ملفات الأحداث

رؤساء دول وحكومات يثمنون عمل المغرب من أجل المناخ

ومع الخميس 16 نوفمبر 2017
-62
-62

AHDATH.INFO

تردد صدى مؤتمر كوب 22 الذي انعقد بمراكش السنة الماضية برئاسة المغرب، بقوة يوم الاربعاء ببون خلال الاجتماع الرفيع المستوى لمؤتمر كوب 23، حيث ثمن رؤساء دول وحكومات الى جانب الامم المتحدة عمل المغرب من أجل المناخ وريادته خلال رئاسته لمؤتمر المناخ قبل أن يسلم الشعلة لدولة فيجي.

فخلال تعاقبهم على المنصة في افتتاح الشق الرفيع المستوى لكوب 23 بمشاركة صاحبة السمو الملكي الاميرة للا حسناء التي تمثل جلالة الملك محمد السادس، أجمع قادة العديد من الدول من بينها المانيا وفرنسا والنيجر واليمن وكذا رئاسة الجمعية العامة للامم المتحدة على تثمين مساهمة الرئاسة المغربية في الدينامية التي باتت تطبع مجال المناخ في افق تنفيذ اتفاق باريس، مؤكدين على ضرورة الحفاظ على زخم مراكش من أجل تجسيد اهداف هذا الاتفاق التاريحي بالنسبة لمستقبل الارض المهددة بالتغيرات المناخية.

وأشاد رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، ميروسلاف لايتشاك بريادة المغرب في مجال العمل من أجل المناخ، في إطار رئاسته للكوب 22 بمراكش في نونبر 2016، الأولى بعد التوقيع على اتفاق باريس حول المناخ في 2015 ودخوله حيز التنفيذ سنة 2016.

وقال المسؤول الاممي "أشكر المغرب الذي اضطلع بدور قائد العمل من أجل المناخ في إطار رئاسته للكوب 22 ".

من جانبها ، أشادت المستشارة الألمانية آنغيلا ميركل بالشراكة التي أطلقت السنة الماضية بمدينة مراكش برئاسة كل من ألمانيا والمغرب والتي استهدفت الدعم والمساعدة من أجل وضع مخططات العمل الوطنية حول المناخ.

وذكرت آنغيلا بأن الشراكة حول مخططات العمل الوطنية المتعلقة بالمناخ تجمع حوالي 50 بلدا .

وتهدف هذه الشراكة التي تشمل البلدان المتقدمة والبلدان النامية إلى جانب المؤسسات الدولية إلى ضمان حصول البلدان على الدعم التقني والمالي الذي تحتاجه من أجل تحقيق أهداف طموحة في مجال المناخ .

وأعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن اشادته بانخراط المملكة لفائدة حماية المناخ.

وقال "محاربة التغيرات المناخية تعد إحدى المعارك الأساسية الراهنة "، منوها في هذا الصدد ب" انخراط المغرب" الذي احتضن كوب 22 والذي "يساهم بالعمل على المستوى الدولي لفائدة المناخ ".

وفي نفس السياق، حيى رئيس النيجر إيسوفو محامادو انخراط المغرب في مجال المناخ لفائدة القارة الافريقية.

وأبرز أن قمة إفريقيا للعمل، والتي نظمت السنة الماضية بمبادرة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة كوب 22 بمراكش، تؤكد انخراط بلدان القارة في المساهمة في محاربة انعكاسات التغيرات المناخية.