مجتمع

"أميج" تطالب برد الاعتبار لقطاع التخييم

AHDATH.INFO الاثنين 14 أكتوبر 2019
2
2

AHDATH.INFO - سعـد دالـيا

انتقدت بشدة الجمعية المغربية لتربية الشبيبة AMEJ عدم تجاوب المكتب الوطني للسكك الحديدية مع مضامين العرض الوطني للتخييم برنامج العطلة للجميع خلال العطلة الصيفية الأخيرة إلى جانب قطاعات عمومية ( التعليم ـ الصحة ... ) لم تبدي الاهتمام الكبير في التعاطي الإيجابي مع المصلحة الفضلى للطفل والاستفادة من مكتسبات حق التخييم في ظروف جد مناسبة.

جمعية " أميج " استغربت للإجراءات الأخيرة والغير المبررة لمسؤولي الإدارة العامة للمكتب الوطني للسكك الحديدية خلال عملية حجز تذاكر القطار لأطفال المخيمات وعدم توفير قطارات خاصة للمخيمات ، وإجبار الجمعيات على السفر خلال أوقات لا تناسب أطفال المخيمات تؤدي إلى قطع مسافة تفوق 600 كلم عبر القطار في أجواء ترتفع فيها درجة الحرارة بشكل كبير .

شجب الجمعية المغربية لتربية الشبيبة "أميج" لتجاوزات المكتب الوطني للسكك الحديدية خلال برنامج العطلة للجميع يأتي على إثر اللقاء الوطني عقدته الجمعية لتقييم موسم التخييم والمنظم تحت شعار " جودة العملية التخييم رهينة بديمومة تقويمها " وذلك يومي السبت 12 والأحد 13 أكتوبر بمركز الاستقبال بوهلال بمدينة الرباط.

اللقاء الوطني حضره ( مدراء ــ أمناء المال ) للمخيمات الصيفية للجمعية وأعضاء قطب التربية والتكوين أكدت خلاله معظم تدخلات المشاركين أن العرض التربوي لوزارة الشباب والرياضة خلال موسم التخييم 2019 في حاجة وضرورة تجويد مخرجاتها، والتي تتعلق بتوسيع شبكة المخيمات ورد الاعتبار للمخيمات المتواجدة بالأطلس المتوسط وضرورة تحسين فضاءاتها المتعددة ، وبدأ يطالها التهميش وتأكل مرافقها وبنياتها التحتية في الوقت تتعرض بعضها إلى الإغلاق والنسيان ، تشير مداخلة مديرة تربوية للجمعية على ضرورة انخراط وزارة التربية الوطنية كطرف وشريط أساسي في البرنامج الوطني " العطلة للجميع " وضع المؤسسات التعليمية التي تتوفر على الإقامات الداخلية قصد الاستفادة منهت وجعلها فضاءات للتخييم .

"أميج" دعت خلال لقائها الوطني لتقييم العرض التربوي لوزارة الشباب والرياضة حول برنامج " العطلة للجميع " القطاع الوصي إلى التفكير في تنظيم مخيمات وملتقيات موضوعاتية لفائدة الأطفال واليافعين .

اللقاء الوطني للجمعية وقف على مشاركة وفد الجمعية المشاركة في المهرجان الدولي للشباب بالفيدرالية ألألمانية مؤكدا على تثمين الشراكة الموقعة بين الجمعية وجمعية التضامن الألمانية في اطار التبادل الدولي الثقافي والمطالبة بتعديل بعض بنود الشراكة تكون معها الاستفادة بشكل واسع وإيجابي .