ثقافة وفن

تنظيم الدورة 8 لمهرجان أفلام الجنوب ببروكسيل

AHDATH.INFO السبت 24 أغسطس 2019
2019-08-24_134023
2019-08-24_134023

AHDATH.INFO - الرباط-ع.عسول

إن كان عدد أفلام الجنوب العربية والإفريقية المنتجة سنويا لا يستهان به، فإن البعض منها فقط الذي يعلن عنه ببرامج عدد من المهرجانات ،وقلة تعرض بالقاعات السينمائية الأوروبية.

هذا بالرغم من أن المخرجين السينمائيين من الجنوب يقدمون سينما عصرية ،حاملة لقيم الإنسانية والأمل ،سينما تطرح النقاش وتشجع عليه في مواضيع مختلفة تهم حياة المجتمعات وتطلعاتها.

مهرجان أفلام الجنوب ، يساهم بدوره في هذا المنحى وفي الحوار بين الثقافات والأديان ،بهدف إبراز قيم بلدنا ، وانفتاحه على الآخر واعتداله ووسطيته .

وبهذا الخصوص، فإن الدورة الثامنة ل''مهرجان أفلام الجنوب'' الذي تنظم فعالياته من 24 على 27 شتنبر المقبل بالعاصمة البلجيكية بروكسيل، تتغيى تقريب الثقافات من بعضها البعض و نشر قيم السلام والمحبة من خلال عرض أفلام سينمائية استطاعت أن تفرض نفسها على الساحة إن وطنيا أو دوليا.

وفي هذا الإطار، تجدر الإشارة إلى أن المهرجان سيعرف مشاركة 13 بلدًا من العالم العربي وغيره، يعرض خلاله ما يناهز 20 فيلما من بينها 5 أفلام مغربية منها،شريطان مطولان : ''طفح الكيل'' لمحسن بصري، و ''الغير محبوبون'' لأمينة حرار.وثلاث أشرطة قصيرة هي ''ألس'' لفيصل بنغرو، و ''رياض أحلامي'' لزينب تـمورت، و ''تفاحة'' للهواري غوباري.

الدورة 8 ستفرد فقرة خاصة لتكريم الفنان المغربي الكبير محجوب بنموسى،كما سيشهد المهرجان أيضا عروضا موسيقية وتشكيلية وندوة علمية حول ''المرأة والسينما'' و تخصيص لقاءات للنقاش حول الأفلام المختارة،فيما يعرض في الإفتتاح الفيلم التونسي -أنظر إلي- لمخرجه نجيب بلقدحي، ويشهد الاختتام عرض الفليم المصري –فوتوكوبي- لمخرجه تامر عسري .