مجتمع

بالصور.. المكتبة الوطنية تحتضن معرضا متميزا يرصد تاريخ البريد الجوي بالمملكة

أحداث انفو/ تصوير: بوعلو الجمعة 20 سبتمبر 2019
0-23
0-23

 

Ahdath.info

اختار كل من نادي الطيران الملكي بالرباط والجمعية الوطنية لتاريخ الطيران بالمغرب، سنة 2019، كسنة للاحتفال بالذكرى المأوية لإنشاء خط لاتيكوير، الذي سيصبح لاحقا أول خط جوي بريدي.

هذه الذكرى تعيد للأذهان كيف كان التراب المغربي، مسرحا لتطور هذه الملحمة، التي كانت في الأصل هي البداية الحقيقية لإنشاء وتطور الرحلات الجوية العابرة للقارات.

فبعد الندوة الناجح الذي عقد بالمكتبة الوطنية في أبريل 2019، للاحتفال بالذكرى المئوية للظهير الموقع بالرباط والمؤسس للقيام برحلة من طنجة إلى سانت لويس بالسنغال، ثم الرحلة التي قام بها في فاتح شتنبر الجاري، طاقم من نادي الطيران الملكي للاحتفال بمأوية تحقيق أول رحلة بين تولوز والرباط، قامت اللجنة المنظمة للحدث، بتنظيم معرض غير مسبوق، فتح أبوابه للعموم، يوم الخميس 19 شتنبر 2019، على الساعة السادسة مساء، بالمكتبة الوطنية بالرباط.

ومن أجل هذا الغرض، قام المندوب الثقافي لهذا المعرض، عبد الكريم حشادي، بإعداد مجموعة من الوثائق والمقتنيات التاريخية، التي تسلط الضوء على دور المغرب والتراب الوطني في تطوير الرحلات الجوية التجارية.

وقد ساهم كل من جوزيف رويج، مهندس هذا الخط، وميرموز الرائع، وسانت اكزوبيري، في خلق هذه المغامرة الإنسانية، التي ربطت بين الرباط وطرفاية والداخلة وبوجدور أو القنيطرة..

وسيتم على هامش هذا الحدث تنظيم ندوات أيام 18شتنبر و21شتنبر، بحضور الفريق الذي استعاد أجزاء من طائرة سانت إكزوبيري التي لقي فيها حتفه في31يوليوز 1944 بالبحر الأبيض المتوسط.

وسيكون من ضمن الحضور في هذا المعرض الحدث، مارتان لابورت، صاحب المؤلف الممتع Escale، والذي يمثل عائلة لاتيكوير في المعرض، إلى جانب حضور الجنرال بيرنار نورلان، وابراهيم طاهيري وفرانسواز باستيد، وعدد من الشخصيات.