الصحراء

حدث في مثل هذا اليوم: توحيد بلاد اليمن تحت اسم الجمهورية اليمنية

محمد فكراوي الثلاثاء 22 مايو 2018
oooo_o10
oooo_o10

AHDATH.INFO

خضعت اليمن منذ القرن السادس عشر لحكم العثمانيين الذين ضموا جزءاً من البلاد إلى امبراطوريتهم، قبل أن تسقط سنة 1893  في قبضة البريطانيين.

وفى 1849  استرد العثمانيون شمال اليمن و ظل الوضع على هذا الحال إلى أن حصل الشمال على الاستقلال تحت حكم الإمام يحيى الذي ما لبث أن اغتيل وخلفه ابنه أحمد في الحكم.

وفى 1962  توفى الإمام أحمد وتولى ابنه السلطة من بعده، لكن ضباطا في الجيش استولوا على السلطة و أعلنوا قيام الجمهورية العربية اليمنية «اليمن الشمالى»، مما أشعل حرباً أهلية بين الجمهوريين الذين تساندهم مصر والملكيين الذين تساندهم السعودية.

وفى 1967 تم الإعلان عن قيام دولة اليمن الجنوبى التي تضم عدن ومحمية الجنوب العربى السابقة، وهي الدولة التي عرفت فيما بعد رسمياً باسم جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية، وفى 1972 وقعت اشتباكات حدودية بين الجمهورية العربية اليمنية وجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية.

وتم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بواسطة الجامعة العربية، وفى 1978  أصبح على عبدالله صالح رئيساً للجمهورية العربية اليمنية، وبعد عام تجدد القتال بين الجمهورية العربية اليمنية وجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية.

و في مثل هذا اليوم 22 ماي من العام 1990 تم توحيد الجمهورية العربية اليمنية وجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية في دولة واحدة تحت اسم الجمهورية اليمنية، وتم الاتفاق على تكوين مجلس رئاسى يتولى شؤون الرئاسة وتكون رئاسته لرئيس الجمهورية العربية اليمنية على عبدالله صالح.

 

 

هؤلاء ازدادوا في مثل هذا اليوم:

1813 - ريتشارد فاغنر، موسيقي ألماني.

1946 - جورج بست، لاعب كرة قدم أيرلندي شمالي.

هؤلاء رحلوا في مثل هذا اليوم :

1885 - فكتور هوغو، كاتب فرنسي.

1982 - جودت صوناي، رئيس تركيا.