

وأكدت هيئة الدفاع أن المتهم لم يكن مجرد أستاذ، بل شخصا يوجد في موقع يفترض فيه التأطير والحماية والتربية، قبل أن يتحول، بحسب ما دار أمام المحكمة، إلى مستغل لصفته ونفوذه داخل المؤسسة التعليمية للإيقاع بتلميذات قاصرات، عبر أساليب وصفت بالإغرائية والضاغطة نفسيا، وصلت حد التهديد والابتزاز العاطفي.

وقدمت هيئة الدفاع خلال الجلسة صورا لمحادثات عبر تطبيق (واتساب)، قالت إنها تتضمن رسائل تحمل إيحاءات وتهديدات وإغراءات موجهة إلى التلميذات، معتبرة أن مضمونها يكشف «حجما صادما من التلاعب النفسي والاستغلال العاطفي» الذي تعرضت له الضحايا داخل فضاء يفترض أن يكون آمنا للتعليم والتكوين.

كما أشارت إلى أن الملف يتضمن معطيات وصفت بالخطيرة، مرتبطة بتصوير علاقات جنسية مع قاصرات، معتبرة أن ذلك يعكس «انحدارا أخلاقيا وسلوكا إجراميا خطيرا»، خصوصا أن المتهم كان يحظى بثقة الأسر والتلميذات باعتباره أستاذا ومربيا.

واعتبرت هيئة الدفاع أن الحكم الابتدائي جاء منسجما مع خطورة الأفعال المرتكبة، بالنظر إلى حجم الصدمة التي خلفتها القضية داخل المجتمع، وما وصفته بـ«المجزرة الأخلاقية» التي مست صورة المؤسسة التعليمية وأثارت موجة استياء واسعة.

وكانت هيئة الدفاع طالبت بتأييد الحكم الابتدائي، مع التشديد على أن العقوبة الصادرة تظل متناسبة مع خطورة الوقائع، خاصة أن الملف يتعلق، بـ«انتهاكات مست كرامة قاصرات واستهدفت براءتهن داخل مؤسسة يفترض أن تكون فضاء للتربية والأمان».

آخر الأخبار

بإذن من أمير المؤمنين المجلس العلمي الأعلى يعقد دورته الربيعية العادية الـ37
بإذن من أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس المجلس العلمي الأعلى، يعقد المجلس دورته الربيعية العادية السابعة والثلاثون يومي 19 و20 يونيو الجاري بالرباط. وفي ما يلي نص بلاغ المجلس العلمي الأعلى بهذا الخصوص : “بإذن من أمير المؤمنين مولانا محمد السادس، أعز الله أمره، رئيس المجلس العلمي الأعلى، وتنفيذا لمقتضيات الظهير الشريف […]
أزولاي: بتدشين "الفضاء الأمازيغي" قصر الحمراء بغرناطة يكتسب بعدا جديدا
أكد مستشار جلالة الملك والرئيس المشارك لمؤسسة الثقافات الثلاث للمتوسط التي يقع مقرها بـ “جناح الحسن الثاني” في إشبيلية، السيد أندري أزولاي، بغرناطة، أن قصر الحمراء اكتسب بعدا جديدا ووجد لنفسه رسالة جديدة، بتدشين “الفضاء الأمازيغي” في قلب حدائقه. وأبرز السيد أزولاي، في تصريح للصحافة، عقب تدشين “الفضاء الأمازيغي” داخل قصر الحمراء يوم السبت بمبادرة […]
جلالة الملك يهنئ محمد توشاسي بمناسبة تتويجه بطلا عالميا في الكيك بوكسينغ
بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة للبطل العالمي في رياضة الكيك بوكسينغ محمد توشاسي، بمناسبة تتويجه بطلا للعالم في صنف الوزن خفيف الثقيل، ضمن بطولة “غلوري كوليزيون 9” للكيك بوكسينغ. ومما جاء في هذه البرقية “يسرنا أن نتوجه إليك بأحر تهانئنا بمناسبة تتويجك بطلا للعالم في صنف الوزن خفيف الثقيل، ضمن بطولة “غلوري […]