السياسة

الجزولي : لابد من إعادة هيكلة الفضاء الأطلسي لإعادة التوازن بين الشمال والجنوب

مراكش: أوسيموح لحسن الجمعة 14 ديسمبر 2018
1-1
1-1

AHDATH.INFO

دعا محسن الجزولي، الوزير المنتدب المكلف بالتعاون الافريقي أمس الخميس بمراكش، الى  إعادة هيكلة الفضاء الاطلسي تَوخياً للمزيد من التوازن بين شماله وجنوبه.

وأضاف الوزير المنتدب في المؤتمر السابع للحوارات الأطلسية، امام كبار الدبلوماسيين وقادة سياسيين من مختلف ربوع المعمور من ابرزهم الشريفة لالة جمالة العلوي، سفيرة المغرب لدى الولايات المتحدة الامريكية، أنه  " تاريخيا، هذا الفضاء الجيوسياسي بٌني حول مركز ثقل يوجد في الشمال بينما الجنوب لم يكن فاعلا أساسيا أو قوة اقتراح فعالة".

وأشار إلى ان " افريقيا هي القارة التي تعرف تقدما كبيرا وتغييرات هيكلية فيما يخص الحكامة الجيدة ودمقرطة الاقتصادات، التي تعرف أسرع نسل النمو هي إفريقية كذلك"، ويضيف محسن الجزولي، الشعبوية وما بعد الحقيقة.

ويأتي تدخل الوزير المنتدب في اطار اشغال نقاش  انصب حول موضوع : الشعبوية والسياسيين " ما بعد الحقيقة، الاستياء من العولمة، وهو النقاش الذي سيرته براون نيلسن رئيسة تحرير ومديرة س إن ب س إفريقيا.

أشغال " حوارات أطلسية" انطلقت يوم أمس الخميس بعد الزوال وتستمر إلى يوم غد السبت  بحضور شخصيات مغربية وأجنبية على مستوى عال.

وفي كلمة الافتتاح ، اوضح كريم العيناوي، مدير مركز الدراسات من أجل الجنوب الجديد، الجهة المنظمة لهذا الدولي، أن  أهداف وطرق عمل المركز، الذي يتخذ من الرباط مقرا له، تحيل في الغالب على أمريكا الشمالية، وأوربا.

لكنه يضيف انه "من جانبنا قررنا الحديث عن الجنوب وإفريقيا تحديدا، لخلق فضاء يلتقي فيه الشمال والجنوب، نريد الحديث عن الشمال دون مٌركبات، وانطلاقا من قناعتنا، فنحن على وعي تام بأهمية الحوار أكثر من أي وقت مضى". حسب ما ذكره كريم العيناوي.