الصحراء

إحداث جامعة بالعيون محور منتديات الحوار الاستراتيجي حول الصحراء 2018

محمد البوزيدي الاحد 27 مايو 2018
resize
resize

AHDATH.INFO

تتواصل بالعيون الدورة الثانية من منتديات الحوار الاستراتيجي حول الصحراء لرمضان سنة 2018، التي تتناول هذه السنة محور واقع غياب الجامعة في الصحراء وتأثيراته على المسار التنموي: تنويريا واقتصاديا واجتماعيا وثقافيا.

هذه المنتديات التي ينظمها مركز التفكير الاستراتيجي والدفاع عن الديمقراطية ستتناول اليوم الجمعة 25 ماي 2018 محور : إحداث الجامعة ودورها في التنمية الاقتصادية.

هذا وكان محور الاسبوع الماضي هو إحداث الجامعة وإسهامها في التنوير ونشر الوعي كما ستتناول جلسة 01 يونيو 2018 محور إحداث الجامعة وتأثيراتها المجتمعية والثقافية، وجلسة الجمعة 08 يونيو 2018 الجامعة في النظام الجهوي الجديد: نحو إعادة تنظيم المجال العلمي.

ويتوقع أن تتوج هذه المنتديات برفع مذكرة ترافعية وإطلاق حملة لجمع التوقيعات لتقديم عريضة طبقاً للمادة الـ9 من القانون التنظيمي رقم 44.14 بتحديد شروط وكيفيات ممارسة الحق في تقديم العرائض إلى السلطات العمومية موضوعها: إحداث جامعة بعيون الساقية الحمراء في أفق 2020.

جدير بالذكر أن النقاش في هذه المنتديات التي يشارك فيها مختلف الفاعلين بالعيون يتناول الفرص والقيود التي تعترض إحداث الجامعة بالصحراء إضافة إلى الجــــوانب التقـنـيــــــــة، والبنية التحتية، والمتطلبات التقنية الضرورية، ومقاييس الجودة والتميز الجوانب القانونيــــة والإداريــــة، والقوانين والأنظمة اللازمة لاحداث الجامعة، والقواعد والأبعاد الإدارية والتنظيمية الجوانب الإعلامية والتوعوية والاجتماعية، نشر التوعي بدور الجامعة، الآثار الاجتماعية لغياب الجامعة الجــــوانب الاقتصـادية والتنمـوية، والجامعة كأداة للنمو الاقتصادي والتنموي التجــــــارب، واستعراض تجارب المدن التي أحدثت بها جامعات ومؤسسات جامعية ذات نظام.