أمنا الأرض

مياه شواطئ المملكة تحقق أعلى معايير الجودة

احداث انفو الثلاثاء 25 يونيو 2019
شواطئ-المغرب
شواطئ-المغرب

AHDATH.INFO

أفاد التقرير الوطني حول جودة مياه الشواطئ والرمال، الذي قدمت نتائجه أمس الإثنين (24 يونيو) أن معدل مطابقة مياه الاستحمام بالشواطئ المغربية لمعايير الجودة الميكروبيولوجية بلغ نسبة 98,43 في المائة.

وأشار التقرير إلى أخذ عينات على مستوى 445 محطة رصد ، كانت نتيجتها  تصنيف 438 محطة (أي بنسبة 98,43 في المائة) ذات جودة ميكروبيولوجية مطابقة للمعايير الخاصة بجودة المياه الاستحمام، مقابل سبع محطات (أي بنسبة 1,57 في المائة) غير مطابقة لهذه لمعايير الاستحمام.

ورصد التقرير جودة معظم المواقع التي تتوزع على 169 شاطئا، باستثناء بعضها، مسجلا أنه تم إنجاز 123 ملفا بيئيا لمياه الاستحمام منذ سنة 2013 منها 7 ملفات بيئية تم تحيينها سنة 2018 طبقا لمقتضيات المعيار المغربي (NM 03.7.199).

من جهة أخرى، أوصى التقرير بضرورة تقوية البنية التحتية للشواطئ (مراحيض، حمامات، حاويات النفايات) مع الأخذ بعين الاعتبار طول الشاطئ ونسبة تردد المصطافين،وتعزيز آليات الوقاية ومكافحة مصادر التلوث، وتنفيذ الإجراءات والتدابير الوقائية المقترحة ضمن الملفات البيئية للشواطئ؛ وتكثيف أنشطة التوعية والتحسيس لحث مستخدمي الشواطئ على الممارسات الصديقة للبيئة والعمل على المحافظة ونظافة الشواطئ.