حدث في مثل هذا اليوم:استسلام ميشال عون ينهي الحرب الأهلية اللبنانية

كان الانقسام على أشدّه ما أفشل الجهود للاتفاق على رئيس جديد وأدخل البلاد في مأزق دستوري، و بذلك أصبح للبنان رئيسين وحكومتين، حكومة عسكرية مسيحية في بيروت الشرقية مدعومة من إسرائيل والنظام العراقي وحكومة مدنية مسلمة في بيروت الغربية مدعومة من سوريا.

الجمعة 27 أكتوبر 2017
محمد فكراوي
0 تعليق

AHDATH.INFO

بعد سنوات من الاقتتال الطائفي، بدأت لبنان تتلمس طريقها نحو السلام، في عهد أمين الجميل، لكن و في العام 1988 و مع انتهاء فترته الرئاسية سلّم الرئيس أمين الجميل الجنرال ميشال عون، عميد الجيش اللبناني آنذاك، منصب رئاسة الجمهورية حسب تفسيره للدستور اللبناني، بينما أصرت الكتل الوطنية والإسلامية على تفسير الدستور بالشكل الذي ينص على تولي رئيس الوزراء مهمات رئيس الجمهورية لحين انتخاب رئيس جديد. عند اجتماع مجلس النواب اللبناني لانتخاب رئيس جديد.

كان الانقسام على أشدّه ما أفشل الجهود للاتفاق على رئيس جديد وأدخل البلاد في مأزق دستوري، و بذلك أصبح للبنان رئيسين وحكومتين، حكومة عسكرية مسيحية في بيروت الشرقية مدعومة من إسرائيل والنظام العراقي وحكومة مدنية مسلمة في بيروت الغربية مدعومة من سوريا.

في مارس 1989، بدأ ميشال عون بحرب ضد الجيش السوري سماها “حرب التحرير” وادعى أنه يحارب من أجل استقلال لبنان. تخللت المعارك معارك داخلية بين المسيحيين أنفسهم، حيث قام الجيش بمقاتلة القوات اللبنانية بقيادة سمير جعجع للسيطرة على أحياء جونية ومنطقة الميناء ومحطة الكهرباء والمطار الخاص.

كان الدعم العسكري والاستخباراتي الكبير الذي حصل عليه عون من العراق وإسرائيل بجانب عدم تدخل حزب الله في القتال، عوامل إيجابية مكنت العماد عون من الصمود أمام الجيش السوري وحركة أمل والحزب التقدمي الاشتراكي وألوية الجيش التي دعمت الحص، إلى أن تسبب دخول العراق للكويت في دفع المجتمع الدولي للإسراع في إنهاء حرب لبنان. أدت هذه الحرب إلى تدمير كبير لبيروت الشرقية وهجرة كبيرة للسكان المسيحيين.

وفي غشت 1989 توصل النواب اللبنانيون في الطائف بوساطة المملكة العربية السعودية إلى اتفاق الطائف الذي كان بداية لإنهاء الحرب الأهلية.بناء عليه، و لدى عودة النواب اللبنانيين من مدينة الطائف انتـُخب رينيه معوّض رئيساً للجمهورية ولكن ميشال عون رفض الاعتراف بمعوّض ورفض اتفاق الطائف وذلك لأن الاتفاق يقضي بانتشار سوري على الأراضي اللبنانية. قُتل رينيه معوّض بعد انتخابه بـ 16 يوم وخلفه إلياس الهراوي.

رفض ميشال عون الاعتراف بإلياس الهراوي أيضا. تم إقصاء ميشال عون من قصر بعبدا الرئاسي وإعدام المئات من أنصاره في أكتوبر عام 1990 بعملية لبنانية-سورية مشتركة وبمباركة أمريكية حيث فر ولجأ إلى السفارة الفرنسية و منها توجه من بعدها إلى منفاه في باريس.

انتهت الحرب اللبنانية الأهلية باقصاء ميشال عون وتمكين حكومة إلياس الهراوي, وبإصدار البرلمان اللبناني في مارس 1991 لقانون العفو عن كل الجرائم التي حصلت منذ 1975. في ماي تم حل جميع الميليشات باستثناء حزب الله وبدأت عملية بناء الجيش اللبناني كجيش وطني غير طائفي.

من مواليد هذا اليوم:

1728 _ جيمس كوك: بحار ومستكشف إنجليزي.

1842 _ جيوفاني جوليتي: رئيس وزراء إيطاليا.

من الراحلين عنا في مثل هذا اليوم :

1505 _ القيصر إيفان الثالث: قيصر روسيا.

1968 _ ليزه مايتنر: عالمة فيزياء سويدية.

تعليقات الزوّار (0)