مجتمع

أكادير على موعد مع فعاليات المنتدى الدولي الأول للشباب الإفريقي

مصطفى وغزيف الاثنين 16 سبتمبر 2019
0-3
0-3

AHDATH.INFO

تحتضن، مدينة أكادير، فعاليات منتدى التنمية والتعاون جنوب- جنوب /جنوب -شمال بدعم من الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني ، جماعة اكادير، بلدية نانت الفرنسية، جمعية لفرنكا بلاد اللوار ، المجلس الجهوي للسياحة سوس ماسة ، المنتدى الدولي الأول حول موضوع :” الشباب الإفريقي: أي سياسات حكومية ومحلية؟.

ويشارك في هذا المنتدى  ، الذي من المقرر إقامته خلال الفترة ما بين 26 و 28 شتنبر الجاري بالغرفة الفلاحية لأكادير،  وفق بلاغ المنظمين ، وزراء، منتخبون و مجتمع مدني، لدول من القارة الأفريقية (المغرب،النيجر،موريتانيا، مالي ، السنغال، غنيا، بوركينافاسو، ساحل العاج، الكونكو برازافيل ،الكامرون، التشاد ، الطوغو والغابون )، ومن خارج القارة الأفريقية فرنسا .

ويندرج المنتدى الدولي مع التوجهات العامة للمملكة بالانفتاح على بلدان قارتنا الإفريقية ، وإيلاء الشباب الإفريقي المكانة التي يستحق ، كما أشار إلى ذلك جلالة الملك في نص الخطاب الذي وجهه إلى القمة التاسعة والعشرين لقادة دول وحكومات الاتحاد الإفريقي بأديس أبابا، بدعوته إلى ” انتهاج سياسة إرادية موجهة نحو الشباب…” لأن مستقبل وتنمية وإقلاع القارة رهين بها .

ويهدف هذا المنتدى الدولي إلى إتاحة الفرصة لمختلف المتدخلين في السياسات الشبابية حكوميا،محليا ومجتمعا مدني ، من خلال الموائد المستديرة والورشات المبرمجة ، لفتح النقاش حول الشباب وانشغالاته وتبادل الخبرات وتقاسمها وتسليط الضوء على الممارسات الناجحة في العديد من البلدان.

كما يسعى المنتدى أيضا إلى ربط علاقات مع الشركاء من الهيئات والمنظمات الحاضرة ، من أجل دعم وتكوين وإدماج الشباب الإفريقي، بالإضافة إلى تمكين عمداء المدن الأفريقية المشاركة من الالتقاء مع نظرائهم المغاربة والاتفاق على مشاريع علاقات تعاون، والتعريف بالتجربة المغربية في مجال تدبير الشأن المحلي و السياسات الشبابية. وسيتضمن برنامج المنتدى موائد مستديرة، ورشات، معرض وزيارات.

وسيتم ، في ختام الملتقى الإعلان ، بحسب البلاغ ذاته، عن التوصيات الكفيلة بتفعيل تعاون جنوب – جنوب – شمال بغية مواكبة الشباب وانتظاراتهم في أفق تحقيق إدماج الشباب الإفريقي في برامج التنمية الشاملة لبلدانهم وللقارة.